أخبار

الايكان: قطع الإنترنت غدا شائعة

نفى وبشدة باهر عصمت نائب رئيس منظمة الايكان لمنطقة الشرق الاوسط أن يتم غدا الخميس 11 من اكتوبر قطع الانترنت عن العالم .

أضاف في تصريحات خاصة لـ ICTBusiness  انه سيتم غدا تحديث مفاتيح التشفير الخاصة بنام اسماء النطاقات ، مشيرا الى ان التاثير المتوقع عالميا لن يتجاوز 1% من مستخدمي الانترنت .

وكانت  منظمة ICANN، المختصة بتوزيع وإدارة عناوين الأي بي وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم من انقطاعات الإنترنت التي قد تحدث بعد 11 أكتوبر.

وكتبت المنظمة على موقعها الرسمي: “مع قيام منظمة ICANN بإستعداداتها، وللمرة الأولى على الإطلاق، لتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت (DNS)، نشرت المنظمة دليلًا لأجل مساعدة الجميع على معرفة ما يمكن أن يتوقعوه”.
وأضافت أنه قد يواجه بعض مستخدمي الإنترنت صعوبة في فتح بعض صفحات الإنترنت في مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح وسيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم عادة “فشل الخادم” أو أخطاء (SERVFAIL).
هذا وقد ظهرت مفاتيح التشفير في عام 2010، يجب أن يتم تغيير المفاتيح كل خمس سنوات، ولكن تم تأجيلها في عام 2015 بسبب عدم استعداد مقدمي الخدمة.
ويذكر أن مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة، فلأجل الوصول إلى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك — إسم أو رقم، ويجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين، تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم، وتم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق