مقابلات

رئيس هواوي الشرق الاوسط:السوق المصرية كبير ومتطور

كتب محمد لطفي

تمكنت شركة هواوي من تحقيق تقدم كبير في السوق المصري مكنها من احتلال المرتبة الأولى في حجم المبيعات على مدار الشهرين الماضيين، يأتي ذلك بالتزامن مع احتلالها المرتبة الثانية عالميًا بعد أن أزاحت شركة آبل من هذه المركز وفقًا لتقارير مؤسسات الابحاث الدولية مثل IDC و GFK.

وفي هذا السياق التقت  ICTBusiness بجين جياو رئيس شكة هواوي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، للوقوف على خطة الشركة تجاه السوق الصري في المرحلة القادمة، وكيف أثرت الأوضاع الاقتصادية على حجم اعمالهم.

في البداية أكد جين جياو، أن شركته تأثرت بتقلبات السوق السوق المصري في ظل الاوضاع الاقتصادية التي مر بها السوق منذ عامين وتحديدًا منذ تحرير سعر الصرف، وقال:” بالفعل فترة تغيير سعر الصرف وتعويم العملة المحلية نتج عنه بعض التقلبات في السوق، ولكن الحكومة المصرية نجحت في إعادة الأمور لطبيعتها، ولم يستغرق الأمر طويلا، وبعدها استقر السوق وعاد لطبيعته بشكل كبير، ودعني أؤكد لك أن السوق المصري يمتاز بديناميكية شديدة وتطور ونمو مستمر مقارنة بأي سوق أخرى.

وأضاف أن الشركة استوعبت في الوقت الحالي تأثير تعويم الجنيه وعادت الأمور إلى طبيعتها، نافيًا وجود انخفاض في القوى الشرائية للهواتف، بل إنه أكد على عودة السوق لطبيعته بنسبة 100 % برغم زيادة أسعار المنتجات إلى الضعف مشيرًا إلى أن الوكلاء والموزعين والثقة المتبادلة بينهم منحتهم الفرصة لتجاوز الأزمة.

وفيما يتعلق برؤية الشركة للتصنيع في مصر، أكد جياو أن هواوي لا تملتك مصانع أو خوط انتاج في أي بلد في العالم بما فيها الصين، وما تقوم به الشركة هو التصنيع لدى الغير،، ولكن تمتلك هواوي مراكز أبحاث تطوير وتصميم منتجات ومن ثم ارسالها إلى مصانع تقوم بانتاج الكميات المحددة منها، نافيًا وجود أي خطط لدى الشركة للتصنيع في السوق المصري.

ولفت إلى أنه خلال اجتماعه الاخير مع كيث لي مدير هواوي مصر، اتفقا على التوسع خلال الفترة المقبلة في إطلاق المزيد من متاجر هواوي بعد زيادة حجم المنتجات التي تقدمها الشركة، موضحاً أنها ستكون على طراز فخم يليق بعملاء هواوي، وداخل تلك المتاجر سيتمكن العميل من تحربة الأجهزة والتعرف على مميزاته والحصول على كل الخدمات التي يبحث عنها، كذلك سيتم إدخال مميزات إضافية تتعلق بخدمات ما بعد البيع.

وحول المنافسة مع الشركات الصينية أوضح استراتيجيتهم لا ترتبط بالمنافسين، وتركز فقط على تلبية احتياجات العميل، وتدارك الأخطاء، وتحقيق أهداف واضحة ومحددة، والخط دائمًا قابلة للتعديل وفقا لمعطيات السوق، والانغال بالمنافسين يعني عدم تحقيق الاستراتيجة التي تسعى لتطبيقها.

وعن احتلال هواوي المركز الثاني عالميا بسوق الهواتف المحمولة علق قائلًا:” بالتأكيد قيادات الشركة العالمية شعرت بسعادة بالغة بعد الوصول لهذه المرتبة، ولكن باعتباري مسؤولا عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نجحت في الوصول بالشركة داخل المنطقة للمركز الثاني منذ عامين تقريبًا، بل إن هناك بعض البلدان نحتل فيها المركز الأول، ولكن النتيجة الإجمالية لكافة أسواق العالم لم ننجح في الوصول إلى المركز الثاني إلا الشهر الماضي، قد تختلف إجابتي هذه بعد فترة قليلة حينما نصعد للصدارة عالميًا، وقتها سيكون شعوري بالسعادة لا يوصف، وهنا أتذكر ما قاله لنا الرئيس التنفيذي للشركة قبل ٣ سنوات حينما اجتمع معي وزملائي من المسؤولين عن باقي الأسواق، حيث قال لنا إن التحدي الرئيسي أمامنا هو الوصول للصدارة وليس أي شيئ آخر”.

وأضاف أن الشركة ارتكزت على دراسة كافة بلدان المنطقة، وكذلك تم اختيار قيادات قوية تستطيع إدارة أعمال هواوي داخل كل بلد، وتم عقد اجتماعات إدارية لمعرفة التحديات التي تواجه كل بلد ومحاولة إزالة هذه التحديات سريعا، بجانب توفير كافة الإمكانيات التي تحتاج إليها كل سوق على حده، مما ساعد هواوي على تلبية متطلبات عملائها، فنتج عن ذلك كسب ثقة المستهلك وهذا أمر ليس بالسهل، فكم من العلامات التجارية التي تنشأ وتختفي سريعًا بسبب عدم نجاحها في بناء ثقة متبادلة مع العملاء.

أكد جياو، أن تقديم منتج جيد بالتأكيد أمر هام، ولكن هناك عوامل عديدة أخرى مثل شعور العميل بالانتماء للعلامة التجارية، وأن تلاقي المنتجات اهتمامات العميل ويشعر معها بالراحة، وأن تكون منتجات هواوي هي الأكثر تطورا مقارنة بأي منافس آخر، وأن تقدم للعميل خدمات ما بعد البيع بشكل يرضيه بدلا من أن نجعله يشعر بالندم، إنها تركيبة متكاملة نجحت هواوي في أن تحققها بعد القيام بدراسة وافية لاحتياجات عملاء المنطقة.

وحول كيفية تحقيق هواو المركز الأول في السوق المصرين أوضح أن ذلك خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، وفقا للدراسات السوقية المعتمدة، والتي أشارت لتحقيق هواوي أكبر حجم مبيعات من حيث الوحدات المباعة داخل مصر، لكن من حيث الحصة السوقية الإجمالية مازالت هواوي في المركز الثاني ولكن بفارق بسيط يمكن تجاوزه قريبا.

وأضاف أن تنوع الموديلات التي طرحتها هواوي كان له تأثير كبير، حيث يتم تحقيق معادلة هواتف ذات شكل جذاب وأداء وسعر مناسبنن بالاضافة لتقديم لتقديم خدمات ما بعد البيع بشكل ناجح من خلال الاعتماد على شبكة شركاء قوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى