معارض و مؤتمرات
أخر الأخبار

مكتبة الإسكندرية تطلق معرض “حائط المعرفة”  

يُطلق متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، معرض “حائط المعرفة” الذي سيتضمن “كتاب الموتى: بردية آني” في قسم الحياة الآخرة بالمتحف. وقد طورت مكتبة الإسكندرية من خلال مشروع “حائط المعرفة” تطبيق للهاتف المحمول يعتمد على تكنولوجيا الواقع المدعم بالخيال، بهدف زيادة تفاعل الجمهور مع الفن والتراث المصري الموجود داخل المتاحف باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

ويعتمد هذا المشروع على توزيع بوسترات مصممة مسبقًا لوضعها داخل المتاحف؛ بحيث تحتوي على المعلومات الأساسية عن قطعة فنية معينة أو موضوع خاص بالتراث. وباستخدام التطبيق، يمكن للمستخدمين العثور على المزيد من المعلومات عن طريق النص الظاهري والصور والتقنية ثلاثية الأبعاد على البوستر. وتتوفر تجربة “جدار المعرفة” حاليًّا في المتحف المصري، والمتحف الوطني للحضارة المصرية في القاهرة، ومؤخرًا بمتحف الآثار في مكتبة الإسكندرية. ويجري حاليًّا العمل عليها في المزيد من المتاحف.

وفيما يخص تجربة “كتاب الموتى”، يتم تطوير “حائط المعرفة” حتى يسرد أهم القصص في الحضارة المصرية القديمة، وهي “كتاب الموتى: بردية آني”، التي تحتوي على مخطوطات هيروغليفية ورسومات ملونة يرجع تاريخها إلى حوالي 1250 ق.م. خلال عصر الأسرة التاسعة عشرة في المملكة الحديثة في مصر القديمة. تُعرض البردية حاليًّا في المتحف البريطاني. وباستخدام تطبيق “حائط المعرفة”، يمكن للمستخدمين التعرف على كتاب الموتى الخاص بآني باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق