هات ودنك

DIDI تضخ مليار دولار في “كريم” لتحارب “اوبر” في مصر

كتب: محمد لطفي

يبدو ان شركة DIDI الصينية المتخصصة في النقل الذكي اعتبرت منافستها مع “اوبر” بانها ثأر لابد ان تتفوق عليها في كافة البلدان التي تعمل فيها ، فما كادت تخرجها من السوق الصيني بفضل رئيس الشركة التنفيذي “تشينج وي” الا انها بدأت تتبعها في منطقة الشرق الاوسط بصفة عامة ومصر بصفة خاصة .

حيث بدأت تتبلور ملامح الاتفاق بين “ديدي” و “كريم” حيث علمت ICTBusiness أن قيمة التمويل الذي ستقوم DIDI بضخه في كريم في الشرق الاوسط يصل إلى مليار دولار وهو الاكبر في تاريخ كريم التي بدأت عملياتها منذ بضعة سنوات ووصل عدد كباتنها على مستوى العالم مليون كابتن ، وتأتي هذه الصفقة بعد أن بدأ يتردد على الساحة ان هناك اتفاق مبدئي بين “اوبر” للاستحواذ على عمليات “كريم” في مصر ، وهو الامر الذي نفاه الطرفين اوبر وكريم .

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه ايضا جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن يتم هذا الاندماج بين الطرفين لانه قانونا ستكون الصفقة باطلة .

وهذه ليست أول مرة تستثمر فيها Didi Chuxing في شركات منافسة لأوبر ،فقد سبق لها أن استثمرت في Taxify التي تعمل في أوروبا وأفريقيا بشكل خاص.

كما تملك الشركة الصينية حصص في كل من شركة Lyft الأمريكية و Ola الهندية و 99 في أمريكا الجنوبية و Grab الآسيوية وحتى أوبر عبر الاستحواذ على شركتها الصينية، بالتالي استثمارها في كريم يأتي ضمن استراتيجية الشركة المعتادة.

ويمكن لـ Didi Chuxing الاستفادة من استثماراتها في شركات النقل التشاركي حول العالم عبر توسيع حصصها للإستحواذ الكامل لاحقاً، أو بناء اتفاقيات الشراكات والتعاون والعمل الجماعي.

وتملك Didi Chuxing خبرة كبيرة وتمويل كبير يمكن تقديمه للشركاء من خلال تحسين مزايا خدماتهم التقنية وهي خبرة اكتسبتها من 400 مليون مستخدم.

وهذا تحديداً ما سيحصل مع كريم حيث ستستفيد من دعم Didi Chuxing لتعزيز مكانتها في سوق الشرق الأوسط من خلال الحصول على الدعم التقني والمعلوماتي وتطوير المنتجات والعمليات.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق