رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
24 تشرين1/أكتوير 2012

مستخدمو الكمبيوتر في دول الخليج يجهلون أخطر التهديدات الالكترونية

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: دراسات

كاسبرسكي :  مستخدمو الكمبيوتر في دول الخليج يجهلون أخطر التهديدات الالكترونية

أظهرت دراسة أجرتها منظمة بحثية O+K Research بناء على طلب من شركة كاسبرسكي لاب في دول مجلس التعاون الخليجي أن معظم المشاركين في الدراسة لم يسمعوا أبدا بتهديدات الانترنت في حين أشار 14 % من العينة أن لديهم فكرة عامة حولها.  ومن بين أشهر التهديدات الالكترونية: Stuxnet، Duqu، Zeus وقد ذاع صيتها خارج المنشروات الحاسوبية المتخصصة. على ما يبدو أن الكثيرين من المستخدمين العاديين لم يسمعوا بها قط ،وجاء في بيان رسمي للشركة حول نتائج الدراسة أن المشاركين فيها يمثلون جميع دول مجلس التعاون الخليجي وقد وجهت لهم أسئلة حول هجمات يوم – الصفر وشبكات البوت. وكان النتيجة ذاتها – لم يكن المستخدمون على معرفة بأي من التهديدات المذكورة أعلاه. ولا يمكن اعتبار هذه النتائج سلبية ذلك لأنها تثبت أن الحلول المدمجة لمكافحة للفيروسات تحمي الأجهزة من أحدث المخاطر بغض النظر عن معرفة أصحاب الأجهزة بهذه التهديدات.

وفي الوقت نفسه فإن المستخدمين، الذين لا يدركون بشكل جيد مستوى الخطر الذي تشكله البرمجيات الخبيثة على أجهزتهم، قد لا يتفهمون مدى حاجتهم إلى برنامج أمني جيد. وبحسب الدراسة، هنا تكمن المشكلة الأكبر. نحو نصف عدد مستخدمي الحواسب الشخصية والمحمولة (باستثناء مستخدمي منتجات Apple)  في دول مجلس التعاون الخليجي يعتبرون أن بياناتهم محمية نسبيا. 7 بالمائة من العينة أكدوا ثقتهم في أن أجهزتهم لا تحتاج إلى أية حماية إضافية. إلا أن إصابة ناجحة واحدة من قبل برنامج خبيث ستؤدي إلى فقدان جميع البيانات الهامة المحفوظة على الحاسب.

أما فيما يتعلق بالأجهزة المحمولة، فالوضع يبدو أكثر تعقيدا: 10 بالمائة من مستخدمي الأجهزة اللوحية و15 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية الحديثة واثقون من أن أجهزتهم في منأى عن أية مخاطر. حوالي ثلث جميع مستخدمي الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي يصنفون ضمن قائمة المشككين – إذ يعتبرون أن أجهزتهم محمية إلى حد بعيد أو قريب ومع ذلك يعترفون بأن استخدام برامج متخصصة مثل Kaspersky Mobile Security سيوفر لهم مستويات إضافية من الأمن.إجمالا، يميل معظم المستخدمين إلى التقليل من الخطورة التي تشكلها البرمجيات الخبيثة على أجهزتهم. وهذا يعود بشكل كبير إلى أن المستخدمين لا يعروفون كيفية تسرب البرمجيات الخبيثة إلى حواسبهم وسلوكها وما قد يسفر عن نشاطها من تخريب. والجدير بالذكر أن منتج Kaspersky Internet Security 2013 يؤمن حماية فورية من جميع التهديدات الالكترونية بما فيها أخطر الأسلحة الالكترونية الحديثة.