رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
24 كانون1/ديسمبر 2013

اتفاقية تعاون لدعم صناعة الالكترونيات بين ITI والأعلى للجامعات

طباعة البريد الإلكتروني

شهد اليوم (الثلاثاء) المهندس  عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور  حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي مراسم توقيع برتوكول تعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للجامعات التابع لوزارة التعليم العالي بشأن قيام معهد تكنولوجيا المعلومات بتجهيز معامل متخصصة وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تطبيقية للطلاب في مجال صناعة الالكترونيات بهدف دعم صناعة الالكترونيات في مصر.

 يأتي هذا البروتوكول تأكيداً على توجه الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو دعم انطلاق صناعة الالكترونيات لتساهم بدورها بقوة في دفع قاطرة النمو الاقتصادي في مصر.

قال المهندس  عاطف حلمي بأن الوزارة قامت بتشكيل لجنة من خبراء الصناعة والشركات والمؤسسات الغير حكومية ومعهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جمعية اتصال لوضع أسس وتوجهات نمو صناعة الالكترونيات تحت ثلاث محاور تتمثل في: خدمات تصنيع الالكترونيات، وصناعة تصميم الدوائر المتكاملة، وصناعة النظم. وقد انتهت اللجنة بوضع استراتيجية لتنمية الصناعة تهدف الى توفير نحو 30 الف فرصة عمل للشباب وانشاء 50 شركة في مجال الدوائر المتكاملة بالإضافة الى مراكز تميز تكنولوجية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفى اطار جهود معهد تكنولوجيا المعلومات نحو دعم الصناعة من خلال قيامه بإعداد كوادر محترفة من مهندسين الاتصالات والالكترونيات والميكاترونيات والحاسب الآلي، ينطلق المعهد نحو تعاون جديد مع كليات الهندسة بالجامعات المصرية لتصميم وتنفيذ برامج تدريب تطبيقي في المحاور الثلاثة الرئيسية لنمو صناعة الالكترونيات. تهدف تلك البرامج الى تنمية خبرات ومهارات الطلاب في مجالات تصميم الدوائر المتكاملة والنظم  من أجل زيادة فرص التشغيل وتحفيز الابتكار والابداع.

 كما تقوم وزارة الاتصالات في اطار هذا البروتوكول بتجهيز معامل تصميم الكتروني في ستة جامعات في المرحلة الاولى. ويقوم المعهد كذلك بإدارة وتنفيذ برامج تدريب تطبيقية صيفية لطلاب المرحلة الثانية والثالثة، بالإضافة الى برامج دعم مشروعات تصميم وتصنيع الدوائر لطلاب المرحلة الرابعة وذلك بالتعاون مع خبراء الصناعة في الشركات والمؤسسات الغير ربحية الرائدة في هذا المجال.

 هذا ومن المقرر أن يستهدف التعاون بين الجانبين في السنة الأولى تأهيل وتنمية مهارات نحو 500 مهندس في مجالات تصميم الدوائر المتكاملة والنظم  من خلال برنامج تدريب تطبيقي يتناول الشق العملي للمناهج

الدراسية في تخصصاتالـIC Design, Embedded Systems, Autotronicsبالإضافة الى تجهيز استديو تطبيقي للتدريب على هندسة نظم الـEmbeddedفي مجال الـ Automotiveوبرامج اعداد مدربين محترفين، هذا بالإضافة الى اتاحة مناهج التدريب لتعظيم الاستفادة في الجامعات على مستوى المحافظات.

 وقع البرتوكول المهندسةهبه صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات والدكتوراشرف حاتم رئيس المجلس الأعلى لجامعات.

وحدة تحكم تشخيص الأخطاء لجوملا!

الدورة

معلومات الملف الشخصي

الذاكرة المستخدمة

استعلامات قاعدة البيانات