رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
12 شباط/فبراير 2014

وزارة الاتصالات تنفذ مشاريع ل"الصحة" بقيمة 300 مليون جنيه

طباعة البريد الإلكتروني

  شهد اليوم (الاربعاء)الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع بروتوكول تعاون جديد بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة والسكان تستكمل من خلاله الوزارتان منظومة التعاون المشترك بينها التي انطلقت منذ مايو 2005 لدمج وتفعيل تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير وتحسين الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين على مستوى الجمهورية. تبلغ مدة البروتوكول ثلاث سنوات، وتصل تكلفته الإجمالية الى 300 مليون جنيه.

 وقع البروتوكول المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان. وذلك بهدف تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام النظم التكنولوجية في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، ورفع كفاءة دورة العمل، وإدارة الخدمات الصحية بمختلف قطاعات وزارة الصحة.

 

يأتي هذا البروتوكول استكمالا لمنظومة التعاون المثمرة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة والسكان، والذي  شمل تنفيذ عددا من المشروعات التي تلبي احتياجات وزارة الصحة والسكان وقطاعاتها المتمثلة في قطاع الطب العلاجي، والصيدلة وهيئة التأمين الصحي، وهيئة الإسعاف المصرية، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة  خلال الفترة القادمة.

 

تتضمن منظومة التعاون بين الجانبين على عدد من المشروعات التي تتمثل في الأتي:

أولا: مشروعات ديوان عام وزارة الصحة:

1.    نشر واستكمال مشروع الشبكة القومية لعلاج المواطنين على نفقة الدولة–المرحلة الثالثة: التوسع في نشر تطبيقات العلاج على نفقة الدولة في المستشفيات المقدمة للخدمة إضافة إلى استحداث تطبيقات للتحليل والتنقيب في البيانات واستخراج تقارير لدعم متخذ القرار.

2.    مشروع الكشف المبكر عن مرضى السرطان: دعم الجهود النوعية والتدريب على الكشف المبكر عن السرطان باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

3.    مشروع تحديث الخطة الإستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة والسكان: دعم تحديث الخطة الإستراتيجية التي قامت بأعدادها شركة IBM لتلبية التغيرات المرجوة في وزارة الصحة والسكان.

4.    مشروع التكامل والتوسع في إنشاء الخريطة الصحية: استخدام تطبيقات التليفون المحمول لتوسيع نطاق الاستفادة من خريطة مصر الصحية.

5.    مشروع نظم ميكنة المعامل التشخيصية (الإكلينيكية): التوسع في نشر تطبيقات ميكنة المعامل المطبق في التأمين الصحي على مستشفيات القطاع العلاجي بالوزارة.

6.  مشروع نظام دخول وخروج وتحويل المرضى (ATD): إنشاء تطبيق لإدارة وتسجيل حركة دخول وخروج المرضى وتكامله مع تطبيقات السجل الالكتروني للمرضى.

7.  مشروع التكامل والتوسع في نظام إدارة وأرشفة صور الأشعة: التكامل بين المشروع القومي للعلاج على نفقة الدولة ومشروع ميكنة و أرشفة وتداول صور الأشعة.

8.  مشروع نظم تخطيط الموارد المؤسسية – ERP: التوسع في التطبيقات المالية والمحاسبية المطبقة في التأمين الصحي وهيئة الإسعاف.

9.  مشروع الرصد الإعلامي: إنشاء قواعد بيانات لجمع وتحليل المواد الإعلامية الخاصة بوزارة الصحة والسكان.

10.           مشروع القوافل الطبية: تحقيق تكامل بين نظم المعلومات الجغرافية ونظم المعلومات الصحي لتحسين إدارة خدمات القوافل الطبية.

11.           مشروع ميكنة وإدارة الإمداد الدوائي -Supply Chain Management: التوسع والتعاون في مجال تطوير وتحديث منظومة الإمداد الدوائي بوزارة الصحة والسكان.

ثانيا: مشروعات الهيئة العامة للتأمين الصحي:

1.          المساهمة في ميكنة أو نشر نظم إدارة ومتابعه مقدمي الخدمة الطبية المتعاقدين والوحدات الطبية المملوكة ( عيادات – مستشفيات).

2.          المساهمة في ميكنة أو نشر النظم المالية والإدارية ونظم تخطيط الموارد بالهيئة.

3.          المساهمة في ميكنة أو نشر وتطوير نظم إدارة المنتفعين.

4.          المساهمة في ميكنة وتطوير نظم لتسجيل الأمراض خصوصا ذات الصفة المزمنة والأمراض الوبائية والمعدية وذات التكلفة العالية وما الى ذلك لضبط وتطوير بروتوكولات علاج معتمده على بيانات حقيقية لهذه الأمراض ونشر هذه النظم.

5.          تدريب وتأهيل الكوادر البشرية بالإدارة المركزية للمعلومات.

6.          المساهمة في بناء وتوفير قواعد البيانات الطبية الخاصة بالأمراض والأدوية والتفاعلات الدوائية وخلافه من الشركات والجهات المتخصصة في بناء وتحديث هذه البيانات.

7.          المساهمة في توفير تراخيص البرامج الجاهزة مثل رخص أنظمة التشغيل وقواعد البيانات ووسائل تطوير البرمجيات وخوادم الاستضافة Application server  ونظم إدارة المحتوى وخلافه.

8.          إنشاء مراكز الاستضافة مجهزة بأعلى تقنيه لاستضافة النظم والتطبيقات المختلفة.

9.          التوسع في نشر النظم التي تم تطويرها بواسطة الهيئة بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

 

ثالثا: مشروعات أمانة المراكز الطبية المتخصصة:

1.          مشروع الملف الطبي الالكتروني: إنشاء ملف طبي الكتروني يحقق القدرة على تداول البيانات والمعلومات الطبية بين مقدمي الخدمة بشكل تلقائي ومتكامل.

2.          مشروع نظم تخطيط الموارد المؤسسية – ERP: مجموعة من الأنظمة المالية والإدارية المترابطة التي تعمل كنظام موحد متكامل (Integrated system)  يهدف إلى  إدارة الموارد المالية والمادية والبشرية بفعالية وكفاءة ودعم متخذي القرار.

3.          إدارة الأصولAsset Management : يضمن النظام تسجيل وإدارة ومراقبة حركة كافة الأصول الثابتة بالمستشفى واحتساب الإهلاك الشهري/ السنوي لكل أصل وترحيله إلى النظام المالي.

4.          البرنامج القومي لتسجيل الأورامNational Cancer Registry Program : استكمال السجل السكاني للأورام وقاعدة بيانات الأورام القومية والذي بدأ تنفيذه في مايو 2007 للمساعدة في استخراج المؤشرات الصحية المختلفة لمساعدة متخذي القرار ودراسة مسببات انتشار الأمراض السرطانية.

5.          البوابة الالكترونية للأمانة: يتضمن المشروع إنشاء بوابة الكترونية للأمانة والمستشفيات والمراكز التابعة لها لتحقيق التواصل مع المرضى المصريين و العرب والأجانب و كافة قطاعات المتعاملين مع أمانة المراكز والمستشفيات.

رابعا: مشروعات هيئة الإسعاف المصرية:

1.    الدعم الفني والاستشارات الفنية: تقديم خدمات الدعم والاستشارات الفنية لتحسين الخدمات الإسعافية وخدمات التتبع والتي تشمل المساعدة في إعداد كراسات الشروط والمواصفات والإشراف على التنفيذ والمساعدة في تقييم الخدمات المقدمة من خلال الشركات المختصة.

2.    تخطيط وإدارة موارد المؤسسات: تخطيط وإدارة موارد المؤسسات يقوم بتخطيط الموارد عن طريق ربط إدارات المؤسسة في مكان واحد وعمل دمج بينها لتحقيق أعلى قدر من الاستفادة، وهى نظام يتم عليه جميع أعمال إدارات الهيئة مثل إدارة الحسابات وإدارة الموازنة وإدارة المخازن والمصروفات.

3.    استخدام تطبيقات المحمول لتقديم الخدمات الإسعافية: استخدام تطبيقات الهاتف المحمول لتقديم الخدمات الإسعافية للمواطنين مثل الاستعلامات وطلب خدمات الإسعاف وتصوير الحوادث ومشاركتها مع غرف العمليات ودفع خدمات الأجر.

4.    استخدام تطبيقات المحمول لتقديم خدمات موظفي هيئة الإسعاف المصرية: استخدام تطبيقات المحمول لتقديم خدمات موظفي هيئة الإسعاف المصرية مثل مراجعة أصول ومعدات السيارات وما تحتويه وربطه مع نظام إدارة الأسطول، وتسجيل حضور وانصراف طاقم السيارات وربطه مع نظام إدارة الموارد البشرية.

5.    الربط مع غرف الطوارئ بالمستشفيات: ويهدف المشروع إلى إتاحة خدمات الاستعلامات عن أسرة غرف الطوارئ والعناية المركزة والحضانات بالمستشفيات وربطها مع غرف عمليات الإسعاف.

6.    إعادة تنظيم تحويل البلاغات على مستوى المحافظات: يعد الهدف الأساسي من هذه المرحلة إعادة تنظيم تحويل بلاغات الطوارئ طبقا للحدود الإدارية والجغرافية لكل محافظة، بحيث يتم تحديد حدود خدمات الطوارئ وتوحيدها على مستوي المحافظات وتحديد أرقام مراكز استقبال البلاغات لكل خدمة على مستوى المحافظة، وتعتمد هذه المرحلة بشكل أساسي على التنسيق مع شركات الهاتف المحمول والشركة المصرية للاتصالات لخدمات الهاتف الأرضي من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن طريق الطرف الأول. كما تشمل وضع نظام كودي للمناطق التابعة لكل محافظة للتسهيل في تحديد مكان المتصل بخدمات الطوارئ مما يؤدي لسرعة توجيه الخدمات، ويتم ذلك من خلال التعاون بين الجهات المعنية بالتنفيذ والاتفاق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

7.    نظم الاستعلامات الذكية لقواعد البيانات:تهدف هذه النظم الى توفير أفضل وسيلة لعرض البيانات الغير مترابطة لتقديم منظور جديد للبيانات والتي تساعد في طريقة اتخاذ القرارات ويتم من خلال استعمالات موجّه نحو المستخدم والذي يقوم بالوصول إلى المعلومات واستكشافها، ثم تحليل هذه المعلومات، وتطوير طريقة فهمها وبشكل خاصّ ،يتضمّن أنشطة دعم القرار، الأسئلة والتقارير، تحليل إحصائي، التقديرات، وتحليل البيانات وتلعب هذا الأنظمة دوراأساسيّا في عملية التخطيط الاستراتيجي للهيئة.

 

 

وحدة تحكم تشخيص الأخطاء لجوملا!

الدورة

معلومات الملف الشخصي

الذاكرة المستخدمة

استعلامات قاعدة البيانات