رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT

محمد هندي مدير عام آفايا مصر

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: حوارات

Avaya

20% نسبة النمو خلال العام الماضي..ومصر من الأسواق الاستراتيجية

• حافظنا على معدلات نمو الشركة رغم الظروف التي تمر بها البلاد

• 55% حصتنا السوقية في خدمات الكول سنترز..وموبينيل فودافون أبرز العملاء

 

 

• الشركات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولوياتنا خلال المرحلة المقبلة

• لدينا 50 شريك أعمال..وهناك فرصة لزيادتهم...ولكن...

• نستعرض حلول «آفايا فلير» خلال مشاركتنا في معرض Cairo ICT 2012

 

عام بالتمام والكمال هو عمر المهندس محمد هندي في منصبه الحالي كمدير عام لشركة آفايا مصر وليبيا والسودان الذي أكَّد في حواره مع أنَّ الشركة مستمرة في عملها في مصر حيث تنظر الشركة العالمية إلى السوق المصرية على أنَّها أحد أبرز الأسواق النامية التي تستهدفها الشركة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنَّ استراتيجية الشركة تتمثل في التركيز على كلٍ من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من خلال تقديم حلول وتكنولوجيات بأسعار منخفضة بحيث تكون مناسبة للشركات في الوقت الحالي وتعطي إنتاجية كبيرة.

هندي أكَّد في أول حوار صحفي له أنَّ الشركة تعمل مع القطاعين الحكومي والخاص حيث انتهت من بعض المشاريع الكبرى هناك، مؤكداً أنَّ المواطن العادي يستفيد بطرق غير مباشرة بخدمات وتكنولوجيات آفايا، ومشيراً إلى أنَّ المنافسة في السوق المصرية شريفة حيث تعد آفايا أقوى المنافسين بالنسبة للشركات الأخرى، السطور التالية ترصد حوارنا معه....

 

*سألته أولاً نريد التعرف عليك عن قرب؟

اسمي محمد هندي مدير عام آفايا مصر وليبيا والسودان حاصل على بكالوريوس الهندسة عام 1988 عملت بعد تخرجي من الجامعة في عدد من الشركات منها شركة باك وكيل آبل، انتجرا، راية، الكاتيل، نورتل ثمَّ آفايا.

 

*اليوم يكون قد مرَّ عليك عامٌ كامل في منصب مدير عام الشركة ونعلم أنَّه كان عاماً عصيباً.. ماذا عن حجم الأعمال ومعدلات النمو؟

لا أُخفي عليك سراً أنَّه وخلال فترة رئاستي للشركة في هذا الوقت العصيب استطعنا أن نحافظ على معدلات نمو الشركة رغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد ومع عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي. وتمثل شركة آفايا مصر أكبر حصة سوقية في مجال الكول سنترز حيث تصل إلى 55% ونعمل فيها مع فودافون وموبينيل وأكسيد واستطعنا تقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لعملائنا ومن هنا جاء تميزنا في السوق المصرية، واستطعتُ خلال هذا العام أن أبعث برسائل أطمئن بها العملاء بأنَّ آفايا مستمرة في السوق بل ويزيد حجم أعمالها وأنشطتها وأنَّ لدينا حلولاً تناسب الجميع سواء أكانت شركات صغيرة أو كبيرة واستطعنا في وقت الثورة وما تبعها من ظروف استثنائية وقت حظر التجول أن نعمل بكفاءة مع عملائنا.

 

*وهل تراجعت استثمارات الشركة خلال هذا العام؟

ليس تراجعاً بالمعنى العام لكنَّ الشركة شهدت نوعاً من التباطوء النسبي ولقد ركزنا خلال العام الماضي على متطلبات العملاء ومحاولة تلبيتها من حيث توفير الحلول المناسبة لهم و بأقل تكلفة وأكبر استفادة ممكنة ولقد وجَّهناهم للحلول السريعة والمضمونة واستطعنا تأهيل قنوات التوزيع من الناحية التقنية لتكون على المستوى المناسب في تقديم الخدمات في أي وقت وكان شغلنا الشاغل خلال هذا العام هو رفع مستوى الشركاء وترتيب البيت من الداخل وكانت النتيجة أنَّنا حققنا نسبة نمو بلغت 20% خلال العام الماضي.

 

*وماذا عن السوق الليبي؟

السوق الليبية سوق استثنائية حيث أُصيبت الحياة هناك بنوع من الشلل النسبي إلاَّ أنَّنا في طريقنا لاختيار موزعين وشركاء أعمال للشركة هناك بعد استقرار الأوضاع ولدينا خطة لتعويض فترة توقفنا هناك.

 

*هل هناك نية لتعيين موظفين جدد في مكتب مصر؟

نستطيع تلبية خدمات ومتطلبات العملاء من خلال تعاونا مع شركائنا الذي يصل عددهم الى أكثر من 50 شريك ونقوم بتدريبهم وتأهيلهم من الوقت للاخر حتى يصلوا لمستوى كفاءة جيدا انه رغم ذلك نأمل لزيادة تواجدنا اذا استقرت احوال البلاد سريعا.

 

*إذا انتقلنا إلى نقطة هامة وهي استراتيجية الشركة فما هي التغيرات التي طرأت عليها خلال العام الماضي؟

استراتيجيتنا فيها نوع من الديناميكية حيث استطعنا أن نتعامل مع الظروف الحالية ونستهدف في الاستراتيجية الجديدة التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة بحيث نقدم لها حلولاً سريعة بأقل تكلفة ممكنة مع الاحتفاظ بإمكانية تحديثها في أي وقت ونعمل بنظرية pay as u grow وكذلك فيما يتعلق بتركيزنا على الشركات الكبيرة فقد استطعنا من خلال تقنيات vedio collaboration أن نقلل حجم التكاليف التي ينفقها العملاء و تحمل عناء السفر من خلال هذه التكنولوجيات التي تنقل إليك الحدث في مكانك.

 

*من هم المنافسون لآفايا في مصر؟

منافسينا معروفون و لكن أفايا دائما تتطلع لتزويد العملاء بحلول غاية في التنافسية بل و نستمر في منافسة أنفسنا لنعطى السوق ما هو متطور و حديث.

 

*كيف ترى مشاركة آفايا في معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي ؟

مشاركة متميزة للشركة نستطيع خلالها اللقاء مع العملاء و الاطلاع على التكنولوجيات الجديدة وعرض أحدث الحلول في مجال الكول سنتر والفيديو والداتا وسنعلن خلال مشاركتنا عن الإصدار الجديد من حلول «آفايا فلير» للتشارك أثناء التنقل والمخصص لأجهزة آي باد من آبل، والحلول التي تستهدف العدد المتزايد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، حيث تعمل آفايا حالياً مع عدد من الشركاء لتوفير حلول الشبكات والحلول التشاركية وحلول الاتصال مع مجموعة متنوعة من العملاء في مصر في القطاعين الخاص والحكومي.

 

 

*كيف ترى شركة آفايا العالمية السوق المصرية؟

السوق المصرية تأتي ضمن الأسواق الاستراتيجية الهامة لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بسبب الإصلاحات التي يشهدها القطاع العام والخاص فيها، والتي تتضمن تعزيز الاستثمارات في التقنية وفي البنية التحتية المستخدمة. وتعمل شركة آفايا مع شركاء التوزيع لتلبية الطلب على الحلول التشاركية وحلول الاتصالات من قبل المؤسسات المصرية على اختلاف أحجامها، بدايةً من وزارات الدولة وانتهاء بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

وتتواجد آفايا بشكل مباشر في السوق المصرية منذ أكثر من 10 سنوات لتلبي متطلبات الشركات من الحلول المختلفة، لاسيما الحلول التشاركية التي تتوقع آفايا أن تلعب دوراً هاماً في تعزيز قطاع الأعمال خلال العام 2012، إذ تمتلك الحكومات والشركات المختلفة مكاتب متعددة وموظفين منتشرين في أماكن متفرّقة، ممَّا يجعل من الضروري الاعتماد على استراتيجية للتواصل والتشارك بين هؤلاء، وذلك يتيح لصانعي القرار الحصول على المعلومات المناسبة بشكل مباشر في الزمن الحقيقي وفي السياق المناسب، ولقد أصبحت مصر خلال السنوات الأخيرة مقراً للكثير من مراكز الاتصالات مع ازدياد عدد المؤسسات المختلفة، بدايةً من البنوك وانتهاءً بمزودي خدمات الاتصالات، والتي تعمل مع آفايا لتطوير مراكز الاتصالات التي ترتقي بخدمة العملاء بصورة غير مسبوقة.

 

 

*مواقع التواصل الاجتماعي أين هي من أعمال آفايا ؟

تفرض شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر اليوم أسلوباً جديداً في كيفية تواصل الشركات واستخدامها للتقنيات الحديثة، ونحن في آفايا نعمل على تزويد كافة الشركات بالحلول التشاركية وحلول خدمة العملاء التي تدعم شبكات التواصل الاجتماعي بشكل تام.

 

ماهي الأسباب التي دفعت آفايا إلى الابتعاد عن النشاط الحكومي؟

استطعنا خلال هذه الفترة توطيد أعمالنا مع الحكومة في كل القطاعات ونفَّذنا مشاريعا ًكثيرة في هيئة الاستثمار وقدَّمنا فيها خدمات voip وكذلك في وزارة الخارجية استطعنا تقديم خدمات آفايا ل 30 سفارة على مستوى العالم وجاري زيادة أعدادها في الوقت الحالي وتستهدف استراتيجيتنا خلال الفترة المقبلة التركيز على المشاريع الحكومية بعد استقرار الأوضاع ونشر خدماتنا داخل هيئات ومؤسسات الدولة.

 

*وماهي أبرز القطاعات التي تقومون بالتركيز عليها في القطاع الخاص؟

الاتصالات والسياحة والبنوك.

 

*هل هناك نية لزيادة أعداد قنوات التوزيع في مصر في الوقت الحالي؟

ليس بهذه الصورة إلاَّ إذا كان شريك الأعمال سيقدم قيمة مضافة مثل تواجده في مساحة جغرافية جديدة لم تكن موجودة من قبل فالباب مفتوح أمام أي شركة تقدم قيمة مضافة لعملاء آفايا.

 

*المستهلك النهائي في الشارع لا يعرف الكثير عن آفايا فهل هناك خطة تعريفية له بمنتجات الشركة وحلولها؟

المواطن العادي يستفيد من خدماتنا بصورة غير مباشرة من خلال شبكة تكنولوجياتنا والحلول الموجودة في عدد كبير من الأماكن التي نقدم فيها خدماتنا ومن بينها البنوك والفنادق.

 

*وماهي الرسالة التي ترغب في توجيهها إلى السوق وشركاء الأعمال؟

رسالتي للسوق أنَّ آفايا متواجدة بقوة في مصر وستزيد استثماراتها المباشرة وغير المباشرة في الوقت القريب ورسالتي للشركاء أنَّ عميل الشركة في المرتبة الأولى ولابدَّ من بذل المزيد من المجهودات لإرضائه وتحقيق متطلباته والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليه.