رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
14 شباط/فبراير 2013

جوجل : الحكومة المصرية لم تبلغنا بحجب الفيديو المسيء

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: محتوى الموقع

جوجل : الحكومة المصرية لم تبلغنا بحجب الفيديو المسيء

 

بعد سويعات قليلة من بيان وزارة الاتصالات الذي اكد فيه استحالة حجب اليوتيوب في مصر وان الوزارة ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وصفوا حكم القضاء الاداري بانه سلبي فقد اصدرت شركة جوجل بيانا صحفيا على لسان احد مسئوليها العالميين رفضت ذكر اسمه وجاء في البيان ما نصه :يستخدم ملايين المصريين منصة YouTube لمشاهدة ومشاركة الفيديوهات كل يوم، بالإضافة إلى إدارة الأعمال التجارية والتعبير عن أرائهم المختلفة. وكما ناقشنا مع الحكومة المصرية - وفي حين أننا نؤيد إمكانية الوصول إلى أكبر قدر من المعلومات  يوجد لدينا طريقة بسيطة لإتاحة القدرة للسلطات القانونية بتقديم طلب لحجب محتوي معين إذا اعتبرته مخالفاً للقانون .

اضاف البيان الذي حصلت عليه ICT Business نحن ندعم أية جهود، بما فيها تقديم الحكومة لاستشكال ضد الحكم، لضمان استمرار عمل منصة YouTube في مصر ،وان مختلف الأطراف تشيد بأهمية منصة YouTube اجتماعيا واقتصاديا لملايين المصريين ،وإذا قررت الحكومة حجب الفيديو، لدينا طريقة بسيطة يمكنها من خلالها الإبلاغ عما يعتبرونه مخالف للقانون .

واوضح الملف المرف قمع هذا الرد ان هناك مايزيد على 285 مليون مشاهدة يوميا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لليوتيوب ، ويتم تحميل ساعتين على اليوتيوب من المنطقة كل دقيقة ، وان هناك اصدارات محلية من اليوتيوب في ثمانية بلدان على مستوى اشلرق الاوسط هي: الجزائر ، مصر ، السعودية، الاردن ، المغرب ، تونس، الامارات ، اليمن .

كما تتصدر السعودية بلدان المنطقة من حيث عدد مرات التشغيل ويليها في ذلك مصر والمغرب والامارات.

وأكدت “جوجل” في بيان سابق لها أن الفيديو المتاح على شبكة الإنترنت لا يخالف سياسات وإرشادات الموقع، بما لا يسمح لهم بحذفه من منصة موقع “يوتيوب”، مؤكدين “قمنا بحجبه في بلاد مثل الهند وإندونيسيا، نظرا لاعتباره مخالفا للقانون هناك، بالإضافة إلى ليبيا ومصر، نظرا للأوضاع الحساسة في البلدين، وهذا النهج يتماشى مع المبادئ التي وضحناها لأول مرة في 2007″.

 

موضوعات ذات صله :

http://ictbusiness.org/index.php?option=com_content&view=article&id=517:qq-qq-&catid=15:2012-09-07-17-03-40&Itemid=3