رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
11 أيلول/سبتمبر 2012

نيلسن : المصريون يفضلون الدفع "كاش" عن الكروت الالكترونية

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: دراسات

كشف أكثر من نصف المستهلكين (52%) عبر الانترنت حول العالم بأنهم يستخدمون بطاقات الائتمان كوسيلة دفع شائعة لتناول العشاء أوالتسوق أوالأنشطة الترفيهية بينما يستخدم 43% منهم كروت السحب، وذلك وفقا لدراسة جديدة قامت بها نيلسن .

وشملت دراسة نيلسن العالمية عن اتجاهات الاستثمار أكثر من 28000 مجيبين عبر الانترنت في 56 دولة وقد أوضح أن ثلث المستهلكين حول العالم يقومون باستثمارأموالهم. ويفضل أكثر من ثلثي (67%) المستثمرين الأسهم حيث يستثمر 52% أموالهم في صناديق استثمارية أو وحدات الائتمان، ويستثمر 33% في الذهب والفضة والمعادن النفيسة الأخري، بينما يستثمر 32% في السندات المالية ويستثمر 22% في العملات الأجنبية. ويوضح المجيبين علي الاستفتاء أن الرجال أكثر نشاطا في الاستثمار بنسبة 36% عن النساء علي مستوي العالم.

 

 

وتؤكد دراسة نيلسن ان الدفع نقدا هي الوسيلة المفضلة بين 88% من المجيبيين المصريين، بينما يستخدم 23% منهم بطاقات الائتمان في الدفع و يستخدم 5% منهم بطاقات الدائن.

ويستخدم المستهلكون المصريون المعاملات البنكية في أغلب الأوقات في لإيداع(39%) وبطاقات الائتمان(27%) والاستثمار(20%) وما زال 30% من المستهلكين عبر الانترنت في مصر لا يستخدمون الخدمات البنكية. ومن ضمن هؤلاء الذين يقومون بالاستثمار فقد وجد أن 80% منهم ذكورا وفي الأغلب مستثمرين صغيري السن حيث وجد ان 55% منهم تتراوح اعمارهم بين 21-29 عاما. و لقد وجد استفتاء نيلسن ان أكثر شكل من أشكال الاستثمار بين المستهلكين المصريين هو الأسهم (38%) والعملة الاجنبية(37%) بينما يمتلك 39% من المجيبين علي الاستفتاء الذهب و الفضة أو المعادن القيمة كشكل من أشكال الاستثمار.

وبالرغم من الاستخدام القليل للبطاقات الائتمانية بين النساء (20%) فقد وجد أنهن يسددون قيمة البطاقات الائتمانية كاملة كل شهر بنسبة أعلي (71%) مقارنة بالرجال(47%). ويقوم 26% من مجمل مستخدمي بطاقات الائتمان في مصر برد الحد الأدني المطلوب كل شهر.

ويقول رام موهان راو مدير شركة نيلسن بمصر انه بالرغم من انتشار النترنت فقد اوضحت الدراسة انه لا تزال المعاملات البنكية عبر الانترنت منخفضة نسبيا بين المصريين(38%) ما يمثل فرصة كبيرة للبنوك التي تقدم الخدمات البنكية عبر الانترنت.

اضاف ان الاستقرار السياسي يصاحبه تغير في المناخ الاستثماري وعادا ما يصبح المستهلكون أكثر ثقة واقداما على الاستثمار ومن المهم ان نتابع في الاوقات القادمة السوق الاستثمارية وما اذا كان هناك اتجاه لارتفاع حركة المنتجات الاكثر مخاطرة مثل الأسهم أو الصناديق الاستثمارية.

وبالرغم من نسبة الدخول علي الانترنت العالية في مصر إلا أن المعاملات البنكية عبر الانترنت ما زالت منخفضة نسبيا حيث أن 38% من المستثمرين المصريين يستخدمون المعاملات البنكية عبر الانترنت وتمثل نسبة أقل من المتوسط الإقليمي للشرق الأوسط الذي يبلغ 55%. و يفضل المصريون الذهاب الي فرع البنك حيث يستخدم 68% من المجيبين علي الاستفتاء الفرع البنكي للقيام بمعاملاتهم.

ويقول رام تتنافس المعاملات البنكية عبرالانترنت مع الفروع البنكية حول العالم ويشعر المستهلكين المصريين بالقلق تجاه استخدام المعاملات البنكية عبر الانترنت، وفي نفس الوقت تشهد التليفونات الذكية ارتفاعا واقبالا كبيرا ولذلك فان البنوك التي ستسارع بتصمم مواقعها الالكترونية لتتناسب مع الشاشات الصغيرة للهواتف الذكية - وتجعلها أمنة أكثر سوف تفوز على الجيل الجديد للمستهلك على الانترنت بشكل كبير.