رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
11 أيلول/سبتمبر 2012

المصريون أكثر شعوب العالم نشاطاً على مواقع التواصل الاجتماعى

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: دراسات

أظهرت دراسة حديثة لشركة تي ان اس، المتخصصة في دراسات وأبحاث التسويق، ان المصريين من أكثر شعوب العالم نشاطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كشفت الدراسة ان 68% من مستخدمى الانترنت في مصر يقضون 16 ساعة في الاسبوع في المتوسط على مواقع التواصل الاجتماعي.

واستهدفت دراسة "ديجيتال لايف “Digital Lifeالتى اجرتها شركة تي ان اس مؤخراً 72000 شخصاً في 60 دولة حول العالم ، وذلك بهدف تسليط الضوء على عادات التسوَق لدى المستهلكين في مجال التسوَق الالكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بالاضافة الى أكثر السلع رواجاُ على الانترنت.

 

 

ووفقاً لنتائج الدراسة، فان 46٪ من مستخدمي الانترنت المصريين يعتقدون أن شبكات التواصل الاجتماعي تعد مكاناً جيداً للتعرف على السلع والمنتجات، بينما يعتقد31٪ ان مواقع التواصل الاجتماعي تعد مكاناً جيداً للشراء . كما اظهرت الدراسة أن 9% يبحثون عن العلامات التجارية على هذه المواقع ، و 3% يتتبعون اخبار العلامات التجارية ويقومون باضافتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

قال تامر النجار، الرئيس التنفيذي لشركة تي ان اس شمال أفريقيا تعد مصر الأولى في منطقة الشرق الاوسط من حيث عدد مستخدمي الفيسبوك، فهناك نحو 10.5 مليون مستخدم نشط على موقع الفيسبوك في مصر". واضاف النجار: "ان مواقع الشبكات الاجتماعية تعتبر جزءاً هاماً في حياة المصريين، ولكن هذا الاقبال لم يترجم بعد الى فرص حقيقية تستفيد منها العلامات التجارية ، فما يزال هناك مجالاً للنمو .

 

وقد أظهرت نتائج دراسة "ديجيتال لايف “Digital Lifeالتى أن المصريين يقضون 50% من الوقت على الانترنت في التواصل مع الغير. كما يفضلون التفاعل الايجابي مع العالم من خلال الانترنت ومشاركتهم بالمعلومات الخاصة بهم، بما في ذلك تحميل فيديو وموسيقى، واضافة الرسائل على المواقع الاجتماعية، والمدوَنات الخاصة بهم وغرف الدردشة وغيرها.

وكشفت دراسة تي ان اس "ديجيتال لايف “Digital Life ان 2٪ من مستخدمي الإنترنت المصريين يقومون بالشراء عبر الإنترنت، وتتصدر برامج الكمبيوتر المرتبة الاولى (31.3٪)، تليها مواقع تحميل الأفلام (21.7٪)، ثم مواقع تحميل الموسيقى (14.5٪).

اضاف النجار ان نسبة اقبال المصريين على التسوَق على الانترنت ما زالت منخفضة نسبياً ، حتى عندما يقوم المستهلك بالبحث وجمع المعلومات عن السلعة المراد شرائها عبر الانترنت، فانه يقوم بعملية الشراء بالطرق التقليدية ، مشيرا الى ان شبكة الانترنت تلعب دوراً هاماً كوسيلة فعَالة لجمع المعلومات عن العلامات التجارية، ومن المتوقع نمو هذا الدور مع تطور البنية التحتية لشبكة الانترنت مستقبلاً.

وقد أظهرت نتائج الدراسة ايضاً ان الاعلانات التلفزيونية وفي الصحف ، بالاضافة الى البائعين والآراء الشخصية تؤثر بشكل كبير على مستخدمى الانترنت المصريين خلال عملية الشراء. فحوالي 80% يهتم بآراء الاهل والمعارف والخبراء والمستهلكين ، بالاضافة الى ملاحظات المستهلكين على شبكة التواصل الاجتماعى والمدوَنات والفيديو. بينما يتأثر 78% بالاعلانات المدفوعة كالاعلانات المطبوعة واعلانات التلفزيون والانترنت. كما تؤثر وسائل الاعلام المملوكة مثل عيَنات السلع ، ومواقع العلامات التجارية ، وروابطها على الشبكات الاجتماعية بنسبة 72٪.

 

وشملت عينة الدراسة 1000 من مستخدمي الإنترنت النشطاء (الذين تم تعريفهم بهؤلاء الأشخاص الذين استخدموا الإنترنت مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الماضي) من الإناث والذكور، فى المراحل العمرية بين 16-65 سنة