رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
09 تشرين1/أكتوير 2017

F5 نتوركس :4149 حالة اختراق امنى العام الماضي

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: محتوى الموقع

دبي: محمد لطفي

كشفت اليوم شركة F5 نتوركس عن نتائج أحدث تقاريرها الأمنية خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية. ويسلّط التقرير الضوء على التهديدات الإلكترونية تعرضت له الشركات مؤخرا، فقد شهد العام الماضي وحده أكثر من 4149 حالة اختراق أمني لأكثر من 4.2 مليار من السجلات الرقمية، ما أدى إلى تحطيم الرقم القياسي السابق للاختراقات الأمنية المسجّل عام 2013 والذي بلغ حوالي مليار سجلّ.

وقالت الشركة تعتمد سلامة البيانات على نُظم أمن معلومات متينة تسمح للأشخاص المرخص لهم فقط بالوصول إلى الخدمات، كما أن قدرات التحكم تعتبر لاعباً أساسياً في منع الاختراقات الأمنية للشبكة. ومع ظهور تقنيات إنترنت الأشياء IoT، باتت التطبيقات الأكثر تعرضاً للاختراقات والتي تحتاج إلى حماية أكبر. وهناك اليوم أكثر من مليار تطبيق على شبكة الإنترنت ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم بسهولة إلى أكثر من 5 مليارات تطبيق بحلول عام 2020. 

وقد ساهم الانتشار الواسع للأجهزة المحمولة والتطبيقات القائمة على السحابة بشكل فعال في زيادة المخاطر الأمنية وانتشارها. حيث أدت الخروقات الأمنية للبيانات في عام 2016 إلى نشر كل شيء ابتداءاً من أرقام الضمان الاجتماعي ووصولاً إلى تفاصيل حسابات دخول المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم. ولا يعمل مجرمو الإنترنت في عالم خيالي لاوجود له، إذ أن لديهم دوافع مختلفة بما فيها الحرب الإلكترونية، أو الحصول على بيانات قيّمة بصورة غير مشروعة بهدف إعادة بيعها في السوق السوداء.

 تشتمل سرية البيانات على عمليات جمعها ونقلها والوجهة النهائية لها، سواءاً كانت في السحابة أو في مراكز البيانات ضمن أبنية الشركات. وللحفاظ على سلامتها، يجب عدم تغيير هذه البيانات أثناء هذه العمليات أو التحكم بها من قبل شخص غير مصرح به أو من قبل الأجهزة الآلية. كما يجب أن تتوفر نسخ احتياطية أو مكررة من البيانات في حال تعرضت لأي ضرر.