رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
16 تشرين2/نوفمبر 2017

تريليون دولار الإنفاق على تقنية المعلومات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: محتوى الموقع

توقعت مؤسسة جارتنر للابحاث أن يصل مستوى الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى 1 تريليون دولار في العام 2018، ما يشكل نمواً بمقدار 4.9% مقارنة بمعدلات الإنفاق في العام 2017 والتي بلغت 974 مليار دولار.

كما أن كافة معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا التي سجلت في العام 2017 لم تتجاوز معدلات الإنفاق الوسطية العالمية ، حيث لعبت أسعار العملات دوراً كبيراً في تراجع معدلات الإنفاق هذه خلال العام 2017، ومن المتوقع أن تسهم أيضاً في التأثير على مستويات الإنفاق القوية المتوقعة خلال العام 2018.

 ومن المزمع أن يناقش محللو جارتنر التوجهات الرئيسية التي تقود مسارات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات خلال مؤتمر جارتنر للتكنولوجيا 2018 الذي سيقام في مدينة دبي في الفترة مابين 5 و 7 مارس 2018.

وفي هذا السياق، قال جون ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث في جارتنر: "يشير الطلب الكبير على برمجيات المؤسسات وخدمات تكنولوجيا المعلومات في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا إلى التحول الكبير في مسارات وطرق الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات".

وأضاف  تشير أحدث التوقعات إلى تخفيض الشركات من مستوى إنفاقها على الأجهزة، مع زيادة إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات المقدمة كخدمة. وفي معظم التوقعات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، يتم إخفاء توجهات الأعمال الحقيقية بطريقة ما من خلال الإنفاق الاستهلاكي، لكن عند النظر إلى معدلات الإنفاق في قطاع المؤسسات، فإن ديناميكيات الإنفاق الحقيقية تظهر بشكل واضح بمختلف فئاتها. 

 كانت معدلات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات ضمن قطاع المؤسسات في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا التي سجلت في العام 2017 دون مستوى التوقعات الخاصة بالإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، حيث تراجعت بنسبة 1.4 بالمئة. والفئة الوحيدة التي من المتوقع أن تُظهر نمواً في معدلات إنفاق هي برمجيات المؤسسات بنسبة تصل إلى 3.2 بالمئة.