رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
12 حزيران/يونيو 2013

Windows 8.1 من نجاح لنجاح

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: مقالات

بقلم : انطوان لوبلاند

نائب رئيس مايكروسوفت، إدارة برنامج ويندوز

 

قبل أن نطلق نظام Windows 7 قمنا باستشراف المستقبل لتخيل ما تحتاج أن توفره النسخة التالية. وراهنا أن أساليب العمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والصناعة بشكل عام سوف يحدث بها تغيرات جوهرية يحركها النمو المتزايد لأساليب العمل من الحركة. وانعكس هذا الرهان على التغييرات التى قمنا بإحداثها فى نظام Windows 8 والتى تعتبر بشكل عام قفزة كبيرة إلى الأمام. لقد قمنا ببناء Windows 8 لعالم تقنى يسوده التفاعل باللمس كنموذج أساسى للتفاعل وبنفس الطريقة التى يتم التفاعل بها بالماوس أو لوحة المفاتيح، وحيث تنتشر مجموعات واسعة ومتنوعة من الأجهزة المحمولة التى تعمل أثناء الحركة ومتصلة بشكل دائم. تم بناء نظام Windows 8 على حقيقة أن الخطوط التى تفصل بين عملنا وحياتنا الشخصية تتآكل.

لقد أمضينا أكثر قليلا من سبعة أشهر فى هذا الاقتراب المختلف والمتغير جذريا لعمليات الحوسبة. وجاءت الاستجابة لنظام Windows 8 قوية، من الأجهزة الجديدة إلى النمو الواسع لتطبيقات النظام إلى التحسينات الرئيسية لنظام التشغيل والتطبيقات. وقد تعلمنا من عملائنا كيف يقومون باستخدام المنتج وتلقينا الكثير من التعليقات. وقمنا أيضا بتوفير المئات من التحديثات الخاصة بالنظام والتطبيقات، نحن فى البداية فقط والاحتمالات أمامنا هائلة.

سيقوم نظام Windows 8.1 بتطوير تلك الرؤية المبكرة لعالم الحوسبة، ودفعها قدما إلى الأمام لتوفير الجيل القادم من أجهزة الكمبيوتر الشخصى، والأجهزة اللوحية، ومجموعات من الأجهزة الخاصة بالصناعة، مع الخبرات المختلفة التى يحتاجها العملاء من المستهلكين والأعمال على حد السواء. إن التحديث الجديد يقدم نظام Windows 8 بطريقة أفضل. ولن يقوم النظام الجديد فقط بالاستجابة إلى طلبات العملاء، ولكنه أيضا سيقوم بإضافة خصائص وعمليات جديدة تدفع تجربة التعامل باللمس إلى الأمام وترفع قدرات الحوسبة المحمولة. حيث سيوفر تحسينات وتطويرات فى العديد من المناطق المحورية مثل عمليات التخصيص Personalization والبحث، والتطبيقات المدمجة، والتعامل مع مخزن ويندوز الالكترونى، وأساليب الاتصال بالسحابة. وسوف يحمل Windows 8.1 رهانات كبيرة فى مناطق الأعمال والشركات مثل الإدارة والأمن، وهناك الكثير من المعلومات التى سنعلنها فى هذا السياق خلال الأسابيع المقبلة. واليوم أنا سعيد بمشاركة "نظرة أولى" على نظام Windows 8.1 والحديث العام عن بعض التحسينات والتحديثات والتغييرات التى سيلاحظها العميل.

التخصيص Personalization:

مع نظام Windows 8.1 سوف تكون قادرا على القيام بعمليات تخصيص أكثر على جهازك. فمع بداية استخدام Windows 8 وجدنا أن الناس يقومون باستخدام قفل الشاشة فى عرض صور لعائلاتهم. ولذا فى Windows 8.1 يمكنك أن تحول الجهاز الشخصى أو التابلت إلى إطار لعرض الصور بتحديد تحويل قفل الشاشة إلى عرض متتابع Slide Show سواء كانت هذه الصور موجودة على جهازك أو كانت مخزنة على السحابة عبر SkyDrive. قمنا أيضا بإضافة إمكانية التقاط الصور عبر الكاميرا المدمجة من داخل قفل الشاشة مباشرة دون حاجة للولوج إلى الجهاز.

ويوفر نظام Windows 8.1 ألوان أكثر وخلفيات أكثر لشاشة البداية، بما فى ذلك بعض الخلفيات المتحركة.

يمكنك حتى اختيار خلفية سطح المكتب لتكون خلفية شاشة البداية، الأمر الذى يصنع المزيد من الاحساس بوحدة الأجهزة والتآلف. كما أن شاشة البداية فى Windows 8.1 تعرض العديد أحجام المربعات المختلفة Tiles بما فى ذلك مربع كبير جديد، وآخر صغير، ولذا يمكنك أن تنظم شاشة البداية بالطريقة التى ترغب بها بدقة. كما أنه من الأسهل الآن أن تسمى المجموعات وتعيد ترتيب المربعات. يمكنك الآن اختيار عدة تطبيقات مرة واحدة، وتعيد تغيير حجمهم، أو تزيلهم من الجهاز، أو تعيد ترتيبهم. رأينا أيضا أن المستخدم أحيانا يقوم بتحريك المربعات الموجودة على شاشة البداية دون قصد، ولذلك فى نظام Windows 8.1 ستقوم بالضغط لفترة (أو الضغط بالزر الأيمن) لتتمكن من تحريك المربعات.

يمكنك مشاهدة جميع التطبيقات بالضغط على الزر لرؤية جميع التطبيقات، وقد أضفنا خاصية الفلتر للترتيب بالإسم، أو تاريخ التثبيت، أو الأكثر استخداما، أو بالفئة. يرغب المستخدم فى أن تكون شاشة البداية حول الأشياء التى يحبها. ولذا فعندما تقوم بتثبيت تطبيق جديد فلن يتم وضع هذا التطبيق فى شاشة البداية كما كان يحدث. وبدلا من ذلك، سوف تجد هذه التطبيقات تحت قائمة رؤية التطبيقات كما أشرنا أعلاه ويتم تعريفها بكلمة New حيث يمكنك اختيار تثبيت التطبيق الذى تريده فى شاشة البداية.

البحث:

تقدم عمليات البحث فى Windows 8.1 نتائج بحث عالمية  مدعومة بمحرك Bing وذلك من خلال شاشة عرض غنية سهلة القراءة، تتيح مجموعة من المصادر المختلفة (الويب، التطبيقات، الملفات، SkyDrive، عمليات يمكن أن تقوم بها) لتزويدك بأفضل "إجابة" عن سؤالك. ونحن نعتقد أن هذا الأمر سيغير بالفعل الطريقة التى تتفاعل بها مع الويب ومع ويندوز، الأمر الذى يسهل ويسرع إنجاز الأشياء. هذا الأسلوب هو النسخة الحديثة المطورة من طريقة سطر الأوامر Command Line.

الأفعال السريعة تتضمن الأشياء التى ترغب فى عملها مثل تشغيل أغنية أو فيديو. والنتائج القادمة من الملفات المحلية على الجهاز، أو التطبيقات، أو الضوابط يمكن الوصول إليها بسهولة فى نفس نافذة العرض  بالانتقال إلى اليسار.

التطبيقات ومتجر ويندوز الالكترونى:

سنقوم بتحسين جميع التطبيقات التى تأتى مع نظام Windows 8 لتكون جاهزة للعمل مع Windows 8.1. على سبيل المثال، تطبيق الصور Photos App سيتضمن عددا من خصائص التحرير الجديدة التى تسمح لك بتعديل الصور أثناء مشاهدتها فى التطبيق، أو عند فتحها من أماكن أخرى مثل البريد الالكترونى أو SkyDrive أو تطبيق الكاميرا. أما تطبيق الموسيقى فقد تم إعادة تصميمه بالكامل للمساعدة فى سرعة اختيار وتشغيل ملفات الموسيقى من مجموعاتك. وسوف نقوم بنشر المزيد من المعلومات عن التحديثات التى قمنا بتنفيذها على التطبيقات الحالية أو حتى التطبيقات الجديدة التى ستتوافر مع Windows 8.1 خلال الأيام المقبلة.

قمنا أيضا بعمل بعض التحسينات التى تتعلق باستخدام عدد من التطبيقات فى نفس الوقت.

يقدم Windows 8.1 مجموعة أحجام متغير وثابتة للقطات snap View. سيكون أمامك طرق جديدة لمشاهدة مجموعة من التطبيقات على الشاشة فى الوقت نفسه. يمكنك إعادة تحجيم التطبيق إلى الحجم الذى ترغبه، أو مشاركة الشاشة بين تطبيقين، أو عرض ثلاثة تطبيقات على كل شاشة إذا كان لديك أكثر من شاشة متصلة بالكمبيوتر، ويمكنك تشغيل عدة تطبيقات من متجر ويندوز فى كل الشاشات طول الوقت، كما يمكن أن تظل شاشة البداية مفتوحة على إحدى الشاشات طوال الوقت. وهذه الأساليب تجعل أداء المهام المتعددة Multi Tasking أسهل دائما. أيضا، فمع نظام Windows 8.1 يمكن أن تفتح مجموعة نوافذ لنفس التطبيق بجوار بعضهما، وعلى سبيل المثال نافذتين يعرضان Windows Explorer.

أما متجر ويندوز الالكترونى المحسن فقد تم تصميمه ليعرض معلومات أكثر مما كان يحدث مع Windows 8 مع قوائم مفصلة لأفضل التطبيقات المجانية، والإصدارات الجديدة، واختيارات خاصة على الصفحة الرئيسية. وستجد قوائم التطبيقات أكثر تفصيلا فى الوصف وتتضمن المزيد من المعلومات، وتتضمن جزءا يعرض التطبيقات المرتبطة لمساعدتك فى اكتشاف التطبيقات التى تحتاجها. التصنيفات تعرض مع أوامر التطبيقات الأخرى مثل روابط Links لتطبيقاتك والمعلومات الخاصة بحسابك. وتحديثات التطبيقات يتم تثبيتها أتوماتيكيا فى الخلفية بالإضافة إلى ظهورها من خلال المتجر. ويتوافر خيار البحث فى الجانب العلوى الأيمن للعثور على التطبيقات التى تريدها.

الاتصال بالسحابة:

فى نظام Windows 8.1 فإن ملفاتك يمكن أن يتم تخزينها مباشرة على SkyDrive وبهذا الأمر يمكنك الوصول لملفاتك من أى مكانك.

ويمنحك تطبيق SkyDrive الجديد إمكانية الوصول إلى الملفات الموجودة على جهازك أو الموجودة على السحابة، ويمكن الوصول إلى الملفات حتى لو كنت غير متصلا offline.

أيضا، عندما تقوم بالولوج إلى جهازك الذى يعمل بنظام Windows 8.1 مستخدما حساب مايكروسوفت (وهو Outlook.com فى الوضع الافتراضى)، فإن جهازك سيتم تخصيصه أتوماتيكيا بكل الضوابط والتطبيقات التى تعمل عليها، الأمر الذى يجعل تبديل الأجهزة أو استخدام جهاز جديد مسألة فى غاية السهولة.

ضوابط الكمبيوتر الشخصى:

التحديثات المتعلقة بضوابط الكمبيوتر الشخصى فى نظام Windows 8.1 تسمح لك بالوصول إلى كل الضوابط المرتبطة بجهازك دون الحاجة إلى الذهاب للوحة التحكم على سطح المكتب. يمكنك إنجاز أشياء مثل ضبط دقة عرض الشاشة، أو ضبط خصائص استهلاك الطافة، مشاهدة معلومات صناعة وموديل الجهاز، تغيير مفتاح المنتج، طريقة تحديث الويندوز، أو حتى الانضمام إلى نطاق domain وكل ذلك من خلال خصائص الكمبيوتر PC Settings. يمكنك أيضا إدارة خصائص SkyDrive من خلال خصائص الكمبيوتر ورؤية حجم مساحة التخزين المتاحة (وشراء المزيد منها إذا كنت ترغب فى ذلك).

إنترنت إكسبلورر:

يستمر تصفح الإنترنت فى كونه أحد أكثر الأنشطة التى يمارسها المستخدم على أى جهاز. ولهذا السبب فإن المستخدم سيحصل على متصفح Internet Explorer 11 مع نظام Windows 8.1، وهو المتصفح الذى تم بناؤه على تحديثات لمتصفح IE10 وهو المتصفح الوحيد الذى تم بناؤه لاستخدام أسلوب اللمس فى التعامل، وسوف يقدم متصفح IE11 تحسينات ملموسة فى أداء اللمس، وسرعة أعلى فى تحميل الصفحات، والعديد من المميزات الجديدة التى نعتقد أن المستخدم سوف يستمتع بها. على سبيل المثال، يمكنك الآن ضبط المظهر الذى يبدو عليه المتصفح بحيث يعرض دائما شريط العناوين، كما يمكنك الحصول على عدد التبويبات Tabs الذى تحتاج إليه. كما يمكنك الوصول إلى التبويبات المفتوحة باستخدام Sync من خلال أى جهاز Windows 8.1 تستخدمه.

خصائص أفضل للماوس ولوحة المفاتيح:

تطورت أجهزة الكمبيوتر الشخصى فى العصر الحالى إلى عالم كامل من الأجهزة المحمولة حيث يتفاعل المستخدم مع جهازه من خلال اللمس، وقد قمنا بتصميم Windows 8 من أجل هذا الغرض. ولكنا أيضا ندرك أن هناك العديد من الأجهزة المتوافرة حاليا التى لا تعمل من خلال اللمس، خاصة فى الاستخدامات التجارية. ولهذا السبب فقد ركزنا على عدد من التطويرات للتأكد من سهولة التعامل للمستخدمين الذين يقومون باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح.

قمنا بتحسين الطريقة التى تتحرك فيها إلى قائمة Start باستخدام الماوس بتغيير "نصيحة" البداية لتكون لوجو ويندوز المألوف. وتظهر "النصيحة" الجديدة فى أى وقت تحرك فيه الماوس إلى الجانب السفلى الأيسر من الشاشة، كما أنها تظهر دائما على شريط المهام عندما تكون على سطح المكتب. هناك أيضا خيار تغيير ما يفعله هذا الجانب، وخيارات أخرى لتقوم بالتشغيل إلى شاشات أخرى. على سبيل المثال يمكنك اختيار أن تذهب بك شاشة البداية مباشرة إلى استعراض التطبيقات.

هناك أيضا بعض التحديثات القادمة مع نظام Windows 8.1. وسوف نكتب المزيد من المعلومات عن هذه التحديثات وغيرها من التغييرات خلال الأسابيع القادمة. وكما أعلنا من قبل، فإن Windows 8.1 سيكون متوافرا هذا العام كتحديث مجانى للمستهلكين من مستخدمى Windows 8  وذلك من خلال متجر ويندوز الالكترونى بنفس الطريقة التى يحصل بها المستخدم على تحديثات التطبيقات حاليا.

واعتبارا من 26 يونيو، متزامنا مع توقيت عقد مؤتمر مطورى ويندوز، سيكون بمقدورك اختبار هذه التحديثات بنفسك من خلال نسخة الاستعراض Preview لنظام Windows 8.1 التى سيتم إطلاقها. وخلال المؤتمر سنقوم أيضا بمشاركة المزيد من المعلومات حول Windows Embedded التى سيتم تحديثها فى نفس الوقت. ونحن نعمل على موائمة المنصات المختلفة أكثر وأكثر حتى يمكن تشغيل ويندوز على كل أنواع الأجهزة، لتضم ليس فقط الأجهزة اللوحية والأجهزة الشخصية، ولكن أيضا الأنواع المتصاعدة من الأجهزة من أجهزة الصراف الآلى ATM وأجهزة نقاط الخدمات POS وغيرها.

كان نظام Windows 8 حركة جريئة وضرورية باتجاه العمل من الحركة فى صناعة الكمبيوتر الشخصى، حيث دفعنا أنفسنا وصناعتنا إلى الأمام باتجاه أسلوب اللمس أولا والذى يقوم بإعادة تعريف الكمبيوتر الشخصى كما نعرفه، وفى الوقت نفسه توفير الأفضل إلى كل العوالم عبر أى أجهزة فى أى وقت. والتزامنا بهذه الرؤية، وبالتحسين الدائم، يظل كما هو ونحن نمضى على طريق تطوير ويندوز بنظام Windows 8.1. نحن نرى، ونحن نستمع، وسوف يستمر Windows 8.1 فى البناء على ما أحبه المستخدم من تقديم أحدث التطورات فى مجال الأجهزة، والتطبيقات، وخدمات السحابة، ونظام التشغيل، لوضع خبرة فريدة فى كل شئ نفعله.