تقارير

OLX: السيارات الألماني والكوري والياباني تكسب اونلاين

أصدرت أوليكس، منصة الشراء والبيع المتخصصة عبر الانترنت تقريراً حول توجهات سوق السيارات المستعملة في النصف الأول من عام ٢٠١٨ مقارنة بالفترة عينها من عام 2017  يُسلّط هذا التقرير الضوء على تنامي شعبية تداول السيارات المستعملة في مصر وأكثر العلامات التجارية عرضاً وبحثاً على المنصة.

قد تُشير وتيرة النمو الكبيرة التي شهدها قطاع السيارات المستعملة في مصر إلى حاجة السوق إلى خيارات بديلة أقل تكلفة، بالإضافة إلى كون ديناميكيات البحث تميل بشكل واضح نحو السيارات منخفضة التكلفة، ومن ثم فهي مؤشر جيّد على أنّ السوق جاهزة لاستقبال بديل مصري محلي، مما يرفع من أسهم اتجاه الحكومة المصرية ووزارة التجارة والصناعة إلى تعميق صناعة السيارات ومكوناتها فى مصر.

أما في ما يتعلق بالطلب، ضمت قائمة أكثر 5 علامات تجارية بحثًا على أوليكس خلال النصف الأول من 2018 كلّ من هيونداي (فيرنا) وفيات (شاهين)، وشيفروليه (أفيو) وكيا (سيراتو) ومرسيدس- بنز (E-200).

وبنظرة على تنوّع العلامات التجارية الأكثر جذبًا للمشترين، يمكن استنتاج أنّ منصة أوليكس قد أصبحت مرجعًا للباحثين عن شراء سيارة من مختلف شرائح المجتمع من أصحاب القوى الشرائية المتفاوتة.

بالإضافة إلى ذلك، سجّل قسم السيارات المستعملة على أوليكس مصر زيادة وقدرها ١٦٪؜  في حجم المعروض من السيارات في الفترة ما بين يناير إلى يونيو ٢٠١٨ مقارنة بالفترة عينها من عام 2017. إذ تم عرض حوالى 700 ألف سيارة للبيع في النصف الأول من العام الحالي، أي ما يُعادل ٣٨٠٠ سيارة يومياً أو ١٥٧ سيارة في الساعة.

قالت دينا جبران، مدير عام أوليكس مصر  نحن حريصون على إصدار هذا التقرير دورياً حول توجهات سوق السيارات المستعملة في مصر بهدف تزويد المعنيين بالقطاع بالشفافية اللازمة عن أحدث بيانات السوق .

أضافت تضمّن التقرير إجمالي عدد الزيارات المسجلة إلى قسم السيارات المستعملة على منصة أوليكس والتي بلغت ٦١ مليون خلال النصف الأول من العام الحالي. في حين قام حوالى 200 ألف مُستخدم بتصفح قسم السيارات المستعملة خلال الفترة عينها، بحيث أمضى كلّ منهم 16 دقيقة على المنصة في كل زيارة، مما يعكس الإقبال الكبير من قبل المستخدمين المصريين على منصة أوليكس. والجدير بالذكر أنّ قيمة السيارات المستعملة المعروضة للبيع في النصف الأول من العام الحالي تخطت الـ33 مليار جنيه مصري.

كما ذكر التقرير أنّ ٦٥% من عمليات البحث التي أجراها المستخدمون كانت عن سيارات ذات نقل الحركة الأوتوماتيكي، في مقابل٢٧%؜ لناقل حركة ستبترونيك و٨%؜ فقط للسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي.

وفي ما يتعلّق  بالسيارات المستعملة الأكثر بحثاً بحسب بلد التصنيع، فاحتلّت السيارات الكورية الصدارة بـ17 مليون عملية بحث، في حين حلّت السيارات اليابانية ثانية بـ14 مليون عملية بحيث، وأتت السيارات الألمانية في المرتبة الثالثة بـ13 مليون عملية بحث. كما وردت على القائمة السيارات الإيطالية والأمريكية والفرنسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق