أخبار

برعاية اورنچ..تكريم الفائزين فى أول مسابقة فرنسية مصرية للشركات الناشئة 

شاركت اورنچ مصر في إعلان وتكريم الفرق الثمانية الفائزة في أول مسابقة فرنسية مصرية للشركات الناشئة محليا، والتي أطلقتها فرنسا ومصر رسميًا في 6 نوفمبر 2019، برعاية اورنچ  و14 شركة فرنسية أخرى، وتحت إشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزي المصري والسفارة الفرنسية في القاهرة.

وتم توزيع الجوائز على الفائزين الثمانية خلال حفل أقيم بمقر السفارة الفرنسية، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت ، والسيد ستيفان روماتيه سفير فرنسا في القاهرة.

وتأتي مساهمة اورنچ  في رعاية المسابقة التي أقيمت لأول مرة بمبادرة مشتركة بين الحكومتين الفرنسية والمصرية، في إطار حرصها على تمكين الشباب المصري والشركات الناشئة، حيث يساهم هذا التعاون في تحقيق هدف اورنچ   المتمثل في تعزيز تحول المجتمع من الاستهلاك إلى الإنتاج لدعم الاقتصاد المصري.

وانطلقت “مسابقة الشركات الفرنسية المصرية الناشئة” بهدف تحديد الشركات الناشئة المصرية التي تتمتع بإمكانيات عالية للنمو ولديها الطموح الكافي لتكون ضمن الكيانات القيادية في عملية التحول الرقمي داخل مصر بثلاث قطاعات تحمل أولوية التعاون بين فرنسا ومصر وهي الصحة والتكنولوجيا المالية والمدن المستدامة، فضلا عن جائزة Coup de Coeur وجائزة المجتمع التي تقدمها شركة اورنچ تكريما لرواد الأعمال نظير صمودهم في عام 2020 المليء بالتحديات .

وقد حققت المسابقة انتشارا واسعاً في مصر حيث تقدم للمنافسة فيها أكثر من 157 من رواد الأعمال المصريين، بينهم 62 شركة ناشئة في فئة المدن المستدامة و54 شركة في فئة الصحة و41 شركة في فئة التكنولوجيا المالية.

ومر المتسابقون بعدد من المراحل في التصفيات ووصلت 10 شركات ناشئة إلى الدور النهائي في كل فئة، وتم اختيار فائزين اثنين عن كل فئة في النهاية، بالإضافة إلى فائز واحد في جائزة  Coup de Coeur وفائز آخر في جائزة المجتمع المقدمة من اورنچ.

وفي فئة التكنولوجيا المالية، حصل تطبيق “الجمعية” على المركز الأول وهو تطبيق للهواتف الذكية تابع لجمعية الادخار والائتمان الدورية (ROSCA) يمكنه إدارة دورات الأموال عبر الإنترنت من خلال تسهيلات الدفع داخل التطبيق. أما المركز الثاني فحصدته محفظة Ocra (أجرة) وهي محفظة محمولة للمدفوعات الصغيرة تهدف إلى رقمنة جميع الأموال من الفئات النقدية الصغيرة في مصر بحلول عام 2030.

وفي مجال الصحة، حصلت شركة 3elagi (علاجي) على المركز الأول، وهي شركة ناشئة متكاملة تسهل البحث والتقييم والاستحواذ على منتجات وخدمات الرعاية الصحية والجمال من خلال منصة واحدة متصلة بالصيدليات. وفي المركز الثاني، جاءت شركة Bypa-ss وهي متخصصة في رقمنة تبادل معلومات الرعاية الصحية من أجل جودة أفضل للرعاية الصحية في مصر من خلال شبكة ومنصة HealthTag الخاصة بها.

أما في فئة المدن المستدامة، فقد فازت بالمركز الأول منصة Transport for Cairo (مواصلة للقاهرة) التي تعمل في توفير البيانات والأدوات والأبحاث لتحسين التنقل الحضري في المدن الناشئة بإفريقيا. وجاءت في المركز الثاني منصة Hood التي توفر بيانات لشركات التأمين حول سلوك السائق واستجابته للعوامل الخارجية مثل نوع الطريق وحدود السرعة.

أما جائزة Coup de Coeur فقد فاز بها NanoEbers وهو جهاز يكتشف المعادن السامة في الماء بناءً على مجسات الاستشعار الكيميائية الضوئية.

وأخيرا، فازت شركة  Tinkبجائزة المجتمع بعد أن طورت خدمة للنقل التشاركي تعتمد على شات بوت (روبوت محادثة) يعمل على الربط بين الأشخاص القاطنين في مجتمعات متشابهة ويرغبون في الذهاب إلى نفس الوجهة، بما يعني توفير المال والجهد والحفاظ على البيئة ودعم التحول الرقمي حيث أن الخدمة لا تتبنى أي تعاملات نقدية. 

وجائزة المجتمع تقدمها شركة اورنچ مصر وقد تمت إضافتها قبيل نهاية المسابقة في إطار إظهار الالتزام المستمر بدعم ريادة الأعمال والابتكار في مصر، خاصة في عام 2020 الذي كان مليئا بالتحديات لرواد الأعمال في مصر.

وسيستفيد الفائزون أيضا بالعديد من المزايا لدعم تسريع الأعمال والامتيازات الحصرية التي ستقدمها أفضل الشركات الفرنسية والرعاة للمتسابقين، فضلا عن فرص مميزة للاحتكاك بالأسواق الدولية، والحصول على دفعة قوية لاختراق السوق المحلية والحصول على التدريب والاستشارات.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى