أخبار

“بكرة ديجيتال” مبادرة جديدة تطلقها “الاتصالات” و “الشباب”

كتب: محمد وصفي

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة مبادرة قومية لتنمية القدرات الرقمية لشباب المحافظات، تحت عنوان “بكرة ديجيتال”. وتُعد المبادرة تنفيذًا لاستراتيجية الدولة لبناء الإنسان المصري وفي إطار رؤية “مصر الرقمية” لبناء مجتمع رقمي تفاعلي.
وتأتى المبادرة في إطار مشروع “طور وغير” الذي تنفذه الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة وقطاع التطوير المؤسسي وبناء القدرات الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالشراكة مع شركة مايكروسوفت ومؤسسة كير مصر للتنمية.
وسيبدأ تنفيذ مبادرة “بكرة ديجيتال” في كافة محافظات مصر في شهر ديسمبر، بدءًا بمحافظة بورسعيد باعتبارها المحافظة الرقمية الأولي بمصر. وتستهدف المبادرة الشباب من 14 سنه وحتى 40 سنة.
وتهدف المبادرة إلى دعم الشباب المصري من خلال تطوير إمكانياتهم لمواكبة التطور التكنولوجي وتوظيفه لصالحهم ولخدمة مستقبلهم. وتتيح المبادرة فرصة للشباب لتطوير مهاراتهم والحصول على شهادات معتمدة، حيث تشمل حزم متعددة من برامج رفع الوعي الرقمي وبرامج تدريبية متكاملة يُقدمها مجموعة من مدربين معتمدين من شركة مايكروسوفت مصر.

وتنقسم المبادرة إلى ثلاثة محاور ويتمثل المحور الأول في إقامة لقاءات تعريفية وورش عمل لرفع الوعي حول أهمية التحول الرقمي، التي تنقسم إلى ثلاث ندوات شهريًا على مدار ثلاثة أشهر وتشمل عقد لقاءات داخل مراكز الشباب بمحافظة بورسعيد أو المدينة الشبابية والتي من خلالها سيتم تقديم عروض تقديمية حول التحول الرقمي والمجالات التي سيتم رقمنتها ومقدمة حول الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف، بالإضافة إلى عرض قصص نجاح من شباب بورسعيد والذين تميزوا في مجالات العمل المختلفة.
ويتضمن المحور الثاني تنظيم مجموعة من الندوات الافتراضية مرة أسبوعيًا على مدار ثلاثة أشهر وتشمل عقد لقاءات افتراضية باستخدام برنامج “مايكروسوفت تيمز” بتقنية البث المباشر، حول موضوعات منها أهمية العمل والتحول الرقمي والتخطيط الوظيفي والذكاء الاصطناعي ووضع الأهداف وتحليل البيانات وريادة الأعمال.
كما سيتم عقد تدريبات افتراضية على مدار سبعة أيام تدريبية لمدة خمس ساعات يوميًا، حول الأمية الرقمية متضمنة موضوعات عدة منها نظام تشغيل ويندوز ومجموعة برامج مايكروسوفت المكتبية وغيرها. وسيتم اختيار أفضل المتدربين وتأهيلهم للحصول على شهادة اعتماد “أخصائي برامج مايكروسوفت المكتبية”.
وأما المحور الثالث فيتمثل في تأهيل المتدربين للحصول على شهادة اعتماد “أخصائي برامج مايكروسوفت المكتبية”، ويشمل عقد تدريبات افتراضية باستخدام برنامج “اجتماعات مايكروسوفت” على مدار 10 أيام تدريبية لمدة خمس ساعات يوميًا لتأهيل المتدربين للحصول على شهادات معتمدة ليصبحوا متخصصين برامج مايكروسوفت المتنوعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى