أخبار

جارتنر: سامسونج وآبل تخسران لصالح هواوي بسبب ارتفاع أسعارهما

ICTBUSINESS – وكالات

أظهر تقرير حديث صادر عن مؤسسة جارتنر للابحاث أن شركتي سامسونج وآبل تخسران بشكل متزايد حصتيهما في سوق الهواتف الذكية لصالح شركة هواوي، وأرجع التقرير ذلك إلى أن هواتف الشركتين الكورية والأمريكية أغلى ثمنًا من الشركة الصينية، مع أنها تقدم ذات المواصفات تقريبًا.

وبحسب بيانات السوق الصادرة عن جارتنر فإن حصة هواوي في سوق الهواتف الذكية ارتفعت إلى نحو 15% في الأشهر الثلاثة المنتهية في كانون الأول/ديسمبر 2018، بزيادة 4% مقارنةً بذات المدة من عام 2017.

ومع ذلك، لا تزال شركتا سامسونج وآبل، بحسب بيانات جارتنر، تحتلان المرتبتين الأولى والثانية من حيث الحصة السوقية، حيث تغطيان ما يقرب من 17% و 16% من السوق، على التوالي. إلا أن كلتا الشركتين شهدتا انخفاضًا في الحصة السوقية في الربع الرابع من العام الماضي على أساس سنوي، إذ انخفضت حصة آبل بنسبة 2%، في حين انخفضت حصة سامسونج بنسبة 1%.

وقال أنشول جوبتا، كبير مديري الأبحاث في جارتنر: “آبل تخسر بالفعل بعض الأمور خاصةً فيما يتعلق بالأسواق الناشئة مثل الصين الكبرى”. وأضاف: “ما نشهده في الصين هو أن كبار اللاعبين الصينيين رفعوا جودة هواتفهم الذكية إلى حد كبير”.

وقد باعت شركة آبل نحو 64.5 مليون هاتف آيفون في الربع الأخير من عام 2018، حسب تقديرات جارتنر. وقد انخفض هذا الرقم بنسبة 12% تقريبًا عن نفس المدة من العام السابق، مما يمثل أسوأ انخفاض سنوي في شحنات آيفون منذ الربع الأول من عام 2016.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى