أخبارتقارير

جارتنر: شحنات الكمبيوتر الشخصي تسجل أول نمو بعد تراجعها سبع سنوات متواصلة

تجاوزت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي حاجز 70.6 مليون جهاز خلال الربع الأخير من العام 2019، بزيادة بلغت 2.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2018، وذلك وفقا للأرقام الأولية التي كشفت عنها مؤسسة جارتنر للأبحاث. كما تجاوزت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي خلال كامل العام 2019 عتبة 261 مليون جهاز، أي بزيادة تبلغ 0.6% مقارنة بالعام 2018.

وفي تعليق لها بهذا المناسبة، قالت ميكاكو كيتاجاوا، كبيرة محللي الأبحاث لدى جارتنر:” شهدت أسواق الكمبيوتر الشخصي تسجيل نمو إيجابي للمرة الأولى منذ العام 2011، مستفيدة من ارتفاع الطلب في قطاع الأعمال استجابة لمتطلبات التحديث لنظام تشغيل ويندوز 10، وخاصة في أسواق الولايات المتحدة، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، واليابان. ومن المتوقع استمرار هذا النمو خلال العام الجاري حتى بعد توقف الدعم المتاح لنظام تشغيل ويندوز 7 والمقرر نهاية الشهر الجاري، إذ لا يزال العديد من الشركات في المناطق الناشئة مثل الصين، وأوراسيا والأسواق النامية في آسيا/المحيط الهادي بصدد إتمام عملية التحديث هذه”.

وأضافت:” على العكس من التراجع الذي يشهده الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصي في قطاع المستهلك، أسهم الطلب المتزايد على هذه الأجهزة في تسجيل قطاع الأعمال نمو إيجابي خلال خمسة من أصل آخر سبعة مواسم ربع سنوية. وكان النقص المستمر في معالجات إنتل – والذي بدأ منتصف العام الماضي – قد شكل التحدي الأكبر أمام أبرز ثلاث شركات تصنيع لتوفير هذه الأجهزة للعملاء في قطاع الشركات التجارية. فلولا هذا النقص لكانت الشحنات واصلت نموها بوتيرة تفوق النتائج التي تحققت”.

وعلى الرغم من صعوبة توفير هذه الرقاقات، فقد نجحت شركات التصنيع الثلاث الكبرى في رفع حصصها مجتمعة من الأسواق خلال العام 2019، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ بدأت مؤسسة جارتنر في رصد أسواق الكمبيوتر الشخصي. فقد استحوذت كل من لينوفر وإتش بي وديل على ما يقرب من 65% من شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي خلال الربع الأخير من العام 2019، متقدمة عما كانت شهدته هذه الأسواق في الفترة نفسها من العام 2018، والتي بلغت ما يربو عن 61%

وحافظت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي من شركة لينوفو على صدارتها للأسواق، بل وعززت الفارق بينها وبين شركة إتش بي. وباستثناء أسواق آسيا/المحيط الهادي، نجحت لينوفو في تسجيل نمو سنوي في جميع المناطق. فارتفعت شحناتها من أجهزة الكمبيوتر المكتبية لأسواق الولايات المتحدة وحدها بما يزيد عن 30% سنويا مقارنة بالعام الماضي.

كما واصلت شحنات شركة إتش بي ارتفاعها للربع الثالث على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، محافظة بذلك على صدارتها في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية. إلا أن المنافسة بدت محتدمة مع كل من لينوفو وديل. فقد أنهت ديل الربع الأخير من العام 2019 مسجلة رقما قياسيا لشحناتها تجاوز حاجز 12 مليون جهاز للمرة الأولى منذ بدأت مؤسسة جارتنر في رصد شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي. وكات شحنات شركة ديل من هذه الأجهزة قد سجلت معدل نمو سنوي يفوق متوسط نمو الأسواق في جميع المناطق، مستفيدة من النمو الكبير الذي شهدته أسواق الكمبيوتر المكتبي تحديدا.

نمو متواضع لأسواق الكمبيوتر الشخصي 

شحنات الكمبيوتر الشخصي تصل إلى 261,2 مليون جهاز في العام 2019، بزيادة بلغت 0.6% مقارنة بالعام 2018  وهذه المرة الأولى التي تشهد فيها أسواق الكمبيوتر الشخصي العالمية نموا منذ سبع سنوات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى