أخبار

مجموعة استشارية تقدم دورات تدريبية مجانية لإنتـــــــاج محتوي إلكتروني في مجال التعليم  

يبقي تطوير التعليم من أهم الاستراتيجيات التي تتبعها الدول لتحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل لمستقبل افضل للشعوب وقد احسن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين عندما وضع أهمية التعليم كالماء والهواء (التعليم كالماء والهواء).

وقد شهدت مصر في الآونة الأخيرة مشروعًا رائعًا لتطويرالتعليم ماقبل الجامعي باستخدام تقنيات التعلم الالكتروني وبدون مجاملة فقد استطاع الدكتور طارق شوقي ان ينقل ملف التعليم المصري نقلة نوعية حديثة وقد نجح مشروع تطوير التعليم المصري في اثبات كفاءته وقدرتة علي مواجهة التحديات عندما قمنا بإنهاء امتحانات طلاب المراحل الثلاثة خلال جائحة كورونا .

ويقول المهندس شريف الفخراني، خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي  والتعليم الإلكتروني:لقد آن الآوان لكي نعتمد علي تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وتطبيقاته ليس فقـــط في التعليم ماقبل الجامعي والجامعي ولكن ايضًا في التدريب التخصصي والاحترافي . إذا كانت مصر قد اتخذت قراراً استراتيجيا بالتحول الرقمي وتحويل مصرإلى دولة رقمية طبقا لرؤية مصر 2030 فإن التعليم الإلكتروني هو بوابة التدريب التي من خلالها يكتمل ملف التحول الرقمــــي  وتنشأ الهويه الرقمية السليمة للمواطن المصري.

 ويضيف الفخراني أنه قد قام بإنشاء مجموعة استشارية في مجال التعليم الإلكتروني حيث تم الاتصال مع الجهات البحثية العالمية المتخصصة في تكنولوجيا التعليم الالكتروني وذلك بغرض توفير كيان علمي قائم علي R&D ويقدم خدماته لقطاع التعليم المصري سواء في المدارس أو الجامعات وقريبا جدا سنقوم بتدشين Webinar متخصص في تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وسيقوم بالتحدث خلاله مجموعة من الخبراء في المجال.

وأوضح كذلك أن المجموعه ستـــــقدم دورات تدريبية مجانية للسوق المصرية في مجال انتـــــــاج المحتوي الإلكتروني     e-content development .

  ومن جانبه ، يقول الدكتور أحمد سعد مرسي، الأستاذ المشارك في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، قسم التطوير الأكاديمي والمبادرات، حان الوقت لأن تدرك المجتمعات أن التعلم الإلكتروني أصبح جزء من الواقع، وأن التحدي لم يعد في استخدام التقنيات المجردة بل في وضع استراتيجيات وطنية تراعي المبادئ والأسس التربوية الصحيحة التي تساعد على خلق بيئة تعلم جاذبة تراعي كافة عناصر المنظومة التعليمية وتساعد على تحقيق العدالة والمساواة وتؤدي إلى خبرات تعليمية فاعلة تساعد المتعلم على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين وتلبي احتياجات سوق العمل.

وتقول الدكتورة شيرين نبيل النجار خبيرة نظم التعلم الالكتروني بجامعة High point university   بنورث كاليفورنيا / الولايات المتحده الامريكية التعليم عن بعد خلق منظومة تعليمية متطورة تتماشي مع التقدم العلمي السريع، وتلعب دورًا فعالا في رفع كفاءة الطلاب العلمية والثقافية، خاصة أن هذه التقنية تسهل عملية التواصل مع جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية.

وأشار د. محمد أبوالعينين ،أستاذ مشارك المالتميديا وتصميم الجرافيك وزميل الاكاديمية البريطانية للتعليم العالي ومصمم تعليم الكتروني معتمد من ATD الولايات المتحدة أن الأنظمة المطلوبة في في التعليم الأساسي والتعليم الجامعي دور educational Systems لانشاء البنية تحتية ناجحة ثم يأتي دور التدريب المؤسسي Corporate Education مع وجود ودمج نظام إدراة المحتوى CMS من خلال SSO مع نظام معلومات الطالب SIS ونظام إدراة التعليم الإلكتروني LMS والتركيز على مميزات هذه الأنظمة وكذلك فعاليتها بعد عملية الدمج.

ونحاول الأن القيام  بعملية تصميم وتطوير محتوى التعليم الإلكتروني من خلال تحويل المقررات التعليمية التقليدية لتكون مهيئة للعمل عبر الانترنت وذلك من خلال خبراء في عملية التصميم التعليمي وباستخدام أحدث أدوات تأليف المحتوى التعليمي الإلكتروني السريعة Rapid Authoring Tools.

 وللتسجيل في أول دورة تدريبية من الشركة يرجي الضغط علي الرابط التالي

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScT2ZAq8q3FA0mEH8TMuNIiXKw5bje5ocBkgBnh3VLtfakFAA/viewform

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى