مقالات

محمد لطفي يكتب: Cairo ICT 2020…لماذا؟ 10 أسباب تجيب عن التساؤل

لم اندهش من موقف الأستاذ أسامة كمال الرئيس لتنفيذي لشركة تريد فيرز انترناشونال المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT من تصميمه وفريق عمله لإقامة الدورة 24 من المعرض والمؤتمر الذي يحرص القاصي والداني على حضوره وكذلك الشركات العالمية والمحلية ايضا رغم انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) إلا أن عناية الله كفيلة بحفظ هذا البلد الآمين.

حاولت استرجاع بعض الشواهد التي قرأتها عن قرب من واقع الكتاب “شهادة للتاريخ …20 عاما على تاسيس وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” الذي اعددته العام الماضي حول القطاع بوزارته وشركاته  وكانت كالتالي على سبيل العد لا الحصر:

  • تأسيس المعرض وانطلاقه كان في عام 1996 تحت اسم “كايرو تيليكومب” وكان يعد وقتها أول معرض يجمع بين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأقمار الصناعية .
  • هذا المعرض سبق تأسيس وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي انطلقت في نوفمبر عام 1999 وتولى قيادتها الدكتور أحمد نظيف، كأول وزير للاتصالات في مصر والذي قدم كامل الدعم للمعرض حتى وقت انشغاله وتوليه مقاليد رئاسة الحكومة في الفترة من يوليو 2004 حتى يناير 2011 .
  • نجح القائمون على المعرض والحكوميون في أن يرسموا صورة واضحة عن القطاع وشركاته لدى القيادة السياسية للبلاد عقب ثورة يناير ، فمنذ عام 2015 انعكس ذلك على حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على الحضور والمشاركة والاستماع وايضا الانصات للقطاع وشركاته وتلبية رغابته.
  • CairoICT كان شاهد عيان على ميلاد الكثير من المبادرات منها الإنترنت المجاني والذي اطلقه الرئيس الأسبق محمد حسني مُبارك في دورة عام 2002 ، وكذلك انطلاق مبادرات يشهد لها وبها الجميع مثل حاسب لكل بيت وغيرها.
الدكتور نظيف يفتتح كايرو تيليكومب في عام 2001 وفي الصورة الإعلامي اسامة كمال
  • Cairo ICT كان أول معرض يرسم خارطة طريق المعارض في مصر بعد أن تم انتقاله إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة وتحولت عيون القائمين على صناعة المعارض لهذا المكان الجديد الذي يحظى بكل اهتمام من توافر كافة الخدمات والتسهيلات.
  • Cairo ICT يعد أول معرض واقعي وافتراضي يتم تنفيذه واقامته بحرفية شديدة كأول معرض في الشرق الأوسط وإفريقيا بهذه التقنيات العالية.
  • اتذكر رفض بل معارضة البعض إقامة دورة عام 2011 نتيجة الاحداث الجسام التي تمر بها البلاد إلا أن رجالات الصناعة والقائمين عليها تكاتفوا واتحدوا لإظهار قوة هذا القطاع وكانت هذه الدورة من أنجح دورات المعرض بشهادة أسامة كمال نفسه وايضا دورة عام 2013 التي صمم وقتها م.عاطف حلمي وزير الاتصالات وقتها على إقامة المعرض تحت مرمى قنابل جماعة الاخوان الإرهابية والتي كانت تستهدف جامعة الازهر والمباني المحيطة.
  • ظل Cairo ICT منعقدا ولم يختفي ولو لعام واحد وصمد أمام المنافسة الكبيرة سواء من كومدكس القاهرة او جيتكس القاهرة وكذلك افريقا تيليكوم .
قيادات قطاع الاتصالات خلال الجلسة الاولى من افتتاح كايرو اي سي تي في عام 2011
م.خليل حسن خليل يقدم شرحا لاحد المشروعات لوزير الاتصالات م.عاطف حلمي في 2013
  • رفض القائمون على المعرض الوطني الوحيد للصناعة مشاركة اسرائيل والتي طلبت حضورها في عامي 2006 و 2008 والفكرة ماتزال مرفوضة من القائمين على المعرض.
  • نجح المعرض في استقطاب صناعات اخرى متعلقة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منها القطاع المصرفي وشركات الأنظمة الأمنية والمطورين العقاريين وكذلك شركات النقل واللوجيستيات.

محمد لطفي

صحفي متخصص في شئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

رئيس تحرير موقع ومجلة ICTBusiness

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى