مقابلات

مدير IBM مصر: توافر الكوادر المدربة أهم تحديات انتشار التحول الرقمي

أشاد المهندس وائل عبدوش، المدير العام لشركة اي بي مصر بما تبذله الدولة المصرية بصفة عامة والحكومة على وجه الخصوص فيما يخص مشروعات التحول الرقمي ، مشيرا في تصريحات لـ ICTBusiness أن انتشار فيروس كورونا عالميا ومحليا ساعد على تسريع وتيرة هذا التحول .

السطور التالية ترصد ملامح حوارنا مع عبدوش

كيف أثر وباء كورونا على التوجه نحو التحول الرقمي، خاصةً استخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية؟أظهرت الجائحة الدور الأساسي لتكنولوجيا المعلومات في مواجهة الأزمات والحد من آثارها من خلال قيام جميع المؤسسات بمختلف القطاعات باستخدام التطبيقات والحلول التكنولوجية لتقديم خدمات عن بُعد مثل التعليم والرعاية الصحية والخدمات المصرفية وغيرها مما يثبت أن اتجاه المؤسسات للتحول الرقمي أصبح شيء أساسي لمجابهة آثار الأزمة الحالية وتغيير طريقة عملهم ألان وخلال السنوات القادمة.

وتعتمد IBM حالياً على استراتيجية استخدام البيانات مدفوعة بتكنولوجيا السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي لدعم التحول الرقمي للعملاء.  ولهذا قامت الشركة، بتشكيل محفظة حلولها لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، واستثمرت بكثافة في مجال الحوسبة السحابية الهجينة والتقنيات الموجهة نحو تحسين سير الأعمال مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والأمن الإلكتروني، وفي ضوء استحواذ IBM ً على شركة Red Hat، فإننا نسعى لمساعدة المؤسسات على تسريع تحولها نحو اعتماد خدمات الحوسبة السحابية الهجينة، والربط بين مختلف المنصات السحابية، وبناء أنظمة موحدة مصممة لضمان تعزيز تكامل عملياتها والتشغيل الآلي وقدرات التنبؤ.

ما هي منصات السحابة الهجينة وكيف تساعد المؤسسات على التحول الرقمي؟

تعد منصات الحوسبة الهجينة هي بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات تسمح بالجمع بين مختلف المنصات السحابية، العامة والخاصة، وبناء أنظمة موحدة ومرنة لتشغيل أعباء العمل الحاسوبية للمؤسسات لضمان تكامل عملياتها ومساعدتها على تحقيق أهدافها بشكل أكثر فعالية وكفاءة من استخدام المنصات السحابية العامة أو الخاصة على حدة. ووفقًا لدراسة حديثة، تستمد الشركات ما يصل إلى x2.5 ضعف القيمة من السحابة الهجينة مقارنةً بالمنصات السحابية الفردية.

وتساعد منصات السحابة الهجينة الخاصة بـ IBM والتي تجمع بين نظام OpenShift المصادر المفتوحة من Red Hat وخبراتنا في القطاع على تلبية احتياجات المؤسسات بطريقة فريدة من خلال توفير العديد من الخيارات لزيادة مرونة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم ونشر البيانات والتطبيقات وتشغيلها وإدارتها بشكل آمن من أي منصات عامة أو خاصة أو متعددة مما يزيد من كفاءة البنية التحتية الخاصة بها ويساعدها على تقديم خدمات مرنة لعملائها.

 

  هل هناك تعاون آخر مع جهات حكومية أخرى بخلاف التعاون مع مصر للطيران؟

 تفخر شركة IBMعلى مدار تاريخها في السوق المصرية، بالعمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية في معظم المشروعات ذات الأهمية الوطنية، ومن خلال العديد من المبادرات التي ساهمت في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للكوادر البشرية بداية من مشروع الرقم القومي حتى أخر تعاون لنا مع وزارة المالية لميكنة الضرائب ومشروع النافذة الإلكترونية مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقد سعدنا بالتعاون مع شركة مصر الطيران والتي تجمعنا بها شراكة على مدار السنين في رحلة التحول الرقمي الخاصة بهم، من خلال توفير تقنيات مثل السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي وطرح اتجاهات جديدة ومتميزة لتغيير تجربة المسافرين وضمان الأمن والمرونة والكفاءة التشغيلية الخاصة بعملياتهم.

هل تعاونت IBM مع شركات او مؤسسات لتقديم حلول تكنولوجية باستخدام السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي؟

 تتمحور خططنا المستقبلية في السوق حول العمل مع كافة المؤسسات لتوظيف حلول تكنولوجيا المعلومات مثل السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي وحلول الأمن السيبراني وغيرها لتحديث بنيتهم التحتية وميكنة عمليات التشغيل والتطبيقات الخاصة بهم لجعلها أكثر استجابة وذكاءً لبناء ما يسمى بالمؤسسات المعرفية Cognitive enterprises

وقد قمنا مؤخراً بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات لتطوير شبكات الاتصالات وتسريع وتيرة التحول الرقمي باستخدام استراتيجية السحابة الهجينة المعتمدة على المصادر المفتوحة وذلك باستخدام حلول IBM Cloud Pak for Automation لتطوير أداء شبكة الشركة وتزويد عملائها بخدمات يعتمد عليها طوال هذه الفترة التي يتضاعف خلالها الطلب على شبكات الاتصالات.

كما قمنا ً بالتعاون مع شركة اتصالات مصر لإطلاق أول مساعد افتراضي لعملائهم والمعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمدهم بتجربة غير مسبوقة باللغة العربية والانجليزية. ويتم تطبيق المساعد الافتراضي والمبني على تكنولوجيا IBM Watson Assistant على منصات سحابية لتطوير الخدمات ونظم التفاعل الفوري لعملاء شركة اتصالات مصر.

ما هي أكثر القطاعات التي تركز عليها الشركة في العام 2021؟

يوجد لدينا قاعدة عريضة من العملاء بمختلف القطاعات مثل القطاع الحكومي والبنوك والاتصالات والطيران والبترول والرعاية الصحية وقطاع البيع بالتجزئة والتي نعمل معها لتوظيف حلول تكنولوجيا المعلومات مثل السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي لتحديث وتغيير طريقة أعمالهم.

وما هي رؤيتكم للخطوات التي اتخذتها مصر للتحول الرقمي؟ وماذا ينقصنا للإسراع بهذا التحول؟

تشهد الدولة حالياً أهم مراحلها في التحول الرقمي والتي تقوم الحكومة بتطبيقه في جميع الجهات الحكومية والوزارات والهيئات التابعة لها بهدف إتاحة الخدمات الرقمية إلكترونيًا لجميع المؤسسات والمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة بمصر. وأري أن توافر الكوادر البشرية المدربة من أهم التحديات التي قد تؤثر على سرعة تعميم التحول الرقمي. بالإضافة الي توافر الميزانيات المالية لتعميم مشروعات التحول الرقمي في كل الجهات. وتبذل الحكومة المصرية وعلى رأسها وزارة الاتصالات مجهودات كبيرة للتغلب على تلك العقبات.

مراكز البيانات
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى