أخبار

مصر تشارك في اجتماعات “الدولي للاتصالات” بجنيف

تشارك مصر، ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في اجتماعات فرق عمل لجنة الدراسات 4، والتي ينظمها قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات، خلال الفترة من 25 يونيو إلى 14 يوليو المقبل، بمقر الاتحاد، في جنيف، بسويسرا.

وتعتبر لجنة الدراسات 4 (الخدمات الساتلية) المسئولة عن دراسة كل ما يتعلق بالخدمات الساتلية ووضع الأطر الفنية والتنظيمية عن كيفية استخدام الخدمات الساتلية وكذلك وضع مبادئ التشارك بين الخدمات الأرضية والساتلية العاملة في نفس الحيزات الترددية، وتتكون لجنة الدراسات 4 من ثلاث فرق عمل وهي 4A, 4B and 4C.

وسينعقد اجتماع فريق العمل 4C المختص بدراسة الأمور المتعلقة بكفاءة استخدام المدار/الطيف في الخدمة المتنقلة الساتلية وخدمة الاستدلال الراديوي الساتلية خلال الفترة من 25 يونيو إلى 2 يوليو، بينما اجتماع فريق العمل 4B المختص بدراسة الأمور المتعلقة بالأنظمة والسطوح البينية الراديوية وأهداف الأداء والتيسير للخدمات الساتلية الثابتة/الإذاعية/المتنقلة، بما في ذلك التطبيقات القائمة على بروتوكول الإنترنت وجمع الأخبار بواسطة السواتل، سينعقد خلال الفترة من 2 إلى 6 يوليو. أما اجتماع فريق العمل 4A المختص بدراسة الأمور المتعلقة بكفاءة استخدام المدار/الطيف في الخدمة الثابتة الساتلية، والخدمة الإذاعية الساتلية، فسينعقد خلال الفترة من 3 إلى 14 يوليو.

تجدر الإشارة إلى أن مصر من أقدم الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات، ولها 16 جهة تحمل عضوية قطاعات الاتحاد وتنتمي جميعها إلى القطاع الخاص، كما أن مصر من الأعضاء المؤسسين في مبادرة الشراكة من أجل ربط العالم فيما تترأس فريق عمل المجلس المعني بقوانين الاتصالات الدولية، من جانب آخر، تشارك مصر بفاعلية في أنشطة تنمية الاتصالات التي يباشرها الاتحاد، ونجحت في إنشاء أول مجموعة فرعية إقليمية في المنطقة  في لجنة الدراسات 2، الأمر الذي من شأنه تعزيز الحضور الإقليمي للاتحاد وزيادة أنشطته في الدول النامية في إفريقيا والعالم العربي.

يُعد الاتحاد الدولي للاتصالات من أهم وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في تقنيات المعلومات والاتصالات، ومقره الرئيسي في مدينة جنيف السويسرية، وتتألف عضويته من 191 دولة وأكثر من 700 عضو وشريك من قطاعات مختلفة. ويتركز دور الاتحاد في تهيئة الأجواء لتحقيق النمو والتنمية المستدامة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على مستوى العالم، كما يتولى تنظيم أحداث عالمية في مجال الاتصالات مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات ومنتدى إفريقيا للاتصالات “تيليكوم إفريقيا”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى