مقابلات

هشام عبد الرسول: راية للتكنولوجيا تنفذ مشروع حكومي ضخم في التحول الرقمي بدولة الإمارات 

الاستدامة والمرونة تعدان أبرز محاور الإرتكاز التي تعتمد عليهم شركة راية لتكنولوجيا المعلومات ، حيث تفخر الشركة بشراكتها الرائدة مع العديد من القطاعات سواء في الحكومة أو القطاع المصرفي الذي تقدم فيه حلول وخدمات رائدة ، بهذه الكلمات استهل المهندس هشام عبد الرسول، الرئيس التنفيذي لشركة راية لتكنولوجيا المعلومات حديثه مع ICTBusiness في حوار لا تنقصه الصراحة حول أداء الشركة ورؤيتها الاستراتيجية ، مشيدًا بدور الحكومة المصرية فيما تقوم به من أعمال خاصة بمنظومة التحول الرقمي والشمول المالي .

كيف ترى جهود التحول الرقمي القومية الحالية ؟وما انعكاساتها على استراتيجية راية لتكنولوجيا المعلومات؟

تتحرك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية تحركًا واضحًا لتحقيق التحول الرقمي بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. وبصفتنا روادًا في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات منذ عام 1998، نعمل بالتوازي مع الحكومة على دعم جهود التحول الرقمي وابتكار أحدث الحلول وتقديم أحدث الخدمات الرقمية التي تخدم كافة قطاعات السوق المصرية، لا سيما في مجالي الاتصالات والمصارف، وهو ما يأتي في صميم استراتيجية التحول الرقمي والشمول المالي ورؤية مصر 2030.

ونرى جهودًا حكومية واضحة كتحسين البنية التحتية التكنولوجية، وتعزيز عمل الشبكات، وتأسيس المدن الذكية، والمضي نحو تجسيد الجيل الرابع في مستوى الخدمات وأعمال المؤسسات، وتدريب الشباب على المهارات التكنولوجية والرقمية، وتغطية كافة أنحاء البلاد بشبكات الاتصالات والإنترنت، كما نرى بالتأكيد جهودًا واضحة تهدف إلى التحول نحو الحكومة الذكية ورقمنة المعاملات الحكومية. 

تحتل التكنولوجيا المالية موقعًا بارزًا في أعمالكم، ما أحدث الإسهامات في هذا الشأن؟ 

نقدم حلولًا خاصة ونستثمر بكثافة في التكنولوجيا المالية وتطوير الخدمات المصرفية وكذلك دعم الجهود الهادفة إلى تقديم الخدمات المالية غير المصرفية، من خلال برامجنا ومنظوماتنا الرقمية التي يطورها فريقنا وشركاؤنا من أبرز الفاعلين بالمجال. 

وبشكل أساسي، تساعد راية العديد من البنوك المصرية في تطوير مراكز البيانات الخاصة بها ورفع قدراتها الاستيعابية، وعلى سبيل المثال لا الحصر، نقدم حلول الإدارة، والمراقبة، والمتابعة لمؤشرات الأداء الخاصة بكل من أجهزة الشبكات، والخوادم، وقواعد البيانات، والتطبيقات في عدد من البنوك، فضلًا عن حلولها لرصد المشكلات التي قد تواجه أنظمة البنوك؛ سواء على مستوى التطبيقات أو أجهزة البنية التحتية. علاوة على ذلك، تدعم راية لتكنولوجيا المعلومات البنوك في طرح فروعها الإلكترونية ذاتية الخدمة التي تعمل على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء من خلال قنوات بديلة دون الاستعانة بتدخل بشري. 

وعلى صعيد نشر ماكينات الصراف الآلية ATMs، نتعاون مع عدد من البنوك لنشر ماكينات الصراف الآلي بمختلف أنحاء البلاد تعزيزًا للشمول المالي، كما قدمنا حلولًا تهدف إلى تعزيز عملية إيداع الأوراق النقدية، وتدويرها، والحد من مشاكل الإتاحة، والتغذية الخاصة بالماكينات، بالتعاون مع شركة Diebold Nixdorf العالمية .

  • نفذنا مشروعات بملياري جنيه بفضل خبراتنا وكفاءة منتجاتنا

وما هي أبرز الخدمات التي تتوسع راية لتكنولوجيا المعلومات في تقديمها ضمن أجندة العام؟ وما أبرز شراكاتها؟

تنصب أعمالنا بالأساس على خدمة التحول الرقمي من خلال كافة التطبيقات والخدمات والحلول المقدمة للمؤسسات من مختلف القطاعات والمجالات؛ فمن أبرز خدماتنا ؛ حلول ماكينات الصراف الآلي ذاتية الخدمة، وإعدادات موقع مراكز البيانات، وأنظمة التيار المنخفض، وخدمات البنية التحتية لشبكات المؤسسات، وحلول الاتصالات، وحلول الوسائط المتعددة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وخدمات المدن الذكية، وخدمات الأمن السيبراني، وخدمات إدارة المشروعات، وحلول تطبيقات أوراكل وغيرها. 

ونفخر دائمًا بتعاوننا مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والحلول المتخصصة حيث تتمتع راية بالشراكة مع أكثر من 80 شركة عالمية؛ يأتي على رأسها على سبيل المثال لا الحصر: شركات Diebold Nixdorf الرائدة في حلول الصرافات الآلية، وCisco العالمية، VMware، Palo Alto، و Oracle، و Dell EMC، و UiPath، و HPE، وF5، وغيرها من الشركات المقدمة لأحدث التقنيات التي تُسهم في رفع كفاءة القطاعات المختلفة في السوق المصرية لمواكبة مسيرة التحول الرقمي. 

وقد شهدت الفترة السابقة زيادة حصتنا السوقية بشكل كبير من خلال تنفيذنا للعديد من المشروعات الرئيسية المطروحة في السوق المصرية بقيمة تتجاوز ملياري جنيه، وذلك بالاعتماد على فريقنا من المتخصصين والذي يعتبر المحرك الرئيسي لتحقيق تلك النجاحات بما يمتلكه من كفاءات وخبرات وهو ما منحنا ميزة تنافسية بين مثيلاتنا من الشركات.

ما أبرز مشروعات راية التي تأتي في صميم مسيرة التحول الرقمي وتتطابق مع رؤية مصر 2030؟

نعتز بما قدمناه من خدمات وتطبيقات ارتكزت بالأساس على خدمة التحول الرقمي وتأهيل البنية التحتية التكنولوجية للقطاعات المختلفة؛ ففي القطاع المصرفي، قامت شركة راية بتوريد وتركيب 1500 صراف آلي من أحدث الطرازات المقدمة من شركة Diebold Nixdorf العالمية لصالح اثنين من كبرى البنوك الحكومية المصرية، وهو ما يعكس قدراتنا التنافسية، وتتميز ماكينات الصراف الآلي الجديدة عن نظيرتها بسعتها الكبيرة التي تساعد بفعالية على تدوير الأوراق المودعة للحد من مشاكل الإتاحة والتغذية، وهو ما يضمن أيضًا تقليل النفقات المرتبطة بعمليات نقل الأموال بشكل ملحوظ، لتمكين قطاع البنوك المصري من تقديم خدمات على درجة عالية من الكفاءة والتطور. 

ومن بين مشروعاتنا أيضًا في القطاع المصرفي؛ يأتي مشروع تحديث وتأسيس شبكة البنية التحتية لمراكز البيانات الخاصة بأحد أكبر البنوك المصرية، من خلال أحدث التقنيات المقدمة من شركة سيسكو العالمية باستخدام تكنولوجيا  Application Centric Infrastructure((ACI ، والتي تساعد في تحقيق مرونة الشبكة عن طريق الأتمتة التي تساهم في تحسين الأداء وتقليل حدوث الأخطاء في الشبكة مما يؤدي إلى تسريع الخدمات المالية المقدمة للعملاء وتحقيق أكبر قدر من الاستدامة واستمرارية الخدمة.

وفي إطار تحقيق أكبر قدر من الاستدامة للخدمات المالية وتوسعة البنية التحتية المقدمة من البنوك، نفذت راية واحدة من المشروعات الكبرى مع أحد البنوك الحكومية. حيث قمنا بتزويد البنك بحلول التعافي من الكوارث في مراكز البيانات Data Center Disaster Recovery عن طريق تنفيذ مركز ضخم مكون من العديد من الخوادم الضخمة، ومزودات الطاقة الأساسية والاحتياطية وتزويده بالإنترنت فائق السرعة بالإضافة إلى التجهيزات الخاصة للتشغيل، على غرار تحديد درجة الحرارة، وإعدادات أجهزة إطفاء الحرائق، وتنظيم الكهرباء، وضمان تحقيق أعلى المواصفات الأمنية.

كما تنفذ راية العديد من المشروعات في القطاع المصرفي لتقديم الخدمات المصرفية من خلال حلول الحوسبة السحابية المقدمة من شركة VMware .

وعلى مستوى قطاع الاتصالات، وفي إطار جهود دعم التحول الرقمي وتطوير منظومة الإنترنت في مصر والخدمات المضافة؛ قامت راية بتنفيذ العديد من المشروعات مع مشغلي الاتصالات في مصر على مستوى تطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات، وذلك من أجل تقديم خدمات الإنترنت الفائق السرعة بالمنازل أو عبر الأجهزة المحمولة. وكان ذلك عن طريق تنفيذ مشروعات تطوير الشبكات الفقرية (Core & Edge) التي تسهم في رفع كفاءة الشبكات واستيعاب الزيادة الكبيرة في حجم البيانات. بالإضافة إلى ذلك، نفذت راية لتكنولوجيا المعلومات العديد من مشروعات خدمات القيمة المضافة التي تقدمها شركات الاتصالات للعملاء والتي تساهم في زيادة متوسط إيراداتهم لكل مستخدم مثل مشروعات خوادم DNS وأنظمة IPTV.

وفيما يخص القطاع الحكومي، فقد صممت شركتنا مشروع مراكز القيادة والتحكم الخاص بوزارة المالية، ونفذت مراحله الثلاثة بالإضافة إلى مشروع مماثل في وزارة البترول. 

استراتيجيتنا تستهدف تعميم مفهومي “الاستدامة” و”المرونة” …ونعزز استثماراتنا بقوّة في مجال الحوسبة الخضراء

هل يمكن أن تحدثنا عن أهم محاور استراتيجية راية لتكنولوجيا المعلومات لعام 2022؟ 

 بالإضافة إلى التوسع في أعمالنا وتعزيز شراكاتنا بالعملاء وبالمؤسسات الشريكة حول العالم التي تقدم أحدث التقنيات لراية وعملائها، تتمحور استراتيجيتنا حول مفهوميّ الاستدامة والمرونة. 

وأقصد بالاستدامة المحافظة على كفاءة الخدمات وديمومة إتاحتها بنفس الجودة في كافة القطاعات التي نخدمها، وأن يحصل المستخدم النهائي وعملاؤنا من المؤسسات على الخدمات دون أية معوقات، وهو ركن أساسي من تحقيق التنمية المستدامة. 

أما فيما يتعلق بالمرونة، فنحن نسعى إلى تقديم حلولًا ونظم أعمال هجينة تُمكّن العملاء من إدارة وتنفيذ الأعمال في أي مكان وتحت ظروف متغيرة، وقد أكدت جائحة كورونا على الحاجة إلى الإمتثال لمبدأ المرونة في تصميم الحلول التقنية المختلفة. وعلى سبيل المثال، نعمل على إتاحة الخدمات البنكية من أي مكان بتوفير بنية تحتية ملائمة، وتحسين سرعة الإنترنت، وضمان أمان المعاملات، وتصميم التطبيقات التي تساعد المستخدمين في الحصول على الخدمة.

هشام عبد الرسول
هشام عبد الرسول

ما أبرز إسهامات راية لتكنولوجيا المعلومات في تقديم حلول الأمن السيبراني؟ وما أهم القطاعات التي تخدمها راية بحلولها في هذا الصدد؟

تحتل راية موقعًا رائدًا على مستوى تقديمها خدمات وحلول مركز عمليات الأمن السيبراني (SOC) لدى المصارف والمؤسسات الحكومية والمالية ومُقدمي خدمات الاتصالات وغيرهم من قطاعات السوق. وتعمل الحلول المقدمة من شركة راية على تقييم للثغرات الأمنية بالشبكات، والخوادم، والأنظمة، والتطبيقات باستخدام أفضل المنهجيات. 

وللقيام بهذا الدور تتابع شركة راية عن كثب كافة التوصيات واللوائح والنشرات الصادرة دوليًا ومحليًا، لكل فئة من فئات الأعمال، مثل لوائح البنك المركزي المصري المنظمة للبنوك والقطاع المالي، وهكذا.

وفي هذا الإطار طورت شركة راية إدارة كلمات السر Password dictionary لدى إحدى أهم شركات الاتصالات في مصر كما وفّرت تقنيات المعلومات الذكية للتهديدات Threat Intelligence feeds للعديد من البنوك وشركات الاتصالات. وتقوم شركة راية بعمليات التدريب والاستشارات المتعلقة بتأسيس مراكز عمليات أمن المعلومات (SOC). وتتعاون راية مع العديد من المؤسسات المصرية في تقديم تقنيات الأمن السيبراني ومركز العمليات الأمنية؛ مثل إدارة الثغرات Vulnerability management واكتشاف التحايل Fraud detection والتصيد الاحتيالي Phishing، هذا بجانب نشر الوعي من خلال إقامة المؤتمرات لإبقاء طواقم عمل الأمن السيبراني في مصر على اطلاع دومًا بالمستجدات.

تتجه الشركات الكبرى في صناعة تكنولوجيا المعلومات نحو التحول الأخضر، وقد وضعت راية هذا التحول الصديق للبيئة على أجندتها، فما أهم أعمالها بهذا الصدد؟

تضع راية البعد البيئي في صدارة اهتماماتها، وهذا يتجلى في الكثير من الخدمات التي تقدمها، وأذكر على سبيل المثال لا الحصر أحد أهم مشروعاتنا الحديثة، وهو مراكز البيانات الخضراء – والتي تُصَمم، وتُدار، وتُشغَّل وفقا لمبادئ الحوسبة الخضراء. ونسعى إلى نشرها على أوسع نطاق نظرًا لأدائها الذي يضاهي مراكز البيانات النموذجية، ولكن بطاقة أقل وسعة استيعابية أعلى، وسبل تشغيل صديقة للبيئة.

هل تُطلعنا على مستجدات أعمال راية لتكنولوجيا المعلومات خارج مصر؟

شهد حضورنا في أسواق السعودية والخليج ازدهارًا واضحًا خلال السنوات الأخيرة. إذ نعمل على إدارة العديد من المشروعات الرائدة في الإمارات، والمملكة العربية السعودية، وبلاد الشام. ونعتز بإسهاماتنا بالخارج لا سيما أنها تمثل تجسيدًا لكفاءة الشركات المصرية بالخارج وتدعم دول الجوار في المضي قُدمًا في رحلة التنمية والتحول الرقمي بالإضافة إلى جلب عملات أجنبية في مقابل تقديم خدماتنا بالخارج

ومؤخرًا وفي إطار استراتيجيتنا الهادفة للتوسع الإقليمي، أسندت دائرة المالية لحكومة عجمان بدولة الإمارات الشقيقة مشروع التحول الرقمي لشركة راية بهدف تجميع عملياتها في نظام أساسي واحد يتميز بالحداثة معتمدًا على تطبيقات أوراكل حيث يتضمن المشروع تنفيذ تطبيقات أوراكل المالية، وسلسلة الإمدادات بجانب تطبيقات الموارد البشرية.

  • راية تحتل موقعًا رائدًا في تقديم خدمات وحلول مركز عمليات الأمن السيبراني

حدثنا عن نسب نمو راية لتكنولوجيا المعلومات، وهل بلغت معدلات النمو النسب المقررة في خطة الشركة الأم ؟

يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات لدى مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية – والمتمثل في شركة راية لتكنولوجيا المعلومات – حاليًا أكبر نشاط لدى المجموعة. فعلى الرغم من جميع الظروف الاقتصادية وظروف الجائحة، شهدت شركة راية لتكنولوجيا المعلومات أداءًا ماليًا قويًا مع نمو مضاعف في الإيرادات خلال العقد الماضي حيث نمت الإيرادات بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 24% خلال الفترة 2016-2021. وبفضل استراتيجية النمو والتطور الكبير، تمكنت راية لتكنولوجيا المعلومات من تجاوز المبيعات المستهدفة السنوية بمعدل متوسط ​​26% خلال 2016-2021.

 

 

نقلا عن العدد المطبوع لمجلة ICTBusiness

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى