عقار تك

انطلاق المعرض العقاري الأول “THE ICON SHOW” بالدمام برعاية وزارة الإسكان المصرية

أنطلق المعرض العقاري الأول “THE ICON SHOW” بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية اليوم« الخميس» برعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بجمهورية مصر العربية والذي تنظمه “إنفينيتي فينكس”، ويعد المعرض النسخة الأولي للشركة.

شهد حفل الافتتاح المهندس عمرو خطاب، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان المصرية، طارق قرنفل، مدير مكتب الوزير الإسكان، الشيخ سالم بالحمر، رئيس مجلس إدارة مجموعة بالحمر القابضة، محمد إبراهيم، رئيس فروع البنك العربي بمصر ، وائل التيجي، ممثل عن شركة الأهلي صبور، والقنصل العام للمنطقة الشرقية المصري، السفير عبد الله حسني.

لاقى المعرض فى يومه الأول إقبالا كبيرا من المصريين المقيمين بالملكة العربية السعودية، خاصة من مدينة الدمام، بالإضافة إلى عدد كبير من السعوديين المهتمين بشراء العقارات فى مصر. يستمر المعرض حتى ١٩ فبراير 2023.

يشارك فى المعرض 6 شركات تطويرية عقارية مصرية كبرى، من خلال عرضها لمشروعات جاهزة للتسليم، ومشروعات تحت الإنشاء، إضافة إلي مشاركة القطاع المصرفي لتوفير نظم متنوعة في السداد للمصريين والأجانب، وتعرض وزارة الإسكان خلال المعرض الفرص الاستثمارية في المناطق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، بالإضافة إلى ندوات ومؤتمر صحفي عالمي لعرض الفرص الاستثمارية فى قطاع العقارات المصري.

ومن الشركات المشاركة يشارك البنك العربي- الراعي الرئيسي للقطاع المصرفي، شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، كراعي رئيسي للقطاع العقاري، شركة عامر جروب ، وشركة ريفان بمشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، شركة نيو جينيريشن للتطوير العقاري، وشركة كابيتال لينك للتطوير العقاري، وشركة معمار للتطوير العقاري، كذلك الراعي الإعلامي مجلة “انفيست جيت” .

ومن جانبه، قال المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان المصرية، إن الزيادة السكانية لمصر لا تقل عن 2 مليون نسمة سنويا، وفي نفس الوقت يعيش السكان علي ٧ ٪ فقط من إجمالي مساحة مصر، وبفضل التوسع العمراني زادت هذه المساحة لـ13% من إجمالي مساحة مصر.

واستعرض خطة الدولة المصرية في التوسع العمراني ومضاعفة الرقعة العمرانية في مصر، وإستراتيجية مصر حتي عام 2052. وقال أن رؤية الدولة في التوسع العمراني لها فلسفة خاصة، بمعني أنها تتجه لإنشاء مدن متكاملة سكنية وصناعية وتجارية وزراعية، بالإضافة إلي إنشاء شبكة طرق متكاملة تغطي جميع أنحاء الجمهورية، وشبكات ضخمة للمياه والصرف الصحي، وكذلك معالجة المياه وتحليه مياه البحر، لتكون جاذبة للاستثمارات المصرية والأجنبية وخلق مجتمعات متكاملة بالمعني الحرفي، بالإضافة إلي توفير فرص عمل وخدمات ومدارس ومستشفيات.

وأشار إلي أن الدولة المصرية نفذت بالفعل 24 مدينة ذكية، مشيرا إلى أن عدد المدن كان يقدر بـ22 مدينة حتى عام 2014، وهذا الأمر على مدار 40 عامًا، مشيرًا إلى أن عدد المدن الجديدة خلال الـ8 سنوات الأخيرة وصلت لـ45 مدينة، منهم 30 مدينة جديدة و9 مدن تحت التخطيط. ولفت إلى أن ميزانية بناء المدن الجديدة ليست من خزينة الدولة ولكن من ميزانية المجتمعات العمرانية.

وقال إن الهدف من المدن الجديدة ليس العمران فقط، ولكن استيعاب التطور الاقتصادي وجذب المزيد من فرص الاستثمار، وجذب فرص التعليم ولجذب المزيد من فرص العمل الجديدة، مضيفا أن مدينة المنصورة من مدن الجيل الرابع التي تتميز بالمرافق الذكية والخدمات الإلكترونية، موضحا أن مدن الجيل الربع ليست للأغنياء فقط.

وخلال الجلسة الافتتاحية، أكد الشيخ سالم بلحمر، رئيس مجلس إدارة مجموعة بلحمر القابضة، علي العلاقات المصرية السعودية وقال أنه سعيد بالمعرض المصري الأول للعقارات بمدينة الدمام، وأشار إلى أن التغيير الذي حدث في مصر خلال السنوات الخمس الماضية يشجع أي مستثمر على الاستثمار في مصر، أما بالنسبة للمستثمر السعودي هو يعرف قيمة مصر جيدا لأنها علاقة متينة منذ سنوات طويلة، والدليل أن الاستثمارات السعودية في مصر تأتي في المرتبة الأولي نتيجة الثقة المتبادلة بين البلدين، مؤكدا أن التغيرات الجديدة وسرعة وتيرة إنهاء الإجراءات سواء في تملك وحدة أو البحث عن فرصة استثمارية، أصبحت جاذبة أكثر من ذي قبل.

وأكد أن مصر واعدة وهي المستقبل، ورغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه العالم، إلا أن الإجراءات التي تتخذها مصر الآن من تحرير سعر العملة، والتوسع العمراني، وتغيير التشريعات، وتقديم حوافز جاذبة للمستثمر ستظهر عواقبها الايجابية في القريب العاجل، وقال المجموعة تخطط خلال العام الجاري بالتوسع الاستثماري في مصر بمشروعات متعددة سيعلن عنها في القريب العاجل.

وأضاف محمد إبراهيم، رئيس فروع البنك العربي بمصر، أن البنك له تاريخ عريق منذ عام 1942 في الشرق الأوسط، يمتلك 600 فرع علي مستوي العالم، وأشار إلي أن مشاركة البنك في معرض عقاري بهدف مساعدة الدولة المصرية علي التصدير العقاري بخدمات مختلفة للتمويل، والتمويل العقاري للمصريين المقيمين بالخارج والأجانب أيضا.

وقال أن البنك يمنح فرصة للمصريين العاملين بالخارج شراء وحدة عقارية من خلال البنك دون أن ينتقل للدولة التي بها العقار، بمعني أن المواطن في السعودية يستطيع إنهاء الإجراءات في أي فرع للبنك بالمملكة بفتح حساب في مصر وحساب أخر في السعودية وإنهاء جميع الإجراءات بدون سفر، وهو ما يشجع للتصدير العقاري. كما يقدم البنك أيضا قرض التشطيبات، فالعميل يستطيع الحصول علي قرض حتي 10 مليون جنيه لتشطيب الوحدة التي يرغب في تشطيبها.

ومن جانبه، قال وائل التيجي، ممثل شركة الأهلي صبور للتنمية العمرانية، أن الشركة لها تاريخ كبير في السوق المصري منذ إنشاءها من أكثر من 28 عاما، بأكثر من 50 مشروع موزعة في جميع أنحاء مصر وخارجها، بمشروعات متعددة منها سكنية وتجارية وإدارية ورياضية وسياحية.

وأكد التيجي أن الهدف ليس فقط العميل المصري بل أيضا العميل العربي، وهناك تسهيلات في إجراءات البيع والتسجيل للعملاء العرب، العميل المصري مثلا شرط أساسي التوقيع علي شيكات بالمبالغ المتبقية، بينما العميل السعودي يكفي فقط تحويل المبالغ واختيار الوحدة، وإرسال العقد له للتوقيع، وأصبحت الوحدة ملكة.

وأضاف أن مشروعات الشركة تقدم خدمات متكاملة ومرافق وبنية تحتية داخلية قوية، والمساحة البنائية من 12 إلي 15% من المساحة العامة للمشروع والباقي مساحات مفتوحة، وكل مشروع من مشروعاتنا يتم إنشاء منطقة خدمية لقاطني المشروع بحيث السكان تجد كل متطلباتهم داخل الكومبوند من مسجد لمستشفي لمنطقة رياضية ومطاعم وغيرها وهو ما يميز مشروعاتنا.

قال محمد الصعيدي، الرئيس التنفيذي لشركة إنفينيتي فينكس، أن معرض «THE ICON SHOW» أن الفترة الحالية تعد فرصة ذهبية للتصدير العقاري لعدة عوامل منها انخفاض الأسعار بالمقارنة بالعقارات في الدول المحيطة، كما أن الاستثمار في العقار في مصر على مر التاريخ هو الاستثمار الآمن، وكما يطلق عليه “العقار هو الابن البار”. وأرجع الرئيس التنفيذي لشركة إنفينيتي فينكس، اختيار مدينة الدمام لإقامة النسخة الأولي للمعرض إلى أن الشركة درست جيدًا مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وبعد الدراسة التي أكدت أن 60% من حجم الأعمال التجارية، بالمملكة العربية السعودية موجودة في المنطقة الشرقية، وأغلب المواطنين المقيمين في الدمام رجال أعمال أو يعملون في وظائف مرموقة بمستوى دخل مرتفع، وهي من المدن التي تتميز بمستوى حياه مرتفع، وبها عدد كبير من المصريين والعرب والأجانب، إضافة إلى أنها قريبة جدًا من دولة البحرين، ونحن نستهدف المقيمين في دولة البحرين أيضا لقرب المسافة بينها وبين الدمام، وهو ما سيساهم في زيادة عدد الزوار من الدمام والمدن المحيطة بها، خاصة أنه أول معرض عقاري مصري بالمنطقة.

.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى