أخبار

جارتنر : انخفاض مبيعات الكمبيوتر وارتفاع الهواتف الذكية

كتبت: دعاء احمد

أكدت مؤسسة جارتنر للابحاث أن   الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الجوالة تتجه نحو تحقيق نمو أكبر بنسبة 0.9 بالمئة لتصل إلى 2.28 مليار جهاز في عام 2018، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. ومن المتوقع أن تنخفض مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية بنسبة 1.2 بالمئة في 2018، بينما تتجه أسواق الهواتف الجوالة لتحقيق نمو أكبر بنسبة 1.4 بالمئة.

وفي هذا السياق قال رانجيت أتوال، مدير الأبحاث لدى مؤسسة جارتنر: “لاتزال سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية راكدة بسبب عدم توريد الأسواق لذواكر الوصول العشوائي الديناميكية DRAM بشكل كافٍ خلال عام 2018، وذلك بسبب عدم توافر شرائح سيليكون جديدة من الشركات المزودة لأشباه الموصلات. مما سيدفع بباعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى رفع أسعار أجهزتهم طوال عام 2018. كما أن الشاشات الأكبر والمزيد من لوحات الرسومات تعني ارتفاعاً بالتكاليف أيضاً، وكل ذلك يضاف إلى فاتورة الأجهزة والمعدات التي يتم شراؤها من قبل الشركات أو المستخدمين في المنازل”.

وفي حين أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية تتأثر بقضية الأسعار على نحو واسع، إلا أن مؤسسة جارتنر ترى أن هناك تحولاً في عمليات الطلب نحو أجهزة الكمبيوتر المتطورة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخفيفة عالية المواصفات حيث يرى المستهلكون أن هذه الأجهزة تقدم لهم قيمة أكبر. وتتوقع جارتنر أن تزداد شحنات الكمبيوترات المحمولة الخفيفة عالية المواصفات بنسبة 12 بالمئة في 2018.

التوقف عن استخدام ويندوز 7 سيكون علامة تحوّل فارقة في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، كما أن التحول الرئيسي التالي في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية سيتمثل في إيقاف دعم نظام التشغيل ويندوز 7 في شهر يناير من عام 2020. وقال السيد أتوال: “من المهم للغاية أن تنتقل الشركات للعمل على نظام التشغيل ويندوز 10 في أقرب وقت ممكن، بالتأكيد حتى نهاية عام 2019 على أبعد تقدير”.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى