أخبار

خلال جلسة التأمين والتحول الرقمي بمعرض Cairo ICT : زيادة حجم الإنفاق على التحول الرقمي عالميا بنسبة 700٪ في مجالات التأمين

ناقشت جلسة التأمين والتحول الرقمي التي عقدت خلال اليوم الاول لمعرض Cairo ICT 2022 مستقبل صناعة التأمين في السوق المصرية ومشكلات هذا القطاع في ضوء التحول الرقمي الذي يحدث حالياً على مستوى العالم.

وقال عمر جودة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة Insurance – الذي أدار الجلسة – أن الخدمات الرقمية أصبحت موجودة حاليا في كل مكان في مصر ، وكل يوم يشهد الجديد موضحا أن صناعة التأمين من أهم الصناعات التي تحتاج إلي هذا التحول الرقمي.
واضاف :”أكاد أجزم أن الشركات التي لم تستطيع الالتحاق بركب التحول الرقمي لن يكون لها مكان في المستقبل وعليها الإسراع في تنفيذ هذه الخطوة”.
بدوره أشاد عادل منير رئيس Sarwa Insurance Co بالتواجد في “معرض كايرو اي سي تي” بكل الخبرات والكيانات المشتركة، والذي يثبت أن قطاع التأمين لا ينفصل عن التحول التكنولوجي الراهن في المجتمع المصري.
وأشار إلي أن قانون التأمين الموحد سوف يضم عديد من البنود التي تحث على التطورات التكنولوجية، وهي أحد الخطوات المهمة في النهوض بقطاع التأمين في مصر.
وأضاف أن كوفيد وتغيرات المناخ أثبت أهمية التكنولوجيا في كل المجتمعات فيما يتعلق باستخدام البيانات ، والمطلوب لها الحماية اللازمة وهنا يظهر دور الجهات الرقابية في توفير وضمان هذه الحماية.
وشدد على أهمية أن يواكب مقدمو خدمات التأمين والوسطاء للتحول الرقمي الذي يحدث في مجالات التأمين السيبراني والتسويق وتجميع البيانات وغيرها من عمليات التطوير التكنولوجي.
وقال عادل فاطوري العضو المنتدب لشركة وثاق للتأمين: “يجب التحول تماما رقميا ، وهذا الإجراء بدأ على مستوى العالم منذ زمن طويل، بينما كان يعاني من تباطؤ في مجالات التأمين على مستوى العالم، ما يستدعي التوجه بقوة نحو الأنظمة الرقمية في هذا المجال”.
وأشار إلي أن الحكومة المصرية سبقت القطاع الخاص في توفير آليات التحول الرقمي، مشيرا إلي أن طبيعة المنتج التأميني تختلف عن أي منتج آخر، نظرا لأن مبيعات التأمين هي عبارة عن وعود وبالتالي لابد من إيجاد الثقة لدى العملاء وتوفير مستوى عالي من الجودة والسهولة في التعامل مع مقدمي خدمات التأمين.
وأكد على أن التحول الرقمي في مجال التأمين ليس مشروع كل شركة وحدها، بل هو مشروع متكامل بين كل مقدمي هذه الخدمات والجهات الرقابية وكل أطراف الصناعة.
وقالت نهال عفيفي مدير التسويق والتحول الرقمي بشركة GIG للتأمين إن التحول الرقمي ومساعدة موسسات التأمين في الشمول المالي
وإصدار الوثائق وصرف المستحقات والتعويضات إلكترونيا ساهم في الوصول إلي شريحة أكبر من العملاء وزيادة الثقة وفتح المجال بصورة أوسع في مجال التأمين.
وأشاد المهندس أحمد عيسى العضو المنتدب لشركة ايجي انشور تك بدور التكنولوجيا في صناعة التأمين، مشيرا إلي أحد النماذج المتميزة في هذا المجال وهو نموذج الحكومة الذكية في الامارات الذي تم تنفيذه عام ٢٠١٣ لتطبيق الحلول التكنولوجية بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين على ٢٤ ساعة لتطوير كل الخدمات وجعلها ذكية بتوجيه من الشيخ محمد بن راشد آنذاك.
ولفت إلي التحديات وقتها كانت تتمثل في توفير العنصر البشري وإتاحة التكنولوجيا بشكل يحقق هذا الهدف، موضحا شركة ايجي انشور تك كانت أحد الكيانات المنفذة لهذه الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال إن دور التكنولوجيا في توفير الخدمات الإلكترونية للجمهور ظهر بوضوح خلال جائحة كورونا، مضيفا بأن الفترة القادمة ومع تغير الأحداث التي تحدث عالميا وأهداف التنمية المستدامة لن يحدث التطور إلا من خلال حلول التكنولوجيا والتحول الرقمي.
وأشار إلي أهمية اعتماد التنمية المستدامة على تطوير أداء الموظفين والعاملين في أي مكان لزيادة الإنتاجية، هذا بالإضافة إلي مراقبة الاستثمار لتحقيق التنمية المستدامة مستقبلا، بجانب أنظمة الأمن السيبراني التي لابد من توافرها لحماية أعمال أي مؤسسة.
وقال الدكتور فادي اسماعيل رئيس لجنة الخدمات بجمعية شباب الأعمال إن التحول الرقمي هو تطبيق الميكنة “الاوتمشين” واستخدام الآلة في توفير المعلومات والبيانات أمام متخذي القرار وبالتالي توفير الخدمات بشكل أفضل، بالإضافة إلى عملية حوكمة البيانات بصورة تساعد صناع القرار على اتخاذ أنسب القرارات بشكل أفضل.
وقال إن ٤٠٪ من منتجات التأمين تعتمد على حاليا علي التحول الرقمي، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق زاد في مجال التأمين بنسبة ٧٠٠٪ منذ عام ٢٠٠٥ حتى الآن، وذلك بمبالغ تصل إلى ٧.١ مليار دولار هذا العام حجم الإنفاق على التحول الرقمي على شركات تكنولوجيا التأمين على مستوى العالم، حسب آخر تقرير لشركة ماكنزي العالمية في قطاعات التأمين.
وحدث ذلك بجانب تطوير أداء العنصر البشري من موظفين وعاملين لتوفير كل الخدمات بشكل أفضل، وفق المتحدث.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى