أخبار

روسيا تفرض غرامة بقيمة 125 مليون على “جوجل” و”ميتا” بسبب منشورات محظورة

نقلا عن فوربس ميدل ايست

فرضت محكمة روسية غرامة 98 مليون دولار على شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت وغرامة بقيمة 27.15 مليون دولار على شركة ميتا، في حكمين منفصلين بسبب عدم إزالة المحتوى المحظور، وسط حملة روسية على شركات التكنولوجيا الأجنبية.

حذف المنشورات

قالت شركة الرقابة على وسائل الإعلام والاتصالات الروسية Roskomnadzor إن تطبيقات ميتا، المتمثلة في فيسبوك وانستجرام، فشلت في إزالة أكثر من ألفي منشور محظور من منصاتها. كذلك فشلت جوجل في إزالة نحو 2600 منشور محظور، بحسب رويترز.

وتسعى روسيا إلى إجبار منصات تويتر وفيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي على حذف المنشورات التي تدعو إلى الاحتجاجات لدعم زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني، وقد حظرت الحكومة المنظمات المرتبطة به باعتبارها” متطرفة “، بالإضافة إلى الترويج للمخدرات والمواد الإباحية، وفقًا لصحيفة Moscow Times.

وقالت جوجل في بيان إنها ستدرس حكم المحكمة بشكل دقيق قبل اتخاذ قرار بشأن خطواتها التالية، وتواصلت فوربس مع ميتا للتعليق.

دفعت ميتا لروسيا الأسبوع الماضي أكثر من 200 ألف دولار كغرامة لفشلها في حذف المنشورات المحظورة من منصاتها، وتم فرض غرامة على غوغل بنحو 7500 دولار قبل أسبوعين لانتهاكها القوانين الروسية لإزالة مدخلات بحث معينة من نظامها الأساسي.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع إنه سيصر على أن تكون المنصات العالمية “متوافقة مع القوانين الروسية”، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

الغرمات تلاحق جوجل

سددت غوغل غرامة قيمتها 593 مليون دولار في فرنسا لفشلها في الوصول لاتفاق يخص حقوق الناشرين نظير استخدام المحتوى الخاص بهم ، كما تم تغريمها نحو 177 مليون دولار في كوريا الجنوبية في سبتمبر بسبب تقييد المنافسة من خلال التصريح باستخدام إصدارات معينة فقط من نظام التشغيل أندرويد على الأجهزة الإلكترونية في الدولة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى