مقالات

سيلينا بيبر تكتب: اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي يعزز مستقبل ريادة الأعمال

أصبحت التكنولوجيا عنصراً أساسياً في الحياة اليومية للمصريين بمن فيهم رواد الأعمال، مما دفع الشركات المصرية الصغيرة إلى اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستفادة من إمكاناتها. وأعرب 93% من رواد الأعمال المصريين في استبيان GoDaddy العالمي لرواد الأعمال لعام 2024، عن ثقتهم بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين أعمالهم.

ويمكن أن يوفر اعتماد هذه التقنيات العديد من الفوائد إلى جانب التأثير الإيجابي الملموس، حيث تبذل منظومة ريادة الأعمال جهوداً واضحة لاعتماد التكنولوجيا الجديدة، مما يضمن مواكبة بيئة الأعمال لدينا للتطورات الرقمية السريعة. كما تلعب العقلية الاستشرافية والقدرة على التكيف دوراً محورياً في العصر الرقمي الجديد.

ويواجه رواد الأعمال العديد من التحديات، إلا أن الاستثمار في أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهل عملياتهم. ويظهر الاستبيان أن الأسباب الرئيسية التي تدفع رواد الأعمال للاستثمار في أدوات الذكاء الاصطناعي تتمثل الزيادة المحتملة في الكفاءة (46%)، والحصول على ميزة تنافسية في الصناعة (43%)، وتعزيز التأثير الإيجابي لخدمة العملاء (42%). ويصنف رواد الأعمال المصريون التسويق في مقدمة المجالات التي يمكن فيها للذكاء الاصطناعي تطوير شركاتهم الصغيرة (65%)، يليها تخطيط الأعمال واستراتيجياتها (48%)، والإدارة المالية (46%). وبدوره، ساهم التحول الرقمي بتحسين إجراءات العمل وتعزيز النمو رغم التحديات الموجودة.

وعلى الرغم من النظرة المستقبلية الإيجابية للذكاء الاصطناعي، يواجه رواد الأعمال المصريون تحديات مثل التكاليف المحتملة (46%)، وعدم الإلمام بالفوائد التي يقدمها الذكاء الاصطناعي لشركاتهم الصغيرة (43%)، والمعرفة المحدودة بالحلول المتاحة (42%) بينما يعتقد العديد منهم أنهم لا يملكون الوقت الكافي لتطبيق هذه الأدوات (30%).

وتقدم GoDaddy مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي السهلة لمعالجة هذه المشكلات، بما يشمل أداة GoDaddy Studio التي تتيح إنشاء محتوى احترافي بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى خبرة في التصميم. ويمكن أن تساعد هذه الأدوات المجانية رواد الأعمال في أعمال التسويق الخاصة بقنوات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والرسائل الإلكترونية مع العملاء وغيرها الكثير.

وتسلط هذه البيانات الضوء على أهمية التحول الرقمي بالنسبة للشركات الصغيرة، لا سيما مع إدراك 93% من المصريين لأهمية هذه العملية. ويمكن أن يؤدي اعتماد الشركات الصغيرة للذكاء الاصطناعي إلى تحقيق النمو، مما يضمن مواكبتها لموجة التحول الرقمي، كما تعزز الحلول المبتكرة للشركات قدرتها على الاستجابة لتغيرات السوق واحتياجات العملاء، مما يتيح لها مواكبة المستجدات والحفاظ على مزاياها التنافسية. ويمكن أن تؤدي الابتكارات المدفوعة بالذكاء الاصطناعي إلى تطوير منتجات وخدمات جديدة، والذي بدوره يساهم توفير فرص إضافية لتحقيق العوائد.

ويشكل اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي ضرورة للشركات الصغيرة في مصر، بما يتجاوز مفهوم التوجه السائد، حيث تساهم قدرتهم على التكيف والابتكار في تحديد نجاحهم ضمن المشهد الرقمي سريع التطور. وتستطيع الشركات الصغيرة تعزيز كفاءتها وتحسين خدمة العملاء وتوسيع حضورها في السوق من خلال الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي. ولا شك أن الحلول الرقمية تمثل مستقبل ريادة الأعمال في مصر، إذ أنها تتيح للشركات التي تعتمدها تحقيق النجاح.

 

بقلم سيلينا بيبر، نائب الرئيس للأسواق العالمية لدى شركة GoDaddy

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى