مقابلات

طارق هيبة: مصر تمتلك المقومات الرئيسية لتصبح مركزًا إقليميًا لمراكز البيانات العملاقة

لخص طارق هيبة المدير العام لشركة دل تكنولوجيز المزايا التي يتمتع بها السوق المصرية والتي انعكست بالإيجاب على قرارت الشركة العالمية بضرورة زيادة الاستثمارات في هذا السوق الواعد في ظل البنية التحتية المتطورة والكوادر البشرية المدربة والدعم الذي تلقاه صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القيادة السياسية والتي باتت تقود مشروعات التحول الرقمي ، هيبة أكد أيضًا في حواره مع ICTBusiness أن المشاركة في CairoICT ضرورية خاصة وأن المعرض يعد الملتقى الذي تتبادل فيه الشركات الرؤى والاطلاع على التكنولوجيات الحديثة.
السطور التالية ترصد الحوار

في البداية هل يمكن أن تحدثنا بالتفصيل عن طبيعة مشاركة دل تكنولوجيز في معرض CairoICT؟ وماهي أبرز الحلول والخدمات التي سيتم عرضها خلال أيام المعرض الأربعة؟

نحرص على المشاركة سنويًا في هذا المحفل التكنولوجي الذي يجمع قيادات الشركات من كل صوب وحدب لتبادل الآراء والاطلاع على التكنولوجيات الحديثة واختيار المناسب منها لمنطقتنا العربية وبالأخص السوق المصرية ، ولذلك تشارك شركة دل تكنولوجيز في النسخة 26 من المعرض كراعي للقب لهذا الحدث العظيم ، حيث تعرض الشركة ثلاثة عروض توضيحية للتكنولوجيات الحديثة : منطقة اكتشاف ISG مع Powerstore وPoswrscale وidpa ، استراتيجية متعددة الأوساط السحابية كخدمة، أو تقنيات حديثة وآمنة، أو تمكين قرارات الذكاء الاصطناعي على الحوسبة الطرفية.

باعتباركم واحدًا من كبار اللاعبين في سوق التكنولوجيا العالمية كيف ترون التوجهات المستقبلية التي ترصدها دل ويمكن أن تستفيد منها دول المنطقة خاصة السوق المصرية؟

هناك عدة خدمات وحلول رئيسية ستعود بالنفع على القطاعات التي تستفيد منها وأبرز هذه الحلول في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وحماية البيانات والأمن السيبراني ومرونة الأعمال وابتكار البيانات وتحديث التطبيقات الخاصة بك، بالإضافة إلى بناء بنية تحتية مرنة وآمنة لتكنولوجيا المعلومات ، فعلى مدار السنوات الماضية أحرزت مصر تقدمًا رائعًا في إستراتيجيتها للتحول الرقمي، ورسّخت مكانتها كمركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأصبحت الدولة المصرية محط أنظار الجميع للاستثمار فيها أو الاستفادة من الكوادر البشرية المدربة فيها ، وفي دل نلتزم بتحقيق تحول رقمي متسارع للمؤسسات في جميع أنحاء مصر بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

نتعاون مع الحكومة في الكثير من المشروعات …والتحول الرقمي مهم لتحقيق نمو اقتصادي

في تصريحات سابقة لقيادات الشركة أكدت فيها أن دل تخطط لأن تصبح من أكبر المستثمرين في التكنولوجيا في مصر – ماهي رؤيتكم في هذا الصدد لتحقيق هذا التوجه؟

دل تعتبر بالفعل من أكبر الشركات العالمية التي تستثمر في مصر حتى في أحلك الظروف ففي وقت ثورة يناير عام 2011 رغم خروج بعض الشركات من مصر وتقليص البعض الآخر لعملياته إلا ا أن قيادات دل في المنطقة رفضت أن يتم أي تقليص للأعمال بل اتجهت لزيادة أعمال الشركة من خلال زيادة أعداد المصريين العاملين في مركز التميز الذي تم افتتاحه في عام 2009 وكان وقتها قصة نجاح حقيقية ويضم  المركز شبكة من الخبراء ويشمل مجموعة من أفضل الخبراء والكوادر، الذين يقدمون معارفهم وخبراتهم لتمكين الشركات من تحقيق أهدافها الرقمية ولكي تصبح منطقة الشرق الأوسط منطقة تنافسية عالميًا باستخدام تقنيات عالمية تساعد العملاء على تسريع تحولهم الرقمي وهذا هو الهدف الرئيسي للمركز ،  ومنذ إطلاقه، وظف مركز التميز العديد من المهندسين لخدمة الأسواق في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا بأكثر من 14 لغة، مستفيدًا من الفرص الفريدة التي توفرها مصر كمركز رائد للابتكار التكنولوجي والخدمات.

كما أن دل تكنولوجيز تتعاون مع الحكومة المصرية في العديد من المبادرات والمشروعات على سبيل المثال، مبادرة أشبال مصر الرقمية (DECI)، التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى هاكاثون الذكاء الاصطناعي، كما تم إطلاق مبادرة بناة مصر الرقمية (DEBI) لتدريب طلاب الجامعات ، ولايخفى على أحد الدور الرائد الذي تلعبه دل تكنولوجيز في الاستثمار في مراكز البيانات حيث أنها تعد أبرز اللاعبين في هذا المجال بفضل التكنولوجيات التي تمتلكها وتسعى إلى توسيع رقعة الاستفادة من هذه الحلول في مصر .

إذا انتقلنا للحديث عن ملامح استراتيجية دل للسوق المصرية خلال العام المقبل 2023؟

لدينا رؤية واستراتيجية تتواكب مع رؤية الدولة المصرية لعام 2030 وهي رؤية محددة الملامح والمحاور وأبرز محاورها هي أننا نثق في العقول والكوادر البشرية المصرية ولدينا برامج تدريبية متخصصة سواء للطلبة أو الخريجين على التكنولوجيات المتطورة ، علاوة على ما نقوم به في مركز التميز في مصر ، وتمتلك دل بصمات واضحة من خلال مشاركتها مؤسسات الدولة المصرية فى جهود التحول الرقمي  أن الدراسات العالمية تشير إلى أن نصف حجم الاقتصاد العالمي سيكون رقميًا بحلول عام 2030، وستصبح البيانات هي العملة الأساسية، وشهدت مصر تطورًا كبيرًا في حلول التكنولوجيا المالية خلال 12 شهرًا الماضية ونظرًا لأهمية السوق المصرية لدى الشركة العالمية فإن لدينا التزام بالبقاء في الطليعة وإتاحة التطورات التكنولوجية على نطاق واسع ، حيث تخطط دل تكنولوجيز لنشر المنصة الطرفية لتعزيز كفاءة خطوطها الإنتاجية عبر تبسيط العمليات كما تتعاون دل مع عملائها للمساهمة فى تصميم وتطوير منصة project Frontier للحوسبة الطرفية وهي عبارة عن منصة برمجية للعمليات الطرفية، تتكامل مع مجموعة المنتجات الطرفية التي توفرها الشركة لإدارة وتنسيق التطبيقات الطرفية والبنية التحتية بشكل أكثر أمنًا، بما يتيح تنفيذ عمليات نشر التطبيقات الجديدة على نطاق عالمي  وتتيح منصة للعملاء الحصول على اختياراتهم من تطبيقات البرامج وأطر عمل إنترنت الأشياء والتقنيات التشغيلية والبيئات متعددة السحابة والتقنيات المستقبلية ذات التصميم المفتوح الذي يتيح دمج حالات الاستخدام الحالية والجديدة للتكنولوجية الطرفية للشركات.

من وجهة نظركم ماهي التحديات التي تقف حجر عثرة أمام تصدر مصر المنطقة في الاستثمار في مراكز البيانات رغم توافر كل المقومات؟

مصر تمتلك الكثير من المقومات التي تساعدها في أن تقود المنطقة في صناعة مراكز البيانات كما أن التحول الرقمي لا يخلو من الصعوبات . ومع كل هذه التغييرات التكنولوجية غير المسبوقة وأهمية الاستفادة من التكنولوجيا للمؤسسات، تحول دور تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير. ويجب على الشركات إعادة التفكير في أعمالها وابتكار خدمات جديدة وعقد شراكات جديدة لتتحول مصر إلى مقر رئيسي لمراكز البيانات العملاقة .

ماهي أبرز الحلول التي تمتلكها وتروج لها دل في مجال الأمن السيبراني؟ وماهي القطاعات المستهدفة لهذه الحلول؟

بات الأمن السيبراني  من الموضوعات الشائكة والتي تحظى باهتمام جميع المؤسسات سواء كانت شركات أو حكومات من خلال حزمة من الحلول التقنية المتطورة لمواجهة التهديدات السيبرانية للمؤسسات من جميع الأحجام ، وتقدم دل تكنولوجيز حلول التعافي الإلكتروني والاستجابة للحوادث والتعافي منها (IRR)Incident Response and Recovery وتدابير الكشف والاستجابة المُدارين (MDR)Managed Detection and Response وحلول أمان الخصم ، كما توفر دل تكنولوجيز مجموعة كبيرة من تقنيات وحلول الأمن السيبراني الذكية التي أثبتت كفاءتها وحداثتها.

وتمتلك “دل تكنولوجيز” حلولاً فريدة للهجمات السبيرانية ومنها منتج “CRS” كما يستخدم حلول شركة “دل تكنولوجيز” العديد من المؤسسات المالية والمصرفية وفي قطاعات الاتصالات والقطاعات الأمنية بمختلف أشكالها.

كلما ازداد تحول الدول نحو التحول الرقمي تضاعفت معه الهجمات السيبرانية – من وجهة نظرك كيف يتم حل هذه المعادلة الصعبة؟

دعنا نتفق أن التحول الرقمي لا يخلو من الصعوبات ، ولقد اكتسب الأمن السيبراني انتشارًا وأهمية متزايدة في الآونة الأخيرة بسبب التأثيرات والتهديدات بعيدة المدى التي تشكلها الجهات الخبيثة ، ولذلك تستثمر المنظمات بشكل متزايد في تقوية البنية التحتية للتكنولوجيا وزراعة ثقافات الأمن السيبراني داخليًا لوضع تدابير وقائية بشكل استباقي للتهديدات المعقدة مثل برامج الفدية.

ما رأيك في خطة التحول الرقمي التي تقودها الدولة حاليًا؟ وما هو الدور المنوط به للقطاع الخاص؟

في مصر، يُعد التحول الرقمي محرك أعمال مهم للنمو الاقتصادي ولذلك توليه الدولة المصرية أهمية بالغة في مشروعات قومية ستعود بالنفع على الحياة الاقتصادية للبلاد وأيضًا على المواطن البسيط  ، فالدولة المصرية وفرت اللوائح والقوانين والأدوات الخاصة بالتحول الرقمي والتي ينبغي على القطاع الخاص أن يبادر بالاستفادة منها ، حيث يأتي التحول الرقمي كملف رئيسي ضمن رؤية مصر2030 بمشاركة القطاع الخاص ، وتفتخر  دل تكنولوجيز بالتعاون مع الكثير من الوزارات مثل التعليم والصحة وغيرها.

دل تكنولوجيز ضمن أفضل 15 مكانًا للعمل في مصر في قائمة لينكد إن لعام 2022 من خلال مركز التميز التابع لها- هل يمكن أن تحدثنا بالارقام عن هذا المركز الذي تخطى عمره السنوات العشر؟

يلعب مركز التميز دورًا رئيسيًا في تقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية بما يتماشى مع التزام دل تكنولوجيز العالمي بتحويل تكنولوجيا المعلومات ومساعدة العملاء على بناء مستقبلهم الرقمي. ونتيجة لذلك، نجح مركز التميز في تلقي براءات الاختراع وأصبح مزودًا رائدًا للخدمات عبر إدارة المشاريع واللوجستيات وإدارة المحتوى والدعم الفني وخدمات ما قبل البيع وما بعد البيع ، بالإضافة إلى ذلك، يطلق مركز التميز العديد من المبادرات حول الاحتياجات الرقمية في مصر من خلال برامج التدريب على تنمية مهارات الشباب والشراكات مع المؤسسات الأكاديمية التي تمكن الطلاب من تطوير المعرفة والمهارات، مما يؤهلهم لسوق العمل في المستقبل.

ماذا أعدت دل تكنولوجيز مصر للشباب في مصر من دورات تدريبية وتأهيلية بالتعاون مع الجامعات المختلفة؟

تم مؤخرًا توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الاتصالات وشركة دل تكنولوجيز لإطلاق هاكاثون للذكاء الاصطناعي ، ويركز الهاكاثون على إعداد نموذج تعليمي يساهم في حل مشكلات العالم الواقعي في المجتمع باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك، تعاونت دل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاق مبادرة بناة مصر الرقمية، وهي تستهدف تدريب طلاب الجامعات في تخصصات الهندسة وعلوم الكمبيوتر والعديد من المجالات الأخرى.

 

نقلا عن العدد المطبوع لمجلة ICTBusiness

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى