أخبار

طلب إحاطة لوزير الاتصالات حول تأثير 5G على منظومة الطيران في مصر

تقدم النائب محمد رشاد البرتقالي، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، عن تقدمه بطلب إحاطة بشأن مدى تأثير شبكات الجيل الخامس للاتصالات على حركة الطيران في مصر.

وقال النائب- في طلبه الموجه لوزيري الاتصالات والطيران المدني – “تشهد صناعة الطيران على مستوى العالم حالة من القلق مع بدء تشغيل التقنية الجديدة لشبكات الاتصالات من الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزداد مخاوف شركات الطيران من تداخل الترددات والإشارات الصادرة من أبراج الجيل الخامس مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية وهو ما قد يؤثر على الأجهزة المستخدمة لقياس إرتفاعات الطائرات مما يؤثر على سلامة الرحلات خلال عمليات الهبوط، خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة”.

وأضاف: أن هذه الترددات الصادرة عن هذه التقنية يمكن أن تتداخل مع الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الإرتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، والتى تسهل من عمليات الهبوط الآلي والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.

ولفت إلى أن هناك شركات طيران كبرى في الإمارات ألغت بعض رحلاتها إلى وجهات أمريكية، وأخرى في السعودية علقت رحلاتها إلى بعض المطارات الأمريكية، نتيجة مخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل خدمات الجيل الخامس للمحمول في أمريكا.

وتساءل البرتقالي، عن مدى تأثير شبكات الجيل الخامس للاتصالات على منظومة الطيران في مصر؟.. وما هي استعداداتنا لمجابهة تداعياتها المحتملة؟.. في ضوء تنظيم عدد من رحلات الطيران بين القاهرة والولايات المتحدة الأمريكية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى