أخبار

قمة FDC تناقش “الفرص والتحديات” في مستقبل الذكاء الإصطناعي وتقنيات الـ Chat GPT

تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي وخاصة تقنية CHAT GPTأحد أهم التكنولوجيات الحديثة التي أصبحت تستخدم بشكل واسع وهو ما تم مناقشته خلال فاعليات قمة FDC في دورتها الخامسة التي تنعقد تحت رعاية الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبشراكة رسمية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشراكة استراتيجية مع البنك المركزي .
وطرحت جلسة الذكاء الاصطناعي وتقنيات CHAT GPT عدة اشكاليات تم مناقشتها على هامش القمة، خلال الجلسة التي أدارها الدكتور هاني الجبالي الرئيس التنفيذي لشركة Avid Beam Technologies ، مؤكداً إن الذكاء الإصطناعي أصبح متداخلاً في مجالات عديدة منها التعليم والطب والنقل ، كما من المتوقع أن يكون له تأثير مباشر على وظائف المستقبل ،وأشار إلى ضرورة وجود أطر وتشريعات لتنظيم هذه التقنيات لتكون محكومة بأخلاقيات وقواعد محددة يمكن الإعتماد عليها في تنظيم المعاملات والإستخدامات المختلفة.
من جانبه أوضح المهندس وليد جودة Technology strategist بشركة مايكروسوفت أن مصطلح CHAT GPT هو أن يكون الحديث عن طريق الذكاء الإصطناعي قادر على فهم المحادثات بين كل الأطراف ، مؤكداً أن مع بداية ظهور تقنيات CHAT GPT وصل عدد المستخدمين إلى مليون مستخدم في أول خمسة أيام ، وحاليا يوجد أكثر من 100 مليون مستخدم.
وأكد أن هذه التكنولوجيا سوف تحدث تأثيراً كبير في كل مجالات الأعمال بشرط القدرة على تطبيقها وتحقيق أقصى استفادة ممكنة ، موضحاً أن التشريعات الراهنة من الضروري أن تستوعب التطورات التكنولوجية المتلاحقة.
من جانبه أشار المهندس كريم مصليحي استشاري تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن CHAT GPT والذكاء الإصطناعي سيكون لهم تأثير بالفعل على مستقبل الوظائف وهو ما ظهر بوضوح في التطبيقات المختلفة التي تظهر يوميا في حياتنا، وهو الأمر الذي يتطلب فهم هذه التقنيات والمهارات المستحدثة ، خاصة أن تقنيات CHAT GPT تساعد على إنجاز الوقت في الأعمال المختلفة .
أضاف أن التقنيات الحديثة ستساعد في القضاء على الأعمال الروتينية المتكررة التي يمكن تنفيذها بشكل اوتوماتيكي والتفرغ للأعمال التي تحتاج للإبداع والابتكار وبالتالي فإن الذكاء الاصطناعي وتقنيات CHAT GPT ستدعم بشكل كبير منظومة الابتكار.

وأشار إلي وجود مخاطر متوقعة من خلال تقنيات CHAT GPT والذكاء الاصطناعي وأهم هذه المخاطر هو استخدام هذه التقنيات بشكل احترافي في عمليات النصب والاحتيال مثلها مثل أي تكنولوجيا جديدة تكون مفيدة في مجملها ولكن بها سلبيات علينا التوعية بها والتأقلم معها بشكل علمي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى