أخبار

كلمة الفريق كامل الوزير خلال المؤتمر الصحفي لمعرض TransMEA

اكد الفريق كامل الوزير ان الدولة حريصة على استمرار الحياة رغم احداث كورونا ، مشيرا في المؤتمر الصحفي لمعرض النقل الذكي واللوجيستيات خلال الفترة من 22-25 نوفمبر تحت رعاية وحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتنشرICTBusiness كلمة وزير النقل نصا:

انطلاقا من حرص السيد رئيس الجمهورية والحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل علي دعم وتطوير وسائل النقل ، كان الإصرار علي إقامة الدورة الثالثة من المعرض هذا العام في ظل الظروف العصيبة التي يواجهها العالم حالياً مع تزايد أعداد الإصابات في الموجة الثانية من فيروس كورونا .

تولى القيادة السياسية والحكومة المصرية اهتماماً غير مسبوق بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وفى ضوء ذلك تقوم وزارة النقل حالياً بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعات الطرق والكباري والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي وكذا الموانئ البحرية والنقل النهري والموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية بالإضافة إلي مشروعات التحول الرقمي بكافة قطاعات النقل .

تضمنت خطة وزارة النقل دعم صناعات وسائل النقل بكافة أنواعه خاصة الحديثة منها والمتطورة والصديقة للبيئة وحيث يجري حالياً تنفيذ المشروعات الآتية :

  • إنشاء القطار الكهربائي من السلام حتى العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بمدينة العاشر من رمضان بطول 90 كيلومتر والمقرر بدء تشغيله التجريبي في أغسطس من العام القادم 2021 وافتتاحه رسمياً في أكتوبر من نفس العام بالتزامن مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة .
  • إنشاء مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر بإجمالي أطوال 98,5 كيلومتر .
  • إنشاء القطار الكهربائي السريع من السخنة حتى العلمين الجديدة بطول 438,5 كيلومتر .

وفي إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر ، فقد قامت وزارة النقل بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وبعض مستثمري القطاع الخاص لتأسيس الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية NERIC للقيام بصناعة الوحدات المتحركة لمشروعات الجر الكهربائي التي تنفذها الوزارة مع ضمان نسبة للمكون المحلي .

وفي نفس الإطار ، فقد تم التوسع في استخدام التقنية الحديثة لإعادة تدوير الأسفلت ( FDR-CIR ) والصديقة للبيئة والتي تعتمد علي إعادة استغلال وتدوير ناتج إزالة وكشط الأسفلت القديم في أعمال خاصة في تنفيذ المشروع القومي  لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات وكذا أعمال صيانة الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري .

وفي ضوء الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها وزارة النقل ، فقد تم تحديد عدد من مشروعات النقل السككي التي يمكن التعاون مع المستثمرين لتنفيذها بنظام الإنشاء – التشغيل – نقل المشروع لملكية الدولة ( BOT ) هي :

  • إعادة تأهيل خط سكة حديد أبو طرطور – قنا – سفاجا ومده إلي الغردقة .
  • إنشاء خط سكة حديد الروبيكي – العاشر – بلبيس وربطه مع الميناء الجاف بالعاشر المقرر إنشاؤه .
  • إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق ( المعادي – الخصوص ) .
  • إنشاء خط سكة حديد أسوان – توشكي ومده إلي مدينة وادي حلفا بالسودان 
  • إنشاء خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – رفح مروراً بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومده مستقبلاً لمدينة طابا .
  • إنشاء خط سكة حديد مرسي مطروح – ميناء جرجوب ، وإنشاء خط مرسي مطروح – سيوه ومد خط مطروح – السلوم إلي مدينة بني غازي بليبيا .
  • إنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مروراً بدمياط والمنصورة الجديدة ، ومن المقرر توقيع مذكرة تفاهم مع أحد المستثمرين لتنفيذه بنظام BOT أثناء فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيا النقل Trans MEA .

وفي ضوء الاهتمام الكبير من الدولة المصرية بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي فقد تم تحديد عدد من المشروعات التي يمكن التعاون مع المستثمرين لتنفيذها وهي كالآتي :

  • إنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط .
  • إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا .
  • إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة .

وأما مشروعات الموانئ البرية والجافة التي يمكن التعاون مع المستثمرين لتنفيذها فهي إنشاء 7 موانئ جافة بمدن ( السادس من أكتوبر و العاشر من رمضان و برج العرب الجديدة و دمياط الجديدة وبني سويف الجديدة و سوهاج الجديدة و السادات )

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى