أخبار

مؤتمر DevOps Days Cairo 2024يستشرف مستقبل البرمجيات في عصر الذكاء الاصطناعي

ناقشت الجلسة الافتتاحية لمؤتمرDevOps Days Cairo 2024 والذي ينظمه مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، تحت شعار “منهجيات الديفوبس في عصر التطور التكنولوجي”، والتي أدارها الدكتور هيثم حمزة، القائم بأعمال رئيس مركز SECC التوجهات المستقبلية في مجال الذكاء الاصطناعي وDevOps، حيث تناول المتحدثون بالجلسة دور الذكاء الاصطناعي ومنهجية DevOps في رسم ملامح مستقبل تطوير البرمجيات. شارك في الجلسة المهندس محمود بدوي، مستشار وزير الاتصالات للتحول الرقمي، والمهندس معتز عجماوي، الشريك والمدير التقني في مركز مصر للتكنولوجيا والابتكار (ETIC) لشركة بي دبليو سي، والمهندس محمد سامي، رئيس قطاع التكنولوجيا لشركة فودافون للحلول الذكية للتكنولوجيا VOIS، والمهندس أحمد طلبة، رئيس مركز ميكروسوفت للتطوير بمصر.

وتناولت الجلسة النقاشية الثانية والتي أدارها المهندس أحمد أمين استشاري وخبير بمركز SECC تناولت عدد من قصص نجاح مجموعة من الخبراء بشركات تكنولوجية رائدة مثل حسن أبو الفتوح من Fixed Solutions، وآية الرحمن كمال من DXC Technology، ووسام أحمد من شركة Ejada Egypt، ومروان بكير من شركة e-finance، حيث استعرض المشاركون الدروس المستفادة من رحلتهم المهنية والتحديات التي واجهوها وأسباب النجاح في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وقدم أندرو شافير، أحد مؤسسي مؤتمر DevOpsDays، عرضًا بعنوان الطرق الأبدية لـ DevOps، حيث استعرض كيفية تعاون المتخصصين مع التكنولوجيا عبر التاريخ. وشارك شافير أبحاثًا حول الأنظمة الاجتماعية والتقنية التي سبقت التكنولوجيا الحديثة، لتقديم رؤى حول الفترة الماضية منذ اعتماد منهجيةDevOps. كما علّق على كيفية تطبيق هذه المبادئ في المستقبل مع اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتضمنت فعاليات المؤتمر سلسلة من المسارات التقنية تحت عنوان “DevOps واتجاهات التكنولوجيا”، و”الخبرة الصناعية: DevOps في الواقع العملي”، و”ابتكارات الغد من DevOps والذكاء الاصطناعي”، وذلك بمشاركة أكثر من 30 خبير ومتخصص في مجالات تكنولوجيا المعلومات. كما تم الإعلان عن اعتماد خبراء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات من قبل منظمة (بيبول سيرت – معهد ديفوبس PeopleCert-DevOps Institue) العالمية لتقديم الشهادات المعتمدة دوليا في مجال الديف أوبس.

وتُعد منهجية DevOps أحدث اتجاهات التكنولوجيا داخل مختلف المؤسسات بوصفها مجموعة من الممارسات والأدوات التكنولوجية التي تعزز التواصل والتفاعل بين مطوري البرمجيات وخبراء إدارة مشروعات تكنولوجيا المعلومات على النحو الذي يساهم في خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية، وتنفيذ العمليات ذات الصلة بشكل أكثر موثوقية وكفاءة.

وينعقد المؤتمر بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية والعالمية ومن ضمنهم شركة أتوس ATOS، وشركة سيجيدم Cegedim، وشركة دي إكس سي تكنولوجي، وشركة أورانج، وشركة فودافون للخدمات الدولية (VOIS)، وجامعة القاهرة، وجامعة مصر للمعلوماتية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يشار إلى أن Devopsdays هي سلسلة مؤتمرات تقنية عالمية ذائعة الصيت انطلقت في بلجيكا عام 2009، وتتناول عمليات تطوير البرمجيات وعمليات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والعوامل المشتركة بينها.

ويُعقد مؤتمر DevOpsDays في أكثر من 60 مدينة عالميًا، ومنذ عام 2018، احتضنت القاهرة هذا الحدث الهام، لتصبح مصر الرائدة عربياً في استضافة هذا المؤتمر الذي تنظمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مركز SECC، حيث تم تنظيم ست دورات ناجحة حتى الآن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى