أخبار

مؤسسة يدرا: 85 مليون وظيفة سيتم استبدالها بالآلات

أعلنت مؤسسة  يدرا (مبادرة تهدف إلى بناء قدرات الشباب للانضمام إلى سوق العمل مدفوع بالتكنولوجيا و التوعية حول مستقبل العمل) اليوم عن اطلاق مبادرة “مستقبل العمل” والتى تهدف إلى تعريف الشباب بالفرص والتحديات الفعلية فى مستقبل العمل وأبرز الوظائف والمهن فى القطاعات المختلفة وما طبيعتها وما هى الوظائف المهددة بالاندثار من خلال سلسة لقاءات مع القطاع الخاص وخبراء فى مجال التكنولوجيا والتعليم وسوق العمل ومجالات اخرى. تقوم الفيديوهات التى تنشر على قناة السويشال ميديا ليدرا بتوفير النصائح والارشادات عن المهارات الاساسية المطلوبة للتجهيز للعمل فى عالم رقمى.

قالت الدكتورة هبه ابو شنيف، رئيس مؤسسة يدرا إن مستقبل العمل سيشهد تغيرا جذريا بسبب الاستحداثات التكنولوجية والتحولات الرقمية. حسب دراسة نشرت مؤخرا من قبل المركز المصرى للدراسات الاقتصادية عن موضوع مستقبل العمل فإنه يقدر أن 85 مليون وظيفة سيتم استبدالها من قبل الآلة، بينما سيتم ظهور 97 مليون وظيفة جديدة يكون فيها تقسيم بين العمل والآلة. أن تنامى الأتمتة واستخدام الذكاء الاصطناعى فى القطاعات المختلفة سيؤثر على قطاع كبير من الشباب الذين هم حاليا فى سوق العمل والخريجين الجدد.

حيث قامت إحدى المنصات العربية فى 2020 باستبيان حول مستقبل العمل ورأى 70% من المستجيبن أن الذكاء الاصطناعى والتكنولوجيا ستلعب دورا كبيرا فى تغير طبيعة العمل الذى نعرفة ، كما أن اكثر الفئات تأثرا  بهذه التحولات هما الشباب فى الفئة العمرية 20- 35 سنة الذين يفتقدون المهارات الرقمية و يعملون فى وظائف إما قابلة للأتمتة جزئيًا او كليًا والخريجيين الجدد.

وتابعت  ابو شنيف “بينما لايمكن التنبوء بدقة بما سيبدو علية مستقبل العمل على المدى المتوسط ولكننا نرى تغيرات ومؤشرات فعلية تشير إلى حدوث تغير فى طبيعة الوظائف من خلال نموذج العمل المختلط  (hybrid work)الذى يعتمد على العمل عبر الانترنت والعمل من المكتب معا وتناقص الامان الوظيفي و ارتفاع عمل الفريلانس والعمل المؤقت من خلال منصات التشغيل اون لاين. ونحن بالفعل نشهد بعض الوظائف او المهام فى قطاعات مثل السياحة والبنوك والتعليم والصحة تتعرض للأتمتة والرقمنة.”

ستقوم مبادرة يدرا فى العامين القادميين بالتركيز على موضوع مستقبل العمل بحيث ستقوم بنشر الوعى حول ما الاتجاهات الكبرى ((mega trends والتصورات حول مستقبل العمل فى الاعوام الخمس الى العشر القادميين لمساعدة الشباب الى انتقال اكثر سلاسة إلى سوق عمل مدفوع بالتكنولوجيا.

 

 

روابط الفيديوهات:

مستقبل الوظائف فى عالم رقمى

https://www.youtube.com/watch?v=Vxcq13O_wyo

ما هو مستقبل الوظائف؟

https://www.youtube.com/watch?v=1JTWBk17-nM

ماهو مستقبل الوظائف فى قطاع التكنولوجيا المالية؟

https://www.youtube.com/watch?v=RDiNGx_4S7U

ما هى المهارات المطلوبة فى مجال التجارة الالكترونية؟

https://www.youtube.com/watch?v=1yd7U-mMVh8

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى