أخبارتقارير

 مصر الرسمية تغيب عن المشاركة في جيتكس جلوبال للعام الرابع على التوالي

تشارك في Leap الرياض

تغيب الدولة المصرية عن المشاركة بجناح رسمي في فعاليات معرض جيتكس جلوبال الذي يعقد خلال الفترة من 16- 20 أكتوبر الحالي رغم مشاركة قيادات وزارة الاتصالات في زيارات رسمية لهذا الحدث السنوي خلال السنوات الماضية.

ويعتبر عام 2019 هو آخر عام شاركت فيه مصر بجناح رسمي وفقا للموقع الرسمي لوزارة الاتصالات المصرية حيث يُعد جيتكس جلوبال أحد الفعاليات التكنولوجية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، ويوفر للمشاركين فرص الاطلاع على أحدث الابتكارات من مختلف أنحاء العالم في التكنولوجيا، كما يساعد على خلق شبكات تواصل حيوية مع خبراء ، وفي عام 2020 سافر وزير الاتصالات  على رأس وفد رفيع المستوى متوجهًا إلى مدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة للمشاركة في فعاليات الدورة الـ41 لفعاليات معرض ومؤتمر “جيتكس جلوبال”، ومعرض “إكسبو دبى 2020″، بهدف عقد لقاءات مع عدد من كبرى الشركات العاملة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتباحث حول ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية.

وتكرر نفس المشاركة كزوار من جانب وزارة الاتصالات ويهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بوفد رفيع المستوى وتوقيع عدد من الاتفاقيات وعقد عدد من اللقاءات الثنائية والمشاركة في عدد من الجلسات التفاعلية .

وعلمت ICTBusiness من مصادر مطلعة أن “ايتيدا” وتحديدا مجلس إدارتها الذي أكد أن جيتكس جلوبال ليس ذا أهمية في الوقت الحالي وهو الأمر الذي لاقى عدم قبول عدد كبير من الشركات العاملة في السوق ، وعلمت منصة ICTBusiness من نفس المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن ايتيدا بدأت التجهيز مبكرا للمشاركة بجناح مصري كبير في مؤتم رومعرض Leap الذي تحتضنه المملكة العربية السعودية والذي يعقد في الفترة من 4-7 مارس المقبل بالرياض بمساحة 150 متر مربع .

يذكر أن هناك عدد من الشركات المصرية التي قررت السفر للمشاركة في جيتكس جلوبال بعدد 20 شركة تحت مظلة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات في جناح يرفع العلم المصري إلا أنه ليس جناحا رسميا او حكوميا .

من جانب آخر ، قال مصدر مسئول ب “إيتيدا” أن معرض “جيتكس” بدبي هو واحد من المعارض والمؤتمرات الرائدة إقليميا والتي حرصت “إيتيدا” على المشاركة فيه بجناح مصري يضم الشركات المحلية خلال السنوات الماضية، وتوقفنا عن المشاركة بهذا الشكل في المعرض منذ عام 2019.

وأضاف المصدر: “قمنا بإعادة قراءة وترتيب الأوراق بالهيئة ليس فقط المتعلقة بالمشاركة في المعارض والمؤتمرات المتخصصة بل كافة برامج ومبادرات الهيئة لتحقيق أقصى استفادة لمجتمع المعلومات في مصر وتحقيق أكبر عائد للقطاع وللشركات العاملة به سواء المحلية أو العالمية وأيضا الشركات الناشئة، وبناءَا عليه يتم تحديد شكل المشاركة في المعارض والفعاليات المختلفة.

ويظل السؤال الذي يطل برأسه لماذا لا تشارك الدولة المصرية بصورة رسمية في المؤتمرات والفعاليات الإقليمية والعالمية ؟!

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى