أخبار

مضر تعرب عن قلقها للاستخدامات الإجرامية الخبيثة للتكنولوجيات الحديثة في جلسة الأمن السيبراني بالامم المتحدة

شاركت بعثة مصر فى الأمم المتحدة فى نيويورك، في جلسة النقاش المفتوح بمجلس الأمن حول الأمن السيبراني،والتي عقدها مجلس الأمن بعنوان “صون السلام والأمن الدوليين: التصدي للتهديدات الناشئة في الفضاء السيبراني”، وذلك بمشاركة كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. حيث أكدت أهمية دور الأمم المتحدة في تطوير أعراف ومبادئ للتعاطي مع مخاطر الفضاء السيبراني عبر عملية جامعة.

أعربت كذلك عن قلقها من التطور السريع والمتلاحق للاستخدامات الإجرامية والخبيثة للتكنولوجيات الحديثة وتبعات ذلك على السلم والأمن.

نوهت مصر أيضاً بالخطوات التي اتخذتها الأمم المتحدة نحو تطوير إطار مفاهيمي شامل ومكمل للقانون الدولي عبر أنشطة مجموعة العمل مفتوحة العضوية المشكلة من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وشددت على الحاجة للتحرك إلى مرحلة التطبيق الفعال عبر آلية مستقبلية شاملة وجامعة وتوافقية.

وتناولت الجلسة النقاشية المفتوحة رفيعة المستوى التي عقدها مجلس الأمن بلورة فهم مشترك بين الدول حول القضايا المتعلقة بالأمن السيبراني، وتعزيز دور مجلس الأمن في التصدي للتهديدات السيبرانية، في ضوء مسؤولية مجلس الأمن الأساسية في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، مع الأخذ في الحسبان ما يمكن أن تؤدي إليه الأنشطة الضارة في الفضاء السيبراني من تقويض للسلام والأمن الدوليين.

 وأكدت المملكةالعربية السعودية في كلمتها خلال الجلسة أهمية السعي لإيجاد فضاء سيبراني آمن وموثوق يمكّن النمو والازدهار، لاسيما أن تعزيز الأمن السيبراني أمر ضروري لحماية المصالح الحيوية للدول وأمنها الوطني.

 وأشارت المملكة إلى أنها تحرص على تعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني، وفي هذا الشأن أطلقت المنتدى الدولي للأمن السيبراني الذي يعد منصة عالمية تجمع متخذي القرار حول العالم لمناقشة القضايا الإستراتيجية ذات الصلة بالأمن السيبراني، وقد شهد المنتدى خلال نسخته التي عقدت العام الماضي مشاركة أكثر من 120 دولة، كما أنشأت المملكة مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني لتكون منظمة مقرها مدينة الرياض؛ بهدف الإسهام في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الدولي، والتعاون الدولي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال، ومواءمة الجهود الدولية ذات الصلة بالأمن السيبراني ودعمها بما يخدم رخاء وازدهار الإنسان حول العالم, وتسهم في بناء القدرات البشرية لعدد من الدول والمنظمات الدولية، وشارك في التمارين السيبرانية التي أقامتها المملكة أكثر من (40) دولة ومنظمة.

 كما أكدت المملكة حرصها لتعزيز التعاون الإقليمي في مجال الأمن السيبراني؛ حيث أسفرت جهود المملكة عن إنشاء لجنة وزارية متخصصة للأمن السيبراني تحت مظلة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بناء على مقترح من المملكة، كما تم بناء على مقترح من المملكة إنشاء مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب تحت مظلة جامعة الدول العربية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى