مقابلات

نائب رئيس اورنج : أنفقنا 500 مليون جنيه خلال عامين لتقليل الانبعاثات الكربونية ..وحصلنا على الأيزو  في الاستخدام الأكفأ للطاقة

أجرى الحوار : دعاء الجزار

نجحت شركة اورنچ مصر  في فرض سيطرتها على السوق من خلال الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء ، حيث جاءت هذه الخدمات انعكاسًا على الاستثمارات الكبيرة التي ضختها الشركة مؤخرًا سواء في بنيتها التحتية وتحسين الخدمة أو في استخدام تكنولوجيات صديقة للبيئة لتقليص الانبعاثات الكربونية ، وخلال مشاركتها في المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا CairoICT أجرينا هذا اللقاء مع المهندس أيمن أميري نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا – اورنچ مصروالذي نجحنا من خلاله في استكشاف الرؤيا الحقيقية لخدمات المحمول التي تقدمها اورنچ مصر .

السطور التالية ترصد الحوار

  • هل تحتاج الشركة لترددات إضافية في الوقت الحالي لتحسين خدماتها ؟

لقد حصلت الشركة بالفعل على حزمة ترددات جديدة خلال الربع الأول من هذا العام بعرض 30 ميجاهرتز ضمن الحيز الترددي 2600 ميجاهرتز من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وبلغت قيمة الترددات الجديدة 440 مليون دولار، ومن المنتظر أن تسهم في تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصرية من خدمات صوتية وخدمات نقل بيانات بما يتماشى مع أعلى المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها.

  • كم يبلغ عدد الأبراج التي تقدمنا بطلبات لإنشائها خلال العام الجاري؟ ومواقعها ؟ وكم برج تم إنجازه منها حتى الآن؟

تعمل الشركة جاهدة على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية لوضع أكثر من 750 محطة جديدة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع في 2022 و قد تم إنجاز أكثر من 91%  منها حتي نهاية شهر أكتوبر من العام الحالي وتعمل اورنچ  في التوسع في جميع أنحاء الجمهورية والتركيز علي مناطق الصعيد و الدلتا بالإضافة إلى المدن والطرق.

  • ما هي المناطق التي عكفت الشركة على رفع مستوى الاتصالات بها بناءًا على ما ورد في تقرير جودة خدمات الاتصالات الصادر من جهاز تنظيم الاتصالات ؟

لا تدخر الشركه جهدًا في رفع جودة الخدمات المقدمة إلى عملائنا ويأتي ذلك عبر تطبيق منظومة متكاملة لمراقبة الجودة سواء عبر مراكز التحكم بمقارات الشركة أو عبر القياسات الميدانية في مختلف أنحاء الجمهورية وفي إطار نفس المنظومة تعتبر التقارير الصادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمثابة إحدى المؤشرات لرفع كفاءة الخدمة في أي منطقة سواء ما يتعلق منها بالخدمات الصوتية أو خدمات نقل البيانات وبالطبع نتابع التقارير  الدورية التي يوضح فيها جهاز تنظيم الاتصالات المناطق التي تحتاج إلى تقوية  ونقوم على الفور بدارسة تلك التقارير التي تساعدنا في تغطية جميع المناطق المتأثرة على مستوى الجمهورية وبالطبع نعمل على التواصل بصفة منتظمة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ضمن آلية تهدف إلى الوصول بجودة الخدمة إلى المستوى الذي يرضي عملاءنا.

  • حصلنا على 30 ميجاهرتز مؤخرًا وستساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء

  • هل هناك أية مناقشات أو اجتماعات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بخصوص جودة الخدمة خلال الوقت الحالي ؟ وما هي أهم محاورها ؟

بالطبع نعمل على التواصل بصفة منتظمة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ضمن آلية تهدف إلى الوصول بجودة الخدمة إلى المستوى الذي يرضي عملاءنا الكرام.

  • هل هناك اتجاه لاستحداث شكل جديد للأبراج ؟

هناك تحديث دائم لشكل الأبراج فبالإضافة لشكل الأبراج المتعارف عليه حيث تم استحداث أبراج على شكل النخل ليتماشى مع الشكل الجمالي في بعض المناطق والأماكن وأيضًا تم استحداث أشكال أخرى من أبراج على شكل أعمدة إنارة وأعمدة إعلانات وأعلام كما يتم دراسة استحداث شكل آخر يطبق فى العاصمة الإدارية. وجاري العمل على استحداث شكل جديد معد خصيصًا للتركيب ببعض الأماكن بالعاصمة الإدارية الجديدة يكون تشاركي بين الشركات الأربع ويماثل النموذج المُعد بالعاصمة.

  • كم يبلغ عدد محطات شركة اورنچ،وماهي خطط توسعاتكم في زيادة عدد محطات المحمول؟

بلغ إجمالي عدد محطات شركة اورنچ أكثر من  8500 محطة و85% من إجمالي المحطات تدعم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع. كما تم إنشاء 750 محطة محمول جديدة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع للاتصالات حتى نهاية عام 2022 أما بالنسبة لزيادة عدد محطات المحمول فإن تغطية شبكة اورنچ  موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، وهناك مناطق ذات تغطية حديثة، وأخرى تم زيادة طاقتها، وستتجه الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على القرى والنجوع الكائنة في الدلتا والصعيد ، وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات “الداتا”، وأيضًا المناطق التي تحتوي على كثافة سكانية تزيد عن 5000 آلاف، هذا إلى جانب زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات في بعض المحافظات مثل القاهرة والأسكندرية والساحل الشمالي.

  • نهتم بتقارير “القومي للاتصالات” ونبحثها على الفور ورضا العملاء ..ضروري

  • هل هناك جديد فيما يخص تقديم خدمات الجيل الخامس في مصر ؟ وهل تجرون تجارب في العاصمة الإدارية تتعلق بهذا الأمر؟

اورنچ  مصر كانت أول شبكة تقوم بالتوقيع على رخصة الجيل الرابع وهذا من المبادئ الرئيسية لسياسة شركة أورنچ العالمية أن تكون من أوائل الشركات لتقديم أحدث التكنولوجيات. وبالفعل كانت شبكات اورنچ حول العالم من أوائل الشبكات التي أدخلت خدمات الجيل الخامس و قد قامت شركة اورنچ مصر بأول تجربة للجيل الخامس بالعاصمة الإدارية وتمت بنجاح.

  • اورنچ مصر بأول تجربة للجيل الخامس بالعاصمة الإدارية وتمت بنجاح

  • ما تفاصيل خطة الشركة للتحول للطاقة النظيفة في التشغيل؟

تحرص اورنچ على استكمال استراتيجيتها المتكاملة للقضاء على الانبعاثات الكربونية والتي بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق “صفر كربون”، وقد حددت مجموعة اورنچ العالمية هدفًا أكثر طموحًا بأن تصل إلى هذا الهدف بحلول عام 2040، ومنذ تلك اللحظة بدأ العمل بشكل فوري على تقييم موقف المجموعة وكافة الشركات التابعة لها في الدول المختلفة، وكانت مصر بالطبع على رأس أولويات المجموعة العالمية كونها السوق الأضخم من ناحية عدد المشتركين.

فقد ضخت اورنج مصر استثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه خلال آخر عامين فقط، لتقليل الانبعاثات الكربونية فى بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50%، ووفرت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% في بعض المؤشرات على أن الشركة تسبق الجدول الزمني المحدد للوصول إلى «صفر كربون» بحلول 2040

كما نجحت الشركة، خلال آخر عامين، فى تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، كما حولت مئات المواقع الأخرى إلى العمل بطاقة هجينة عبر تركيب مولدات حديثة تقلل من استخدام الديزل والتي تعمل على شحن بطاريات ليثيوم، ما أدى إلى تراجع عدد المولدات التقليدية بأكثر من 55% فضلًا عن استخدام تقنيات متطورة مكنتها من الاستغناء تمامًا عن مكيفات الهواء واستبدالها بوسائل تبريد لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 40% في المحطة الواحدة وبنحو 40 مليون كيلو طن للمحطات، فضلًا عن توفير استهلاك الكهرباء فى الشبكة بنحو 21 ألف ميجاوات/الساعة خلال آخر عامين وعلى هامش مؤتمر المناخ COP 27 أعلنت الشركة عن عدة مبادرات إحداها متجر المستقبل في شرم الشيخ ،الذى بإمكانه تخفيض الانبعاثات بمقدار 0.64 طن متري سنويًا، ذلك بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء للتعاقد على شراء الطاقة المتجددة واستخدامها في تشغيل شبكاتها ومواقعها فى أنحاء الجمهورية.

كما أصبحت اورنچ مصر الشركة الأولى والوحيدة في مصر التي تحصل على شهادة الأيزو العالمية والتي تعترف بأنها تراعي الاستخدام الأكفأ للطاقة في أبراجها وشبكاتها ومحطاتها الخارجية والمباني الإدارية والفروع ومراكز نقل البيانات. وقد حصلت على تلك الشهادة عقب تنفيذ خطة جريئة لخفض الانبعاثات عبر تقنيات جديدة وذكية ودون التنازل عن أعلى المعايير في جودة العمليات وكفاءة الشبكات. وستقوم اورنج بالإعلان عن مبادرات أخرى تباعًا.

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى