أخبار

هدى منصور : لأول مرة يتم اختيار  سيدة لهذا المنصب ..ونجحت في مضاعفة عدد عملاء الشركة 

حينما تتحدث المهندسة هدى منصور،  المدير العام للتحول الرقمي الذكي في SAP لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لابد من أن ينصت الجميع لحديثها ، ومؤخراً اختارتها الشركة العالمية لتولي منصب رفيع يهتم بمستقبل التكنولوجيا من خلال التحول الرقمي الذكي ، وخلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT التقيناها وتحدثنا معها في الكثير من الأمور الخاصة بمستقبل التحول الرقمي والدور المنوط به للحكومات والشركات أيضاً .

منصور، التي تم اختيارها مؤخراً من جانب جامعة الدول العربية كأفضل امرأة عربية مرموقة في مجال التحول الرقمي ، ونجحت منذ تولي منصبها في مصر قبل أربع سنوات أن تحقق أفضل أداء لها منذ تأسيس فرع الشركة كان هذا حوارنا معها. 

في البداية هل يمكن أن تلقي لنا الضوء على الترقية والوظيفة الجديدة التي تقلدتها كمديرعام للتحول الرقمي الذكي في “إس أيه بي” لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ؟

بعد النجاح الذي تم تحقيقه مع فريق العمل في مصر و الذي يعد نجاحاً غير  مسبوق على مستوى الشركة بأكملها  , قامت الشركة بتقييم الأداء في مصر و بلاد الشام و اليمن السودان و مقارنته بمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا  وبتوفيق من الله , تم اختياري للعمل كمدير عام للتحول الرقمي الذكي في “إس أيه بي” لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا و التي تشمل 75 دولة و منها مصر و الذي يوضح بشكل عام تنوع الجنسيات و الثقافات المختلفة و هذه تعتبر فرصة هامة, حيث أنه لأول مرة يتم اختيار  سيدة لمنصب مماثل لهذه المنطقة و كوني مصرية , عربية , أفريقية تم اختياري لإدارة هذا الملف الهام في منطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا و هو دليل على الكفاءات الموجودة في المنطقة و يأتي هذا بعد منصبي كعضو منتدب لشركة SAPحيث كنت أول سيدة يتم انتدابها لهذا المنصب في شركة برمجيات متعددة الجنسيات في مصر . أ

ادير 75 دولة من خلال خمسة مراكز رئيسية في مناطق جنوب أوروبا و الشرق الأوسط و أفريقيا

من خلال المنصب الجديد هناك 75 دولة ستكون تحت إدارتكم– كيف سيتم ذلك من حيث متابعة الأعمال والتنسيق؟

سيتم إدارة الـ 75 دولة من خلال خمسة مراكز رئيسية في مناطق جنوب أوروبا و الشرق الأوسط و أفريقيا و أقوم حالياً بتعيين فرق العمل في مختلف الإدارات لمتابعة و تنسيق الأعمال فيها.

كيف يمكن الاستفادة من هدى منصور كشخصية مصرية بارزة وسفيرة لبلادها في الخارج ؟

تم البدء بالفعل في جذب الاستثمارات الخاصة بالتحول الرقمي الذكي  مع الاستمرار في الترويج للاستثمار في مصر و ذلك لأهميتها الإقليمية . و أقوم حالياً بحث عدد كبير من المديرين الإقليميين و العالميين لزيارة مصر و مناقشة فرص الاستثمار فيها في الفترة الراهنة.كما سأقوم في هذه الفترة بتعيين فرق العمل من مصر للقيام بالأعمال التسويقية و التقنية و تقديم الخدمات المطلوبة للمنطقة ككل.

من وجهة نظرك كيف يمكن أن تساعد مشروعات التحول الرقمي في الشرق الأوسط ومصر بصفة خاصة في زيادة معدلات الإنتاج وبالتالي النمو في المعدلات الاقتصادية ؟

بالرجوع إلى معدلات زيادة الإنتاج و الناتج القومي المصري في السنوات الأخيرة, نجد ارتفاعاً كلياً في حدود الـ 50% بالمقارنةبالمعدلات في 2011, و هذا يؤكد فرص الاستثمار الكبيرة في مصر و المنطقة, و بالتالي, توافر الخدمات الرقمية التي تساعد بشكل كبير في رفع معدلات الكفاءة في العملية الإنتاجية ككل,الأمر الذي أصبح لا غنى عنه لمواكبة عمليات التحول الرقمي و تطبيقاتها المختلفة.

منذ إبريل عام 2018 توليتم إدارة الشركة في مصر وبلا شك فإن هناك تطور ملحوظ في الأعمال والمشروعات التي تمت خلال هذه السنوات الثلاثة و حتى اليوم ، فهل يمكن أن تقدمي لنا كشف حساب عما تم ؟

-منذ انتدابي لتولي منصب العضو المنتدب في الشركة منذ ما يقرب من أرْبع سنوات ، حققت SAPمصر أفضل أداء لها منذ تأسيس فرع الشركة منذ أكثر من 10 سنوات، بالإضافة إلى تغيير نموذج المشاركة بالكامل للشركة في مصر تمامًا حيث انخرطت بشكل استراتيجي مع كبار العملاء و القيادات العليا بما في ذلك عدة لقاءات مع فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و دولة رئيس الوزراء و عدة وزراء على رأسهم وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات , وزير البترول , وزير المالية و وزير قطاع الأعمال لمناقشة دعم أجندة التحول الرقمي في مصر بما يتماشى مع رؤية عام 2030 ، والتأثير الإيجابي لذلك على الاقتصاد.

-كما نجحنا خلال تولي منصب العضو المنتدب لشركة SAP مصر في مضاعفة عدد العملاء, على صعيد القطاع الحكومي المصري, و أيضا في القطاع الخاص للشركات الكبيرة و المتوسطة و الصغيرة.

و على سبيل المثال و ليس الحصر على حالات التميز وقصص النجاح في التحول الرقمي التي نفخر بها جميعا:

-وزارة البترول و الثروة المعدنية , وزارة قطاع الأعمال , وزارة المالية المصرية , وزارة القطاع الصحي , شركه فارما أوفر سيز , مجموعة شركات الدكتور حسام عمر , مستشفى العربي , شركة كوكاكولا , شركة تويوتا, شركة بوليسيرف للأسمدة والكيماويات , شركة إيديتا للصناعات الغذائية و غيرها العديد من الشركات العالمية . 

 

  • تقديم خدمات  عديدة و متنوعة للتنمية المجتمعية من خلال دعم تنمية الشباب في مصر و إجراء مجموعة من المبادرات مثل دعم قوى العمل المستقبلية , و شهدت كل من إس أيه بي ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي في ألمانيا والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي مؤخرا تخريج 316 من الشباب من مصر, 96 من لبنان و 52 من الأردن وذلك ضمن برنامج إس أيه بي للمحترفين الشباب الذي يشمل التدريب على المهارات الشخصية و التقنية لتوفير فرص عمل لهم تليق بمؤهلاتهم الأكاديمية
  • وصلت المهارات الرقمية اليوم إلى أكثر من 1000 طالب جامعي مصري عبر 22 محافظة في عام 2019. وقد طورت حلولاً ساهمت في إيجاد حلول لتحديات الأعمال.

 بالإضافة إلى الاستثمار في المكتب الجديد لـSAP مصر الذي سيتم افتتاحه قبل نهاية العام  والذي يعتبر واجهة مشرفة ل SAP العالمية حيث تم إنشاؤه على أعلى مستوى, و هذا يؤكد جدية الاستثمار في مصر, حيث أن المكتب الجديد يستوعب 3 أضعاف حجم العمالة الحالية و لن تقتصر خدماته على الشرق الأوسط و أفريقيا فقط بل الدول الأخرى على مستوى العالم.

-مضاعفة الاستثمارات في المراكز الإقليمية في كل الإدارات, مثل التسويق و خدمات ما بعد البيع, و في أقسام المبيعات المختلفة.

– زيادة عدد الموظفين ذوي الخبرات في المجال الرقمي و زيادة أعداد الموظفين من ذوي الهمم و إيجاد فرص العمل المناسبة لهم في الأقسام المختلفة مثل التنمية البشرية و الأعمال التنفيذية و غيرها.

– و تمت مضاعفة أعمالنا مع شركائنا خلال الثلاث سنوات الماضية بشكل جذري. وقد شهدوا تطور اً كبيراً في حجم أعمالهم .

-تم تأسيس Business Women Network و الذي يهدف إلى التزامنا بزيادة فرص العمل للسيدات في مصر و خاصة  في المناصب القيادية .

اسعى لزيادة فرص الاستثمار في مصر بمساعدة عدد من المديرين الإقليميين في الشركة العالمية

ما هو تقييمك للسوق المصرية هل تعتبر من الأسواق الواعدة أم أنها ستظل سوقاً ناشئة طوال الوقت تستوعب التقنيات العالمية وتستفيد منها ؟

السوق المصرية هي سوق أكثر من واعدة ففيها العديد من الشركات الناشئة و الشركات العالمية, فهي سوق جاذبة و سوق حقيقية تختلف عن الأسواق المجاورة . وهي سوق فيها الخريجون من ذوي الكفاءة العالية, وهي كذلك سوق تتميز بالمتطلبات من كافة الفئات, سوق تتميز بالاستقرار كما شهدنا ذلك  تحديداً في ظل جائحة كورونا حيث تعد السوق المصرية من الأسواق القليلة التي تجاوزت أزمة كورونا بنجاح مقارنة بالأسواق المجاورة و العالمية أيضا.  

ماهي أقرب تجربة يمكن أن تستفيد منها مصر في مشروعات التحول الرقمي؟

مصر يمكنها أن تستفيد من التحول الرقمي الذكي و ليس التحول الرقمي فقط و ذلك من خلال تحليل البيانات بشكل دقيق للحصول على أفضل النتائج حيث يجب أن نذكر أنفسنا بأنها ليست عملية تحويل أو نسخ الدورة المستنديةإلى حلول رقمية و لكن يجب تحليل معطيات دورة الأعمال حتى نصل إلى مصاف الأوائل في هذا المجال. 

الخدمات الرقمية تساعد في رفع معدلات الكفاءة في العملية الإنتاجية

كان لكم دور  كبير في  تقريب وجهات النظر بين الحكومة الألمانية ونظيرتها المصرية في المشروعات المشتركة التي تمت في مصر – ماذا عنها خاصة مشروعات رفع المهارات الرقمية للمصريين؟

هناك فرصة كبيرة لنقل التكنولوجيا الألمانية الحديثة و الاستفادة منها في مصر مثل الذكاء الاصطناعي و إنترنت الأشياء (IOT),  كما نركز على نقل هذه المهارات لشباب الخريجين و الشركات الكبيرة و الصغيرة و المتوسطةو الحكومية . 

SAP واحدة من الشركات العالمية التي تنفذ مشروعاً ضخماً للتحول الرقمي في عدة وزارات  – فماهو دوركم ؟

 

  • نعمل مع وزارة المالية على رقمنة عملية التحصيل الضريبي بهدف تحسين كفاءة وفاعلية عمليات الإقرار الضريبي، واختصار الزمن الذي تستغرقه العملية.
  • وزارة قطاع الأعمال العام نقوم على إتمام التحوّل الرقمي لشركاتها القابضة حيث تسهم “SAP” في تمكين ثلاث شركات قابضة (وهي شركة الصناعات الكيماوية القابضة وشركة القطن القابضة وشركة التعدين القابضة) في رحلة التحوّل هذه عبر مختلف أقسام المالية والموارد البشرية والمبيعات والمشتريات والتخزين والإنتاج.
  • و قد وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية E-Tax ، الشركة التابعة لوزارة المالية بالتعاون مع شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بهدف تطوير القدرات الأساسية اللازمة للتحول الرقمي في مصلحة الضرائب والذي يأتي في إطار دعم التحول الرقمي والشمول المالي وتقديم خدمات إلكترونية مالية مدعومة بالتكنولوجيا الحديثة.
  • تستخدم وزارة البترول في مصر حلول SAP لضبط عمليات الصناعة وفق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع والبيئة على مستوى البلاد. 
  • كما نقوم بالتعاون مع وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في تقييم أصول الدولة. 
  • التعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابعة لوزارة الدفاع . 

تطابق الرؤية بين الحكومة والقطاع الخاص لاشك أنه سيساعد على تحقيق النمو الاقتصادي في البلاد خاصة إذا كانت الدولة المصرية من الدول التي بادرت بضرورة التحول الرقمي –في هذه الحالة ماهو دور القطاع الخاص ؟

 

  • القطاع الخاص دوره أساسي في تقديم خدمات بالإضافة إلى ما تقدمه الحكومة. حيث يعمل القطاع الخاص مع القطاع الحكومي  على توفير فرص عمل للشباب كدور أساسي في مسئوليته المجتمعية لتحسين الوضع الاقتصادي المصري.

ماهي أجندة SAP في مشروعات التحول الرقمي وفقاً لرؤية مصر 2030 وبناء مصر الرقمية؟

 

  • تعمل  SAPعن كثب مع الحكومة المصرية على دعم أهداف رؤية مصر 2030 في التحول الرقمي في سائر أنحاء البلاد. ونحن نثق في رؤية الحكومة الحالية التي تتخذ إجراءات جادة حيال التحول الرقمي والإصلاح حيث تقودها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع كافة الوزارات.

 

  • حيث تابع الجميع مدى الدعم الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات مصر القومية فيما يخص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويظهر هذا جلياً في الكثير من المشروعات التي باتت التكنولوجيا فيها قاسماً مشتركاً.
  • و قد كانت  السنوات السبعة الماضية فارقة في تاريخ مصر السياسي والاقتصادي ، خاصة وأن هناك إصلاحات اقتصادية كثيرة ومشروعات قومية عملاقة تشارك فيها أغلب الشركات سواء أكانت عالمية أو محلية ، كما أن أداء الشركة في مصر مقارنة بالدول المحيطة خاصة في الخليج وبلاد الشام هو الأفضل دائماً فعلى مدار الفترة الماضية كانت مصر هي  الأفضل أداءً على مستوى المنطقة وهذا أمر يشرفنا خلال 2020 ، رغم أن عام 2020 كان له تأثيرات سلبية على الجميع إلا أننا تغلبنا على كل هذه التحديات وقام فريق العمل بواجباته على أكمل وجه.    

 

م.هدى منصور
م.هدى منصور

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى