أخبار

“هواوي” ترسم ملامح مستقبل التحول الرقمي في مصر بتطوير إمكانيات الشباب

خاص- ICTBusiness

تلعب شركة هواوي دورا بارزا في تدريب وصقل مهارات المهندسين المصريين من خريجي الجامعات المصرية على مدار السنوات الماضية، حيث نجحت الشركة في وضع لبنة التدريب ورفع مهارات الشباب ايمانا منها بدورها الاستراتيجي البارز في المساهمة في تفعيل رؤية مصر 2030 والعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة المصرية من خلال تمكين الشباب وصنع مستقبلهم.

ونجحت هواوي في رسم اضلاع مثلث النجاح الذهبي بالتعاون مع الحكومة والقطاع العام في دعم ورعاية الشباب لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع في كافة المجالات، ورغم ان الغالبية العظمى من الشركات العالمية تحرص على الاستثمار في تمكين الشباب، إلا أن شركة هواوي عملاق التكنولوجيا الصيني تتربع على عرش الاهتمام بدعم الشباب في مصر، خاصة وأنها تعمل في مصر منذ أكثر من 20 عاما حتى أصبحت تلعب دوراً حيوياً في تأهيل الشباب المصري، وتنمية قدراتهم، وصقل مهاراتهم بما ينعكس إيجابيا على مسيرتهم العلمية والعملية في المستقبل.

هواوي حاضنة المواهب

وتقوم هواوي بجهودها المستدامة بتمكين الشباب بالتعاون مع الحكومة، وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني في إطار استراتيجيتها الخاصة بـنقل وتوطين التكنولوجيا والتي جاءت متوافقة مع رؤية مصر 2030 الخاصة بالتحول الرقمي ، حيث تركز استراتيجية الشركة على محورين رئيسيين، وهما : العمل على تطوير البنية التحتية للصناعات المختلفة في مصر، وتطوير قدرات الشباب ليكونوا مركزًا لمواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

فهواوي انشأت النموذج المتكامل بدءًا من تعزيز قدرات موظفيها وتقديم كل سبل المساندة من تدريبات لتمكينهم في مجال التكنولوجيا والإدارة والمهارات التي تحتاجها بيئة العمل بشكل دوري، وصولاً إلى نقل خبراتها إلى الهيئات المختلفة، والعملاء، وشباب الجامعات.

الشركة تهدف لتحويل مصر لمركز إقليمي للمواهب المتميزة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

برامج تمكين الشباب

فعلى مستوى الشركاء عملت استراتيجية هواوي على تمكينهم من خلال توفير برامج تدريبية في مجالات مختلفة تتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتحول الرقمي. وعلى سبيل المثال: التعاون مع وزارة الكهرباء لتدريب الموظفين في معظم المجالات، والتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والسحابة، والبيانات الضخمة، والأمن، والشبكات. كما قامت هواوي بتدريب أكثر من 300 مهندس لـ 45 شركة، بما يساهم في تعزيز جهود التحول الرقمي في مصر.

وعلى الجانب الآخر نجحت شركة هواوي في المساهمة في تطوير مهارات الشباب من خلال عدد من البرامج أبرزها:

برنامج بنك القدرات ITB

حيث قدمت هواوي مصر عدد من المبادرات الهامة منها برنامج”بنك القدرات ITB “الذي تم اطلاقه في عام 2019 للمشاركة في بناء قدرات الشباب الموهوبين في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي في مصر. كما يهدف البرنامج إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للمواهب المتميزة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلاً عن بناء جسر متين يربط البحث والتطوير بالمواهب والصناعات والمؤسسات، والذي سيتم عبر تدريب الشباب ورفع كفاءتهم، بما يساهم في ربط الدراسة النظرية بالواقع العملي وبالتالي تأهيل الشباب وتجهيزهم لسوق العمل.

كما أنشأت هواوي 70 أكاديمية تكنولوجية في الجامعات الخاصة والحكومية، وأصبحت عضوًا رئيسيًا في مبادرة بناة مصر الرقمية (DEBI) بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من أجل تطوير مهارات خريجي كليات ومعاهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتزويدهم بالتقنيات المحدثة والخبرة العملية.

ونجحت في تدريب حوالي 15 الف طالب وتخريج أكثر من 5000 طالب بحصولهم على شهادات معتمدة عالمياً، بالإضافة إلى تدريب واعتماد أكثر من 400 من أساتذه جامعات مصر المختلفه على تقنيات هواوى التكنولوجيه الحديثة، كما تعاونت الشركة أيضًا مع 43 شركة توظيف لمساعدة هؤلاء المواهب في الحصول على وظيفة حيث تتطلع الشركة إلى توسيع تعاوننا ليشمل 100 شركة.

هواوي عضوًا رئيسيًا في مبادرة بناة مصر الرقمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات

برنامج بذور من أجل المستقبل

النجاح الذي حققته هواوي لم يكن وليد الصدفة، بل جاء نتيجة بذل جهود مضنية بدأت منذ فترة طويلة ولعل برنامج “بذور من أجل المستقبل” وهو أحد البرامج الرائدة عالمياً، والذي يمثل الانطلاقة القوية لهواوي في مجال تمكين الشباب، حيث تم إطلاقه بهدف تطوير المواهب المحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز تبادل المعرفة لفهم واهتمام أكبر بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو ما تحقق ولازال يتحقق كل عام.

ولقد ساهم هذا البرنامج في تشجيع الدول المختلفة على المشاركة في تطوير المجتمعات الرقمية، خاصة وأن أهم اساسياته هو قيام المشاركين بالسفر إلى الصين للتعرف على الثقافة والتقاليد الصينية ومشاهدة فنونها وعاداتها من خلال دورات مخصصة في جامعة بكين للغة والثقافة. تم تنفيذ البرنامج في 130 دولة ومنطقة، وشارك في البرنامج 10,000 طالب من أكثر من 500 جامعة، وذلك تحت رعاية أكثر من 120 رئيس دولة ومسؤول حكومي رفيع المستوى عالمياً.وقد انطلق هذا البرنامج العالمي الرائد في مصر منذ عام 2015 بمشاركة أفضل الطلاب من جامعات مصرية مختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،  والذى سيقام هذا العام في الفترة  من 29 أغسطس إلى 7 سبتمبر  2021 بمشاركة جامعات مختلفة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أكثر من10,000 طالب من 130 دولة حول العالمشاركوا في برنامج بذور من أجل المستقبل

ورغم كل ما تحقق من نجاحات الا أن هواوي لازالت حريصة على مواصلة العمل، حيث قامت بإنشاء نظام بيئي في مصر يخدم التحول الرقمي الذي بدأ في جميع أنحاء البلاد. ليحمل ذلك رسالة قوية اساسها أن هواوي مصر ستواصل تنفيذ استراتيجيتها للتمكين لتساهم بقوة في اكتشاف مواهب الشباب وتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل، ليتمكنوا من تحقيق النمو فضلاً عن خلق حلقة من التعليم المستدام. 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى