أخبار

وزير التعليم : مواد التعليم الرقمية حلت محل الكتب الورقية

 شدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التعليم الرقمي اصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن وأن وزارة التربية والتعليم ليست بعيدة عن مجريات الأحداث من تطور تكنولوجي بل تعتبر جزء أصيل من هذا التحول .

أضاف حجازي في كلمته خلال الاحتفالية التي نظمتها منظمة اليونسكو بالقاهرة وشركة هواوي لرصد النجاحات في مشروع “المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا للجميع” أن شكل الوظائف سيتغير بصورة كبيرة خلال السنوات الأربع المقبلة علاوة على أن مواصفات الخريجين تختلف عام تلو الآخر وأن الكتب الورقية لم تعد أساس في العملية التعليمية الحديثة وأصبحت تحل محلها مواد التعليم الرقمية .

ووصف حجازي المعلم بانه “أوركسترا” منظومة التعليم وهو محور أساسي فيها حيث يتلقى 25 مليون طالب تعليمهم الأساسي من خلال 1.2 مليون معلم .

من جانبها أكدت الدكتورة نوريا سانز مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، أن مشروع “المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا للجميع”، الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” وشركة هواوي، يقدم أفضل التقنيات للعملية التعليمية.

أضافت  خلال كلمتها أنه تم تدريب 3000 معلم خلال مبادرة حياة كريمة، ويستفيد من المنصة أكثر من مليون شخص.

تابعت أن جائحة كورونا أدت إلى تغيير الحياة وأصبح مطلوب منا التدريب على التعليم عن بعد.

وقالت ليو مينغجو، مديرة مشروع TECH4ALL لتمكين الشمول الرقمي في هواوي العالمية إنه منذ إطلاقه في عام 2020، أحرز مشروع “المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا”، الذي تنفذه اليونسكو بدعم من هواوي وبالشراكة مع وزارات التربية والتعليم وأصحاب المصلحة الآخرين في مصر وإثيوبيا وغانا، تقدما كبيرا نحو تجريب واختبار وتوسيع نطاق النظم المدرسية القائمة على التكنولوجيا.

اوضحت ان الهدف الرئيسي للمشروع هو إنشاء أنظمة مدرسية قادرة على الصمود في وجه الأزمات تستخدم التكنولوجيا لضمان إمكانية الوصول إلى التعليم الشامل من المدارس والمنازل والمواقع المختلفة لتمكين البلدان من تحويل مدارسها إلى مدارس مفتوحة قائمة على التكنولوجيا، وتوفير تعليم شامل ومنصف وجيد، وبالتالي فتح فرص التعلم مدى الحياة للجميع و تشجيع البلدان على إعادة تصور التحول الرقمي للتعليم المدرسي الذي يتطلب نهجا تحويليا لدمج منصات التعلم الرقمية والمحتوى والكفاءات لبناء بنية تحتية جديدة لأنظمة التعلم .

ليو مينغجو، مديرة مشروع  TECH4ALL لتمكين الشمول الرقمي في هواوي العالمية
ليو مينغجو، مديرة مشروع TECH4ALL لتمكين الشمول الرقمي في هواوي العالمية

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى