أخبار

ويسترن ديجيتال تنصح عملائها بحفظ النسخ الاحتياطية لتفادي فقدان الصور والمستندات

هل سبق لكم أن خصصتم مساحة في ذاكرتكم لذكرى معينة وظننتم حينها أنكم لن تنسوها أبداً، لتجدوا لاحقاً أنها بدأت تتلاشى بمرور الوقت؟ قد يكون وجه شخص عزيز أو ثوب ارتدته حبيبتك يوماً ما. فتصبح الذكرى ضبابية مع مرور الوقت، لكن بنظرة واحدة على صورة قديمة، يمكنك تذكُّر الوجه أو الفستان وحتى أن المزيد من التفاصيل ستخطر على بالك وتستشعر دفء تلك اللحظة المميزة، وتستعيد ذكريات اعتقدت أنك نسيتها تماماً.
قد يصعب على الكثيرين منّا محو تلك الصور، بغض النظر عن كونها قديمة أو غير مثالية ففي المحصلة، محو أو فقدان الصور الفوتوغرافية يعني خسارة الذكريات الثمينة. ووفقاً لدراسة بعنوان “فهم عادات تخزين البيانات لمستخدمي أجهزة الحاسوب” أجرتها شركة Feedback Advisory بتكليف من “ويسترن ديجيتال”، أشار 52٪ من المشاركين في الهند إلى فقدان بياناتهم مرة واحدة على الأقل خلال السنوات الخمس الماضية. في الهند، فقد 56٪ بياناتهم بسبب الأضرار المادية، و52٪ بسبب تعطل النظام، و39٪ بسبب فقدان الجهاز، و30٪ بسبب سرقة الجهاز. على الرغم من ذلك، ذكر 34٪ فقط من المشاركين أنهم يحفظون نسخة احتياطية كاملة، وأشار 48٪ أنهم يأخذون نسخة احتياطية جزئية، فيما ذكر 18٪ أنهم لا يأخذون نسخة احتياطية على الإطلاق. 1
عند التعمق في سبب امتناع هؤلاء عن حفظ النسخ الاحتياطية والمخاطرة بفقدان بياناتهم وذكرياتهم الثمينة، كشفت الدراسة أن المشاركين ذكروا أسباباً مثل تكلفة جهاز النسخ الاحتياطي، والخوف من فقدان جهاز النسخ الاحتياطي، وعدم القدرة على تخصيص الوقت لحفظ النسخ الاحتياطية، أو صعوبة هذه العملية أو صعوبة في حمل جهاز نسخ احتياطي. واحتفالاً باليوم العالمي للنسخ الاحتياطي، الذي يصادف 31 مارس، نشارككم بعض خيارات حفظ النسخ الاحتياطية التي يمكنكم اعتمادها:
خيارات نسخ احتياطي سهلة وعملية
توجد اليوم خيارات تخزين متعددة تتعامل مع التحديات التي ذكرها الأشخاص المشاركون في الدراسة كسبب يمنعهم من إجراء نسخ احتياطية. على سبيل المثال، تعد محركات الأقراص الثابتة الخارجية (HDDs) حلولاً مناسبة وعملية بتكلفة مقبولة لتخزين النسخ الاحتياطية. وتوجد اليوم محركات أقراص ثابتة محمولة بسعة تصل إلى 5 تيرابايت* مثل محرك الأقراص الصلبة WD My Passport™ HDD. ويأتي محرك الأقراص My Passport مجهزاً ببرنامج نسخ احتياطي يمكن ضبطه للتشغيل تلقائياً بحسب جدول زمني. ويأتي هذا الجهاز المحمول وخفيف الوزن بتصميم رقيق ومجموعة من الألوان الزاهية، مما يجعل حمله سهلاً وعصرياً ولافتاً أيضاً.


أما أولئك الذين يرغبون في تعزيز سعة تخزين هواتفهم الذكية يمكنهم اختيار بطاقات ™microSD. فاليوم توجد بطاقات microSD عالية السعة مثل بطاقة SanDisk® Extreme® microSDTM التي توفر سعة تصل إلى 1 تيرابايت*. كما توجد أقراص تخزين Pen Drives للهواتف المحمولة مثل SanDisk Ultra® Dual و iXpand ™، وهي متوفرة للهواتف الذكية التي تعمل بنظامي Android وiOS. وتعمل محركات الأقراص المزدوجة، مثل SanDisk Ultra® Dual Drive Go على نقل الملفات بسهولة بين الهاتف الذكي المجهز بمنفذ USB Type-C™ والأجهزة اللوحية وأجهزة Mac وأجهزة الكمبيوتر المزودة بمنفذ USB من النوع A. هذا سيتيح للمستخدمين التقاط المزيد من الصور والوصول إليها عبر كافة أجهزتهم، بينما ينقل محرك iXpand Flash Drive Go الملفات من جهاز iPhone وإلى جهاز كمبيوتر مجهز بمنفذ USB من النوع A إذا اختار المستخدم، مما يوفر مساحة كبيرة للتخزين.
هناك العديد من الخيارات الأخرى لأخذ نسخة احتياطية حيث تم تصميم بعض الحلول لعامل السرعة، والبعض الآخر يأخذ في الاعتبار التكاليف. مع ذلك، هناك خيارات تخزين متاحة لمختلف الاحتياجات والأجهزة وفقاً لحالات الاستخدام المتنوعة أو أنماط الحياة.

في اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي هذا العام، ندعوكم للتعرف على خيارات النسخ الاحتياطي واعتماد الخيار الذي يناسب احتياجاتكم بشكل أفضل. ولا تنسوا القاعدة الذهبية للنسخ الاحتياطي ثلاث- اثنين-واحد. يجب أن يكون لدى المستخدمين ثلاث نسخ من بياناتهم على اثنين من الوسائط المختلفة مع نسخة واحدة خارج الموقع لحالات الكوارث، ففي نهاية المطاف، الذكريات التي تدوم إلى الأبد هي تلك التي نحتفظ بها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى