أخبار

2.3 مليار دولار استثمارات المنطقة على تقنيات المدن الذكية

أشار تقرير أصدرته “شركة البيانات الدولية” إلى أنه من المتوقع أن تصل استثمارات تكنولوجيا تمكين المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 2.30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2021. وبالنظر إلى الحاجة إلى تمويل كبير لبناء المدن الذكية، يُنظر إلى الشراكات بين القطاعين العام والخاص على أنها القوة المحركة للمساعدة على تسريع مشاريع المدن الذكية في المنطقة.

وقال داوود الشيزاوي، رئيس شركة “الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات”، الجهة المنظمة لمعرض مدن المستقبل: “بناء المدن الذكية والمزودة بأحدث التكنولوجيا مثل إنترنت الأشياء (IoTs) والذكاء الاصطناعي (AI) لا يعد أمراً سهلاً من الناحية المادية. وتواجه عدد من المدن قيوداً في الميزانية عند اعتماد مشاريع المدن الذكية، وبالتالي يقومون بتطوير نماذج أعمال مدرة للدخل لجذب التمويل الخاص”.

ووفقًا للشيزاوي، يمكن للقطاع الخاص المساعدة في زيادة التمويل الحكومي لمشروعات المدن الذكية عن طريق ضخ رؤوس أموالها مع ضمان العائد على الاستثمار. وأكد أن هذه المشروعات الضخمة تمثل فرصة لنمو الأعمال ومصدر إيرادات جديد للقطاع الخاص، بينما يمكن للحكومات الاستفادة من الشراكة لضمان توفير النفقات وتحسين خبرات القطاع الخاص.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق