أخبارتقارير

2020 ….عام حصاد الفرص والتحديات لقطاع الاتصالات (1-5)

رصدها بالورقة والقلم/ محمد لطفي

أيام قليلة وتغيب شمس عام 2020 بحلوها ومرها ، بما حدث فيها من نجاحات وعثرات وايضا تحديات ليظل فيروس Coved-19  هو الحدث الأبرز الذي يربط عامي 2020 وعام 2021 ، فبعد تحديد هوية المرض وفقدان الكثير من الأهل والأصدقاء بسبب هذا الوباء اللعين يطل علينا أشهر انواع اللقاحات المحلية والمستوردة لعلها تكون سبيل الخلاص من هذا الفيروس الخبيث.

في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي أصبح حديث السوق وحديث الوزراء باعتباره من أقل أقل القطاعات التي تأثرت سلبا بما حدث من جراء كورونا ورغم ذلك نجح الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قيادة باقي القطاعات الأخرى وأصبح التحول الرقمي هو السمة المميزة لكل الوزارات والذي يجتمع الكثير للحديث عنه .

ICTBusiness كعادتها السنوية ترصد أبرز ما جاء في العام المنصرم 2020 من أحداث وشخصيات لمعت واخرى غابت عنا وأثرغيابها فينا الكثير .

فما بين يناير ونوفمبر الماضي فقد قطاع الاتصالات الشباب والشيوخ ايضا ، ففي يناير الماضي غيب الموت رجل الاعمال خالد بشارة الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم للانشاءات في حادث سير مروع افجع الجميع غيابه في 31 يناير الماضي، ومن بشارة الأكبر وصولا لنهاية العام فبعد سويعات من زيارته لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT والذي جاء فيها متحاملا على نفسه ليودع اصدقائه وقيادات قطاع الاتصالات غاب عنا في 26 نوفمبر الماي الدكتور عبد الرحمن الصاوي خبير الاتصالات وأستاذ الهندسة بجامعة حلوان بعد مسيرة عمل وعطاء تزيد عن النصف قرن ولذلك تم اختيار خالد بشارة وعبد الرحمن الصاوي شخصية عام 2020 .

عبد الرحمن الصاوي وخالد بشارة شخصية العام في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تنقلات وترقيات

وبالرجوع إلى أبرز الحركات والترقيات التي مر بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الإدراة العليا سواء في الحكومة أو القطاع الخاص نجدها في السطور التالية:

-اختيار المصرفي الدكتور شريف فاروق، رئيسا للهيئة القومية للبريد بعد استقالة عصام الصغير، الرئيس السابق للهيئة في مارس الماضي دون أسباب رسمية معلنة والذي أعلن منذ شهرين تأسيسه لشركته الجديدة Egate Egypt  .

–       تعيين المهندس عمرو محفوظ، رئيسا تنفيذيا لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خلفا للمهندسة هالة الجوهري الرئيس التنفيذي السابق لـ ايتيدا .

–       اختيار المهندس حسام الجمل، في منصب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خلفا للمهندس هشام العلايلي، الرئيس التنفيذي السابق للجهاز حيث ظل هذا المنصب شاغرا قرابة 5 سنوات كما تم تعيين المهندس مصطفى عبد الواحد القائم بمنصب الئريس التنفيذي للجهاز في منصب مستشار لوزير الاتصالات لشئون حوكمة الاتصالات.

–       في ديسمبر 2020 تم تعيين حازم نبيل نائبا لرئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات”ايتيدا” للمعاملات الإلكترونية.

–     اختيار المهندس محمد نصر الدين للعمل كمساعد لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات   للبنية المعلوماتية الدولية لمدة عام ، كما تم اختيار المهندسة شيرين الجندي مشتشارا لوزير الاتصالات لمدة عام ايضا للاستراتيجية والتنفيذ .

–       تم اختيار عصام خفاجي رئيسا تنفيذيا لشركة بنية للكابلات إحدى شركات مجموعة بنية التي يترأس مجلس إدارتها المهندس أحمد مكي ، كما تم الإعلان عن اختيار محمد مسعود رئيسا تنفيذيا لشركة بنية رقمية والذي كان يشغل في السابق مستشار التحول الرقمي في وزارة قطاع الأعمال .

–       تعيين المهندس حاتم دويدار رئيسا لشركة اتصالات الامارات خلفا للمهندس صالح العبدولي الرئيس السابق للمجموعة وذلك في مايو الماضي.

–       في مارس الماضي تم اختيار أحمد خليل خلفا لـ أحمد حمودة في اوبر مصر.

–       في مارس 2020   تم اختيار ميرنا عارف أول سيدة تقود مايكروسوفت مصر خلفا لـ خالد عبد القادر الذي غادر منصبه مطلع العام بشكل نهائي.

–       مايزال منصب مدير عام غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات شاغرا حتى اليوم بعد أن غادره في منتصف العام هاني حمزة لتدير عمليات الغرفة رحاب لطفي كقائم بأعمال المدير التنفيذي.

–       استقالة محمد عكاشة من منصبه في فوري والذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة وإعلانه تأسيس صندوق مخاطر جديد تحت أسم “ديستربتك”.

–       في يوليو الماضي تم الإعلان عن اختيار محمود طه، في منصب رئيس قطاع التسويق بشركة ريلمي للهواتف المحمولة خلفا لـ اندرو نبيل الذي غادر منصبه وانتقل للعمل ببنك الأسكندرية.

–       انضمام شريف فرحات لشركة هواوي مصر في منصب مدير العلاقات العامة والصحفية بالشركة.

–       في يناير 2020 أعلن عن انضمام ريم أسعد إلى شركة سيسكو العالمية في منصب نائب رئيس الشركة العالمية بعد أن تقدمت باستقالتها من شركة راية لمراكز الاتصالات وخلفها أحمد رفقي في هذا المنصب.

–       في يونيو 2020 غادر وائل أبو العلا، العضو المنتدب لشركة كريم في مصر منصبه بشكل نهائي وخلفه في هذا المنصب هيثم عصام، المدير العام لـ كريم مصر.

–       في يوليو الماضي وبدون مقدمات غادر الدكتور محمد حجازي، رئيس مكتب الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات” ITIDA” ورئيس لجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات منصبه ليتولى منصبا رفيع المستوى بإحدى مشروعات الاتحاد الاوروبي.

–       في سبتمبر الماضي انضم كل من ميرنا عارف وتامر جاد الله كـ أعضاء غير تنفيذيين في مجلس إدارة بنك مصر بينما أعلن البنك الأهلي المصري عن انضمام المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات الأسبق لمجلس إدارة البنك.

–       في نوفمبر الماضي تم الإعلان عن اختيار محمد كمال، في منصب الرئيس التنفيذي الجديد لشركة فودافون مصر خلفا لـ الكسندر فرومان، الرئيس التنفيذي السابق الذي غادر منصبه للعمل في فرع الشركة بتركيا ، كما وقع الاختيار على كريم عيد رئيسًا لقطاع التسويق التجارى بڤودافون مصر خلفا لـ محمد كمال.

–       في ديسمبر 2020 اعلنت اوراسكوم عن استقالة أشرف حليم من اوراسكوم بيراميدز  ويخلفه هشام جاد الله   .

–       في نوفمبر الماضي تم الإعلان عن اختيار إيهاب أبو بكر نائبا لرئيس البريد للتحول الرقمي في سابقة هي الأولى من نوعها أن يتم اختيار نائبا تحت هذا المسمى الوظيفي.

–       اختيار الدكتور السيد عزوز نائبا لرئيس لجنة الراديو بالاتحاد الدولي للاتصالات، واختيار المهندسة منال اسماعيل، في منصب رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية للأيكان.

–       تعيين عمرو صلاح مديراً إقليمياً لشمال إفريقيا وبلاد الشام بشركة “في إم وير”.

–       تم الإعلان عن اختيار “علاء الخشن” رئيسًا تنفيذيًا لشركة Webhelp العالمية في مصر.

–       تعيين أحمد الخولي، رئيساً لقطاع الاستثمار وإدارة الأموال بالهيئة القومية للبريد.

–       اختيار إيهاب سعيد، رئيسا لشعبة الاتصالات والمدفوعات الإلكترونية عن دورة 2020/ 2024 .

فشل صفقة فودافون وترددات المحمول وغياب الاتصالات عن Cairo ICT …ثلاثة أحداث هامة

أبرز الأحداث:

في عام 2020 انصب تركيز القطاع على عدد من الأحداث الهامة المعلومة إلا أن أسبابها ماتزال غائبة عن الجميع لعل أبرزها:

  • بيع فودافون العالمية لحصتها في فودافون مصر لشركة الاتصالات السعودية STC حيث تم الإعلان عن الصفقة في يناير 2020 واستمرت حتى أكتوبر إلى أن تم الإعلان عن تجميد الصفقة التي كانت ستبلغ قيمتها قرابة 2.4 مليار دولار، وحتى كتابة هذه السطور لم يتم الكشف عن الأسباب الحقيقية لفشل الصفقة هل بسبب الحكومة مثلا أم بسبب كورونا أم أسباب أخرى لا يعرفها إلى أطراف الصفقة .
  • الحدث الثاني والذي يعد الأكثر أهمية ايضا هو الترددات الجديدة التي طرحتها وزارة الاتصالات وحصلت عليها ثلاث شركات فقط في مزايدة علنية والشركات هي فودافون والمصرية للاتصالات واتصالات مصر بينما غابت اورنج مصر عن هذه الصفقة وحتى تاريخه ومع دفع مقابل الترددات التي بلغت مليارات الجنيهات (17 مليار دولار) لم تحصل شركات المحمول الثلاث على الترددات ولايوجد تاريخ محدد لإخلاء هذه الترددات .
  • ربما يكون الحدث الثالث هو غياب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن المشاركة في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT رغم حرص الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات على التواجد في افتتاح فعاليات المعرض الذي تم بتشريف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .
  • وفي يونيو 2020 أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن القواعد المنظمة لتنقل مستخدمي المحمول بنفس الرقم بين الشبكات خلال 24 ساعة من تقديم الطلب مجانا.
  • تدشين مصنع للألياف الضوئية بشراكة استراتيجية بين فايبر مصر والهيئة العربية للتصنيع ويتخذ من المنطقة الاقتصادية بقناة السويس مقرا له.
  • إطلاق تجربة الأوتوبيس الكهربائي X-Bus في بورسعيد بالتعاون مع مواصلات مصر والعربية للتنصينع وتشارك ايضا في منظومة الأوتوبيس الكهربائي في مصر 12 شركة اخرى مابين شركات عالمية وإقليمية ومحلية هي : (إيزى موبيلتى) لتقنيات وبرمجيات النقل العام ، وشركة (فوري) لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية وبالتعاون مع شركة (أورانج) للاتصالات، و(الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات)، وشركة فايبر مصر.

–         قامت شركات فايبر مصر وساب ومايكروسوفت بالتعاقد على تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في شركات قطاع       الاعمال ب 50 مليون دولار.
–         فبراير الماضي تم الكشف عن أكبر عملية غسيل أموال في البريد المصري بقيمة مليار جنيه بمكتب بريد مطروح.

  • في يناير الماضي تم الإعلان بصفة رسمية ونهائية عن إتمام صفقة استحواذ اوبر على كريم بعد مفاوضات مع الحكومة المصرية من خلال جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية .
  • من بين أبرز أحداث العام التي يمكن رصدها هي المناطق التكنولوجية التي غاب الحديث عنها بصورة واضحة وتم التركيز على مراكز الإبداع والتطوير والمراكز التكنولوجية داخل الجامعات المصرية .

فرض ضرائب على مستخدمي الإنترنت والسوشيال ميديا أبرز شائعات 2020

أبرز الشائعات

مر علينا عام 2020 بمجموعة من الأخبار والشائعات التي شغلت بال الجميع رغم أن عام 2019 تفوق فيه قطاع الاتصالات وكان الحاضر الغائب في حجم الشائعات التي تم تداولها إلا أننا رصدنا بعضها:

نفي الدكتور محمد معيط، وزير المالية أنه لاصحة لفرض ضرائب على مستخدمي الإنترنت والسوشيال ميديا ، بالإضافة لنفي المالية أيضا فرض ضرائب على مستخدمي الايفون وهو الأمر الذي شغل منصات التواصل الاجتماعي لعدة أيام وتداوله الكثير.
كما نفت ايضا وزارة المالية ما يتداول من أنباء عن فرض رسوم علي المواطنين مقابل التحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية.

 اختيار “فاروق” لـ البريد و”محفوظ” لـ ايتيدا و “الجمل” لـ القومي للاتصالات

فنانيين وأحداث
شهد عام 2020 عدد من الأحداث التي اقترن فيها الحدث بأسم لاعب كرة مشهور أو فنان يتمتع بشعبية ضخمة اعتمدت عليها بعض شركات المحمول في الترويج للعروض الجديدة او تدشين إصدار خاص من هاتف يحملة النجم وإليكم أبرز الأحداث:
–         شركة اوبو أصدرت هاتف خاص للاعب الكرة العالمي محمد صلاح.
–         كما أعلنت شركة فودافون مصر في عام 2020 تجديد تعاقدها مع “مو صلاح” باعتباره سفيرا لفودافون مصر .
–         أما شركة شاومي فقد اتخذت من الفنان تامر حسني سفيرا لعلامتها التجارية في مصر.
–         بينما أعلنت شركة TCL عن اختيارها الفنانة روبي سفيرا لهواتفها .
–         أما شركة اورنج فقد اعلنت عن تعاون استراتيجي مع النجمة المصرية “يسرا”.
–         في يوليو الماضي أعلنت “سامسونج” عن اختيارها “أحمد حلمي” سفيرا لعلامتها التجارية.
–          كما أن المصرية للاتصالات أعتمدت على الفنان تامر حسني في إعلان الأصل مصري.
–         بينما اختارت فودافون النجم عمرو دياب “الهضبة” لإحياء حفل عيد ميلادها السنوي والذي احتلت به مؤخرا بعد مرور 22 عاما على عملها في مصر .
–         كما أطلقت اورنج اعلان “سُنّة الحياة” بصوت الفنان حسين الجاسمي.

“دويدار” يقود مجموعة اتصالات الإمارات و”كمال” في فودافون مصر ..وأول سيدة في مايكروسوفت مصر

شركات وأحداث

نجحت عدد من شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المٌضي قدما في عدد من المشروعات الهامة نجمل بعضها في :
–         اي فاينانس التي قامت بإعادة هيكلة الشركة داخليا خلال فترة كورونا وأعلنت عن شركات تابعة لها أبرزهم “اي اسواق، اي كارد، خالص” لتصبح كل شركة وحدة اعمال جديدة .
–         الإعلان عن ميلاد مجموعة بنية التي يترأس مجلس إدارتها المهندس أحمد مكي وتضم تحت مظلتها عدد من الشركات منها فايبر مصر سيستمز ، فايبر مصر للكابلات ، فايبر مصر للبنية التحتية .
–         كانت شركة ساميت من الشركات التي واجهت فيروس كورونا اللعين من خلال توفير حلول ومنصات للشركات والبنوك للعمل عن بعد .
–         في منتصف عام 2020 تم الإعلان عن ميلاد شركة اومني كلاودز ايجبت والتي تستهدف تقديم خدمات اتصالات متميزة تحت قيادة المهندس عمرو عيد المدير الإقليمي للشركة ، المهندس محمد ريان مدير الشركة في القاهرة.

  • في أغسطس الماضي استطاعت شركة فوري أن تصبح أول شركة ناشئة “startup” والوحيدة في مصر والشرق الأوسط برأس مال مليار دولار أمريكي، بعد نجاحها في الوصول إلى فئات المجتمع المختلفة بخدماتها الإلكترونية المتميزة.
  • في يوليو الماضي منحت هيئة الرقابة المالية تمنح راية للإلكترونيات ترخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي.
  • في يوليو2020 أعلنت شركة Atos بدء عملياها في مصر، واتخذت مصر مقرًا لعمليات التعهيد في الشرق الأوسط وبدأت في تنفيذ العديد من مشروعات التحول الرقمي.
  • شهد شهر أكتوبر الماضي ميلاد شركة “متوفر” أول إنترنت مول في مصر يجمع كل منصات التجارة الإلكترونية في السوق في تجربة جديدة بشراكة استراتيجية بين وائل أبو العلا المدير الأسبق لشركة كريم في مصر ، محمد عكاشة الرئيس التنفيذي السابق لشركة فوري ، وخبير التكنولوجيا المهندس وائل فطين.
  • في ديسمبر 2020 اتخذت شركة انفنيكس العالمية قرار تصنيع هواتفها الذكية في مصنع سيكو بالمنطقة التكنولوجية باسيوط ولاشك أن هذا يعد من أبرز الأحداث لتوطين صناعة الإلكترونيات في مصر.
  • في مارس الماضي أعلنت “في ام وير” افتتاح مكتبها في القاهرة .
  • في يونيو 2020 وقعت كل من الشركة المصرية للاتصالات  WE و”اتصالات مصر” اتفاقية تعاون لخدمات التراسل والبنية التحتية والترابط البيني بين المحمول والثابت.
  • انطلاق شركة مصر الرقمية في فبراير 2020 وهي شركة متخصصة في شئون التحول الرقمي بعد موافقة مجلس الورزاء عليها إلا أنه حتى تاريخه منذ الاعلان عنها لم تشهد اي جديد ، حيث جاءت الموافقة عليها بعد ان تقدمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بطلب لتدشين الشركة ..
  • وفي يناير 2020 قررت شركة جلوفو العالمية اتخاذ قرار بالخروج من مصر نهائي ووصفت وقتها القرار بأنه لا رجعة فيه.

السوشيال ميديا بطل من ورق خلال 12 شهر من عام 2020

قوانين وأحداث

شهد عام 2020 تدشين عدد من القوانين الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بينما تنتظر قوانين اخرى شارة الانطلاق ومنها:

  • صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي القانون رقم 151 لسنه 2020 بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية، ويأتي القانون كانطلاقة تشريعية نحو تأمين البيانات الشخصية للمواطنين، لاسيما مع خلو التشريعات القائمة من إطار قانونى ينظم حماية البيانات الشخصية المعالجة إلكترونياً أثناء جمعها أو تخزينها أو معالجتها.
  • وفي أكتوبر 2020 صدق الرئيس السيسي على قانون جائزة الدولة للمبدع الصغير .
  • أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية رقم 47 لسنه 2020 بشأن تقسيط ضريبة الدخل عن اقرار 2019 بالنسبة للقطاعات المتضررة من انتشار فيروس كورونا وكان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بين هذه القطاعات.
أزمات وأحداث

مر عام 2020 بإيجابياته وسلبياته وكذلك أزماته وعثراته حيث كانت السوشيال ميديا هي البطل بلا منازع في الكثير من القضايا التي انتشرت كالنار في الهشيم منها ما يخص شخصيات فنية مثل محمد رمضان ومنها ما يخص أُناس عاديين مثل قضية أحمد وزينب وأزمة التيك توك وحنين حسام ومودة الأدهم وغيرهن كثير .

وعلى المستوى العالمي والمحلي طفت على السطح قضية ترامب- هواوي ، والتي راح ضحيتها الكثير فيما يخص أعمال الشركة وحتى اليوم لم يعلم أحد هل ستستمر القضية أم أنها قد انتهت بخروج دونالد ترامب من البيت الأبيض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى