Site icon ICT Business Magazine – أي سي تي بيزنس

5600 كلمة إنجازات وزارة الاتصالات خلال عام 2021

وزارة الاتصالات

أصدرت صباح اليوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بيان صحفي يضم إنجازات العام كله بواقع 5600 كلمة تقريبا ، وترصدICTBusiness هذه الانجازات في التقرير التالي:حققت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2021 خطوات وثابة فى تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية والتى تهدف من خلالها إلى تبنى أحدث التكنولوجيا العالمية، ودعم الفكر الابتكارى لخلق مجتمع رقمى متكامل يتم من خلاله بناء الانسان المصرى، وتطوير قطاعات الدولة، وتعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

ارتفعت مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليحافظ على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموا. وكان أبرز مؤشرات القطاع فى 2021 :-

  1. احتلت المرتبة الأولى كأفضل النظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث وفرة المهارات بأجور تنافسية، وضمن أفضل 15 مدينة على مستوى العالم فى نفس المؤشر.
  2. احتلت المرتبة الثانية للنظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمعرفة، حيث يقيس هذا المؤشر الإبداع من خلال النشاط البحثى وبراءات الاختراع.
  3. احتلت المرتبة الثالثة للنظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث كلا من مناخ التمويل، وكفاءة المهارات والخبرة.
  4. جاءت ضمن أفضل 5 نظم إيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث القيمة مقابل المال.
  5. احتلت المرتبة الرابعة للنظم الإيكولوجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأداء، ويقيس هذا المؤشر حجم وأداء النظام الإيكولوجى بناءً على القيمة التراكمية لشركات التكنولوجيا الناشئة من خلال عمليات الخروج والتمويل.

التحول الرقمى:-

استكملت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروعاتها لبناء مصر الرقمية من خلال تنفيذ عدد ضخم من المشروعات بالتعاون مع قطاعات الدولة لرقمنة الخدمات الحكومية، وتحقيق التحول الرقمى فى كافة القطاعات.

وكان أبرز ما تم إنجازه خلال 2021:-

بناء القدرات الرقمية

شهد عام 2021 زيادة أعداد المتدربين ومضاعفة موازنة التدريب التقنى من 148 ألف متدرب بميزانية 400 مليون جنيه فى 2020، الى مستهدف تدريب 200 ألف متدرب بميزانية 1.1 مليار جنيه خلال العام المالى 2021/2022.

كما تم التشغيل التجريبى لعدد 2 مركز ابداع مصر الرقمية والتشغيل الفعلى لعدد ٥ ليصل الإجمالى إلى 7 مراكز، فيما جارى العمل على انشاء 9 أخرون بتكلفة اجمالية للمرحلتين 1.5 مليار جنيه وذلك فى إطار خطة تستهدف انشاء مركز فى كل محافظة بهدف إتاحة التدريب التقنى ورعاية الابداع بما تشمله من معسكرات العصف الذهنى، وحاضنات ومسرعات أعمال للشركات، مع تدريب للقائمين على هذه الشركات، وإقامة محافل للتشبيك بينهم والمستثمرين.

وكان أبرز ما تم إنجازه فى محور بناء القدرات الرقمية خلال عام 2021 ما يلى:-

الذكاء الاصطناعى

تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات:-

دعم الابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال

صناعة الالكترونيات :-

البنية التحتية للاتصالات وتحسين جودة خدمات الاتصالات:

المشاركة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة

بدأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تنفيذ عدد من المشروعات فى إطار مشاركتها فى المرحلة الأولى من المشروع القومى لتطوير القرى المصرية “حياة كريمة” وذلك بهدف رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للقرى ونشر الثقافة الرقمية لخلق مجتمع رقمى تفاعلى بما يعزز الجهود المبذولة لبناء مصر الرقمية وتمكين المواطنين من الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ وذلك من خلال العمل حاليا وفقا لأربعة محاور وهى ربط القرى بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة خدمات الإنترنت لمليون منزل بكلفة تصل إلى نحو 5.8 مليار جنيه، والعمل على تطوير عدد 906 منفذ بريدى وتطوير عدد 11 منفذ توزيع وتزويد المكاتب بماكينات الصارف الآلى، بالإضافة إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول بعدد الف برج تشاركى، فضلا عن محو الامية الرقمية وبناء القدرات فى مجال التكنولوجيا، والتمكين الاقتصادى الرقمى لأهالى القرى.

البريد المصرى

تنفذ الهيئة القومية للبريد استراتيجية للتطوير الشامل لمكاتب البريد من حيث الشكل والمضمون؛ فى إطار الدور الحيوى الذى يقوم به البريد كأحد منافذ تقديم خدمات مصر الرقمية، وأحد الركائز الداعمة لتنفيذ خطة الدولة لتحقيق الشمول المالى. وكان أبرز ما تحقق خلال عام 2021:

–  فوز مصر ممثلة فى البريد المصرى بعضوية مجلسى الادارة والاستثمار البريدى لمدة أربع سنوات فى الانتخابات التى أجراها اتحاد البريد العالمى خلال دورته السابعة والعشرين بأبيدجان.

–  انشاء 200 مكتب بريد جديد ليصل اجمالى مكاتب البريد نحو 4200 مكتب، كما تم تطوير 1500 مكتب بريد ليصل إجمالى المكاتب المطورة نحو 3130 مكتب بريد.

–  تجهيز 49 سيارة متنقلة مجهزة بأحدث النظم التكنولوجية ليصل إجمالى عدد السيارات المتنقلة إلى 89 سيارة وذلك لتأدية جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية المقدمة من البريد المصرى للمواطنين وذلك فى إطار تنفيذ خطة البريد المصرى للتوسع فى المنافذ البريدية.

– افتتاح مركز مراقبة وتشغيل الخدمات الذى يهدف إلى متابعة ومراقبة أداء جميع الخدمات التى تقدمها الهيئة القومية للبريد للمواطنين، والاكتشاف المبكر لجميع الأعطال الطارئة على الشبكات فى جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية ومراكز البيانات فور حدوثها وتوفير حلول استباقية لها.

– تم  البدء فى تنفيذ خطة لتطوير المكاتب التاريخية للحفاظ على تراثها المعمارى ورفع كفاءتها فى ضوء امتلاك البريد المصرى لعدد من المكاتب التاريخية التى تنتشر فى العديد من محافظات الجمهورية وبعضها يعود تاريخه إلى عام 1870؛ حيث تم افتتاح مكتب بريد “أسوان فرعى” “البوستة القديمة” بمحافظة أسوان بعد تطوير وترميم المبنى الآثرى بخامات صديقة للبيئة وبرؤية مبتكرة للحفاظ على معالمه المعمارية والزخرفية بالإضافة الى تزويده بأحدث الأنظمة والحلول التكنولوجية لتقديم جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية للمواطنين.

التنمية المجتمعية الرقمية وتطويع التكنولوجيا للوصول إلى مجتمع دامج لكافة فئاته

 الأمن السيبراني

التشريعات الداعمة لحوكمة البيئة الرقمية

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدة حوارات مجتمعية مع شركات التكنولوجيا المحلية والعالمية العاملة فى مصر ومشغلى المحمول والقطاعات المعنية بتطبيق أحكام قانون حماية البيانات الشخصية فى إطار حرص الوزارة على التوعية واجراء لقاءات نقاشية لكافة البنود الخاصة بأحكام القانون وسبل تطبيقها من خلال اجراءات ميسرة تتضمنها اللائحة التنفيذية للقانون المقرر اصدارها خلال الفترة المقبلة.

الـعـلاقــات الــدولــيــة

شهد عام 2021 نشاطا كبيرا للتعاون الدولى على صعيد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف فتح مجالات التعاون الثنائى أمام مصر للاستفادة من الدول المتقدمة تكنولوجيا ونقل الخبرات إلى الدول الأقل تقدما، فضلا عن جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، بالإضافة الى تعزيز تواجد ومواقف مصر فى المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، والتأكيد على التقدم الملموس الذى يشهده القطاع وعكس السياسة الخارجية للدولة فى هذه المنظمات بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية والجهات السيادية.

ولقد شهد عام 2021 تكثيف التعاون الثنائى ليصل إلى التعاون مع 52 دولة، فضلا عن التعاون مع 29 منظمة. وكان من أبرز ما تم إنجازه على المستوى الثنائي:

–  تنظيم زيارات على مستوى وزارى ومستوى الخبراء وكبار مسئولين من نيجيريا، وكوت ديفوار، والكونغو الديمقراطية، والسودان، والأردن، والعراق، وليبيا، واليمن، روسيا.

–  تعزيز التعاون الفنى مع عدد من الدول منها المانيا واليابان

–  تنظيم زيارة الى دولة استونيا للتعرف على تجربة متكاملة ورائدة فى مجال التحول الرقمى على مستوى الحكومة ومستوى تقديم خدمات للمواطن.

–  تنظيم زيارة الى معرض ومؤتمر جايتكس واكسبو دبى حيث تم عقد لقاءات مع شركاء وشركات عالمية فضلا عن تقديم عرض تفصيلى عن القطاع وفرصه الاستثمارية.

ومن أبرز ما تم إنجازه على المستوى المتعدد الأطراف المشاركة الرأسية الفاعلة فى عدد من المنظمات الأممية وهيئاتها فضلا عن التواجد الفاعل فى عدد من المنظمات المتخصصة غير التابعة للأمم المتحدة فضلا عن المنظمات التجارية وبالأخص الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فضلا عن الاتحاد الدولى للاتصالات:

–  تم انتخاب مصر لرئاسة المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات لمدة عامين (2021 – 2022)

–  ترأست مصـر اجتماع الدورة العادية (48) والدورة العادية (49) للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات الذى تنظمه الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية وعقدت فعالياته عبر الفيديوكونفرنس.

–  ترأس السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدورة (25) لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.

–  تم تنسيق ودعم وتنظيم تأسيس المجموعة العربية للذكاء الاصطناعى تحت مظلة مجلس وزراء الاتصالات العرب حيث تم الخروج برؤية لاستراتيجية عربية موحدة للذكاء الاصطناعي.

–  العمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا لصياغة الاستراتيجية العربية للتحول الرقمى.

–  وعلى المستوى الافريقى، ترأس الاجتماع الوزارى للمكتب التنفيذى اللجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابعة للاتحاد الأفريقى فى يوليو 2021، كما ترأست مصر اجتماع الخبراء فى أكتوبر 2021 وتم اختيار مصر مقرر للجنة خلال المرحلة المقبلة.

Exit mobile version