أخبار

Opensignal : “وي” تتصدر تجربة الهاتف المحمول في مصر ..وتتفوق على فودافون في توافر 4G

أكد تقرير حديث لشركة Opensignal حصلت عليه نسخة منه ICTBusiness وقال التقرير الذي صدر اليوم إن شركة WE تتصدر تجربة الهاتف المحمول في مصر وأثبتت الشركة تفوقها من جديد بفوزها بجميع الجوائز الأربع لتجربة الشبكة الشاملة، والتي تقيس الأداء عبر جميع أجيال تجربة الهاتف المحمول، بما في ذلك السرعات، وتجربة الفيديو، وتجربة الألعاب. هذا يعني أن مستخدمي WE لا يتمتعون فقط بأسرع سرعات التنزيل والتحميل، بل يحصلون أيضًا على أفضل جودة تجربة أثناء بث الفيديوهات حسب الطلب ولعب الألعاب متعددة اللاعبين عبر الاتصالات الخلوية.

كما فازت WE بجوائز Opensignal لجودة الاتصال المستمرة وتجربة الموثوقية. تقيس جودة الاتصال المستمرة ما إذا كانت الشبكة تلبي احتياجات التطبيقات الشائعة بمستوى “جيد بما يكفي” لتمكين المستخدمين من إكمال المهام المعتادة مثل مكالمات الفيديو أو تحميل الصور على وسائل التواصل الاجتماعي. أما تجربة الموثوقية فهي مقياس لقدرة مستخدمي Opensignal على الاتصال بالشبكة بنجاح وإكمال المهام الأساسية على أجهزتهم. يأخذ هذا المقياس في الاعتبار نسبة الوقت التي يتمكن فيها المستخدمون من الاتصال بالشبكة بنجاح، بالإضافة إلى الوقت الذي يتم فيه الوصول إلى الإنترنت، وإكمال المهام، واحتمالية أن يتم تنفيذ المهام (الأساسية) بجودة كافية للمستخدم.

WE تتفوق على فودافون 

تعد WE الفائز الواضح بجائزة توافر شبكة 4G، حيث تمكن مستخدمو 4G من قضاء أكثر من 90٪ من وقتهم متصلين بشبكة 4G. وفي الوقت نفسه، يقضي مستخدمو اتصالات، وأورنج، وWE نسبة مماثلة تقريبًا من الوقت متصلين بشبكة 3G أو أفضل، بنسبة 96.8-97٪ في المتوسط، وهي نسبة أعلى قليلاً من فودافون. يعتبر هذا تغييرًا عن تقرير سبتمبر 2023، عندما فازت اتصالات وفودافون بجوائز التوافر وتوافر شبكة 4G على التوالي.

وقالت اوبن سيجنال إنه مقارنة بتقريرنا السابق، شهد مستخدمو WE أكبر تحسن في توافر 4G وسرعات التنزيل المتوسطة على شبكة 4G. في المقابل، لاحظ مستخدمو فودافون انخفاضًا طفيفًا بنسبة نقطة مئوية واحدة في توافر 4G، بينما تراجعت سرعة التنزيل على شبكة 4G في اتصالات بنسبة 7٪.

وتابع التقرير أن وي تتصدر إطلاق شبكة 5G في مصر. حيث أعلنت الشركة مؤخرًا عن شراكة مع نوكيا لتحديث شبكتها اللاسلكية (RAN) ونشر 5G في المدن الرئيسية بما في ذلك الإسكندرية، أسوان، القاهرة، الجيزة، والأقصر. بعد حصولها على أول ترخيص لشبكة 5G في مصر في يناير 2024، نجحت WE في تجربة 5G باستخدام النطاق الترددي 2600 ميجاهرتز على أساس Non-Standalone (NSA). حاليًا، تعد WE هي الوحيدة التي تمتلك ترخيصًا للطيف 5G في مصر، مما يمنحها ميزة ريادية في سوق 5G.

في الوقت نفسه، بدأت فودافون أيضًا في الاستعدادات لشبكة 5G باستخدام النطاق الترددي 2600MHz Time Division Duplex (TDD) بالتزامن مع النطاقين 800MHz و2100MHz Frequency Division Duplex (FDD) لدعم شبكات 2G، 3G، 4G، و5G معًا. تهدف هذه المبادرة، بالتعاون مع إريكسون، إلى تقليل التكاليف، واستهلاك الطاقة، وتحميل البنية التحتية مع تسريع نشر خدمات 4G و5G.

جميع مشغلي الاتصالات الأربعة في مصر يمتلكون طيفًا في النطاق 2600MHz TDD. قامت فودافون مصر بشراء وحدتي 20 ميجاهرتز، بينما حصلت اتصالات مصر والمصرية للاتصالات على وحدتي 10 ميجاهرتز في عام 2020. كما حصلت أورنج على 30 ميجاهرتز من الطيف في عام 2022 وتعمل مع إريكسون لتحديث البنية التحتية لشبكتها. وفقًا لتقرير بلومبرج، تجري فودافون وأورنج مناقشات حول مشاركة البنية التحتية للشبكات في مصر، وهي خطوة تهدف إلى تقليل التكاليف وتوسيع التغطية في المناطق النائية.

تعمل اتصالات أيضًا على تطوير قدرات 4G والاستعداد لشبكة 5G من خلال التعاون مع إريكسون لدمج هوائيات EAS المتقدمة. تهدف هذه الشراكة إلى تقديم سرعات أعلى، موثوقية محسنة، واتصال أفضل لمستخدميها.

يذكر أن التقرير يقوم بفحص تجربة الشبكات المحمولة لدى مشغلي الاتصالات الأربعة الرئيسيين في مصر — أورنج، فودافون، اتصالات وWE — على مدار 90 يومًا بدءًا من 1 يونيو 2024 وحتى 29 أغسطس 2024

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى