عاجل

IBM Security : تضاعف الهجمات على الصناعات التي تدعم جهود التصدي لوباء كوفيد-19

أعلنت IBM عن نتائج تقرير (2021 X-Force Threat Intelligence Index)، والذي يلقي الضوء على تطور التهديدات الإلكترونية في عام 2020، مع سعي منفذي التهديدات إلى الاستفادة من التداعيات غير المسبوقة التي فرضها وباء كوفيد-19 على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والتجاري والسياسي. وكشف المؤشر توجه الهجمات إلى ضرب المؤسسات التي تعتمد عليها جهود التصدي للوباء مثل المستشفيات وشركات تصنيع الأجهزة الطبية والأدوية، وكذلك شركات الطاقة التي تشغّل سلاسل التوريد لمكافحة وباء كوفيد-19.

ووفقًا لهذا التقرير الجديد، تضاعفت الهجمات الإلكترونية على قطاعات الرعاية الصحية والتصنيع والطاقة مقارنة بالسنة السابقة، حيث استهدف منفذو الهجمات المؤسسات التي لا يمكنها التوقف عن العمل لأن تعطلها قد يعيق الجهود الطبية أو يؤثر على سلاسل التوريد المهمة لمكافحة الوباء. وكان قطاعا التصنيع والطاقة هما الأكثر تعرضًا للهجمات في عام 2020، حيث جاءا في المرتبة الثانية بعد قطاعي التمويل والتأمين. ويمكن أن يعزى ذلك إلى سعي المهاجمين لاستغلال الزيادة بنسبة تقارب 50% في الثغرات في أنظمة التحكم الصناعية، والتي يعتمد عليها قطاعات الطاقة والتصنيع بشكل كبير.

وفي منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كانت سرقة وتسريب البيانات هي أكثر أنواع الهجمات شيوعًا، حيث مثّلت 29% من الهجمات. وجاءت في المرتبة الثانية هجمات الوصول إلى الخوادم وبرامج الفدية وبيانات الاعتماد، حيث بلغت نسبة كل منها 14% من إجمالي الهجمات.

وقال المهندس وائل عبدوش المدير العام لشركة IBM مصر: “دفعت التطورات غير المتوقعة خلال العام الماضي المؤسسات إلى تسريع جهود التحول الرقمي لضمان مرونة واستمرارية الأعمال، وحملت هذه التغييرات معها الحاجة للاستثمار في التكنولوجيات الجديدة والعمليات ذات المستويات الأمنية المضمونة. وقد برزت أهمية الأمان كعنصر أساسي لأولويات المؤسسات في ظل توجهها لتوسيع حضورها الرقمي، ومواجهة زيادة التهديدات الالكترونية.”

ويستند مؤشر X-Force لذكاء التهديدات إلى رؤى وملاحظات مستمدة من مراقبة أكثر من 150 مليار حدث أمني يوميًا في أكثر من 130 دولة، من ضمنها الإمارات والسعودية جنوب إفريقيا وتركيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. ويتم جمع البيانات وتحليلها عبر عدة مصادر ضمن  IBMبما في ذلك IBM Security X-Force Threat Intelligence ، و Incident Response، و X-Force Red، والخدمات الأمنية المُدارة، والبيانات التي توفرها خدمة Quad9 وIntezer، التي ساهمتا في إعداد تقرير العام 2021.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى