أخبار

البنك المركزي: هكذا يتم احتساب فوائد القروض المؤجلة 6 أشهر

أصدر البنك المركزي، اليوم الخميس، كتابا دوريا، حسم فيه حالة الجدل والاستفسارات بين العملاء في الفترة الأخيرة بشأن احتساب الفوائد على أقساط القروض المؤجلة 6 أشهر وطرق سدادها، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكان البنك المركزي قرر، يوم 22 مارس الماضي، تأجيل كافة استحقاقات العملاء تلقائيا لمدة 6 أشهر (إلا في حالة طلب العميل خلاف ذلك) مع عدم تطبيق عوائد تأخير أو غرامات إضافية على التأخر في السداد.

ولكن القرار يتضمن احتساب الفائدة على القرض خلال فترة تأجيل السداد ليتم حسابها وإضافتها على الأقساط المتبقية خلال فترة السداد الجديدة حيث سيتم إطالة عمر القرض 6 أشهر فوق المتفق عليه بسبب تأجيل السداد.

وقال المركزي في خطابه اليوم للبنوك: “إنه لدى تطبيق ما سبق يتعين أن يتم رسملة قيمة العوائد المحتسبة خلال فترة التأجيل (البالغة 6 أشهر) على المبلغ المتبقي من التسهيل، ليتم سدادها مع الاستحقاقات خلال المدة الجديدة للتسهيل، وبما يتناسب مع قدرة العملاء على السداد”.

ويعني ذلك أن يتم حساب الفائدة على القرض عن فترة الـ 6 أشهر المؤجل السداد خلالها وإضافة هذا المبلغ على ما تبقى من إجمالي الأقساط على أن يتم سدادها خلال المدة الجديدة المتبقية لسداد القرض بما يتناسب مع قدرة كل عميل على السداد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق