عاجل

السبت ….حفل تأبين المرحوم “طارق كامل” بالقرية الذكية

تستضيف القرية الذكية يوم السبت المقبل الموافق 21 من شهر ديسمبر الحالي حفل التأبين الخاص بالمرحوم الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاسبق والذي وافته المنية في العاشر من اكتوبر الماضي بجنيف بعد صراغ طويل مع المرض .

ويقام حفل التابين بقاعة مؤتمرات القرية الذكية في تمام العاشرة والنصف من صباح السبت المقبل .

ولد طارق كامل في الثامن من مايو عام 1968 .

يذكر أن كتاب “شهادة للتاريخ” الذي أصدره مؤخرا الصحفي محمد لطفي قد افرد فصلا كاملا عن طارق كامل واصفا اياه بانه فارس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

السيرة الذاتية

شغل الدكتور طارق كامل منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة من يوليو 2004 وحتى فبراير 2011،   كما كان عضو مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في الفترة من 2000 إلى 2004، وعضو مجلس إدارة صندوق مصر لتنمية التكنولوجيا بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم الشركات الناشئة والحاضنات التكنولوجية في الفترة من 2002 إلى 2004، كما يُعد أيضاً خبيرا مصريا من في قضايا حوكمة الإنترنت العالمية.

وبدأ كامل حياته المهنية باعتباره مهندسا لدعم الشبكات في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ثم أصبح باحثاً مساعداً في معهد بحوث الإلكترونيات. وبعد عودته من ألمانيا إلى مصر، عمل مديراً لقسم الاتصالات والشبكات في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وحصل على درجة الأستاذية في .معهد بحوث الإلكترونيات. وخلال الفترة من 1992 إلى 1999، أنشأ الاتصال الأول بالإنترنت في مصر، كما قاد إدخال خدمات الإنترنت التجارية في مصر وأسس جمعية إنترنت مصر.

علاوة على ذلك، استضاف كامل العديد من الأحداث الإقليمية والدولية لمنتدى حوكمة الإنترنت وهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANNوالاتحاد الدولي للاتصالات في مصر. واشتهر كامل باستراتيجيته في قيادة وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، وقاد مصر إلى مجتمع المعلومات العالمي، كما قاد العديد من المبادرات الوطنية لزيادة انتشار الإنترنت والإنترنت الفائق السرعة في مصر، وكان المؤيد الرئيسي لبرامج مصر المعنية بإصلاح وتحرير قطاع الاتصالات.

وقد لعب كامل دوراً محورياً في تطوير وتمكين صناعة التعهيد والنقل إلى الخارج في مصر. وخلال فترة توليه منصب وزير الاتصالات، قاد الفريق المحلي والعالمي لصياغة استراتيجية وطنية وتنفيذها مما جعل مصر نموذجا إقليميا له دور في مراكز الاتصال وتعهيد نظم الأعمال وتعهيد خدمات المعرفة والخدمات القائمة على الابتكار. كما تم تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وقد تضمنت الاستراتيجية إنشاء المناطق التجارية، وتطوير مجموعة كبيرة من المواهب، وإنشاء حاضنات الأعمال، وكذلك تطوير البيئة اللازمة لريادة المشاريع وتطوير الأعمال لجذب الشركات العالمية للاستثمار في مصر.

وكان العائد على العملية الاجتماعية والاقتصادية في مصر ملحوظاً في توظيف الشباب ونمو الناتج المحلي الإجمالي ونمو الصادرات. وكان كامل عضواً في مجلس أمناء جمعية الإنترنت في ولاية فرجينيا وشغل منصب نائب رئيس الأقسام في الفترة من عام 1999 إلى عام 2002، وهو عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة سابق في مركز معلومات الشبكات الأفريقية AFRINIC. كما شغل منصب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب منذ عام 2004 إلى عام 2008، وكذلك منصب رئيس مجلس وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابع للاتحاد الإفريقي في الفترة من 2006 وحتى 2008. واعترافاً من وزارة الاتصالات في جنوب أفريقيا بدوره الريادي في هذا القطاع، فقد منحته لقب “أفضل وزير في أفريقيا على مستوى وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” لعام 2005.والدكتور طارق كامل حاصل على بكالوريوس الهندسة الإلكترونية ودرجة الماجستير في الهندسة الإلكترونية من كلية الهندسة في جامعة القاهرة عام 1985. وفي الفترة من 1989 وحتى 1992، واصل كامل دراسة للدكتوراة في ألمانيا في كلية الهندسة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في جامعة ميونيخ التقنية وذلك بدعم من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي(DAAD).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى