أخبارمقابلات

القائم بأعمال القومي للاتصالات : تغريم “we” و “فودافون” بهدف تحسين الخدمة

كشف المهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن قيام الجهاز بدراسة إنهاء التراخيص التجارية للقمر الصناعي المصري ” طيبة 1 ” مع الشركة المصرية المسئولة عن إدارته ، مشيرا أن  الجهاز  لعب دور استشاريا فى إطلاق القمر بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU ، والتنسيق مع الجانب الفرنسي في الجوانب الفنية وتحديد المدارات الخاصة به .

وأوضح عبد الواحد أن الجهاز يبحث حاليا مع الشركة المسئولة عن إدارة وتسويق القمر تجاريا وهي مملوكة للدولة بقرار من رئيس مجلس الوزارء ترددات خدمات الاتصالات والإنترنت ومقابل الترخيص وأسعار الخدمة المقدمة للعملاء ، ومن المتوقع أن يعامل ماليا على غرار قمر النايل سات.

ندرس إنهاء التراخيص التجارية لـ ” طيبة 1 ”

ونوه أن القمر الجديد سيتيح سرعات كبيرة للإنترنت تغطي كامل محافظات الجمهورية ، مشيرا إلى أن أسعار خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعبة تكون عادة أغلي من تكلفة الإنترنت فائق السرعة عبر كوابل الألياف الضوئية “البرود باند “. ومن المعروف أن ” طيبة 1 ”  القمر الصناعي يزن  5.6 طن، وصنعته شركات إيرباص و”تاليس إلينيا سبيس” بتكلفة تتجاوز الـ 100 مليون يورو، وسيظل في الفضاء لمدة 15 عاما وتم إطلاقه بنجاح منذ أيام من قاعدة جويانا الفرنسية” في أمريكا الجنوبية وسيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات في مصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

على صعيد آخر ، رأى أن تغريم شركتي “we” و”فودافون” خلال الفترة الماضية يستهدف تحسين جودة الخدمة من خلال بناء أبراج محمول جديدة أو ضبط القائمة فنيا وتم تحويل الغرامة للخزانة العامة للدولة ، منوها أن الغرامة جاءت نتيجة قطع مفاجيء فى الخدمة عن العملاء ، وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد فرض منذ أسابيع غرامة 10 ملايين جنيه على فودافون و 12 مليون على we بسبب قطع الخدمة عن العملاء دون سابق إنذار وقامت الشركتان بتعويض العملاء ، مبينا أن الجهاز  يستقبل 5 آلاف شكوى أسبوعيا من خدمات المحمول على الخط الساخن 155 أغلبها يتعلق بدقة الفواتير ويتم حل 98 % منها .

وكشف أن تنظيم الاتصالات يدرس تفعيل نظام بيع شرائح المحمول الجديدة باستخدام بصمة العميل داخل محلات الشركات ( ستورز ) كما يقوم أيضا بتنقية قواعد بيانات المشتركين شهريا للحد من انتشار الخطوط مجهولة المصدر وضبط إيقاع السوق . وأردف قائلًا : ليس من حق الجهاز قانونا الاطلاع على قواعد بيانات المشغلين ويتم حاليا تحديثها هاتفيا، مقدرا إجمالي عدد عملاء سوق المحمول فى مصر بنحو 93 مليون عميل .

وأضاف أن اعتراض المشغلين على قياسات تقارير جودة الجهاز أمر منطقي خاصة وأن رخص الاتصالات السابقة لم تحدد معايير الجودة بدقة حتى طرح رخصة تكنولوجيا خدمات الجيل الرابع للاتصالات في 2017 .

5 آلاف شكوى أسبوعيا من شركات المحمول على الخط الساخن 155

وسلط عبد الواحد الضوء على جهود الجهاز فى تذليل العقبات أمام شركات المحمول في الحصول على تراخيص إنشاء أبراج جديدة مع وزارة التنمية المحلية والمحافظين من أجل رفع كفاءة الخدمات المقدمة . وألمح إلى أن 20 % من عملاء شركات المحمول الأربعة يستخدمون تكنولوجيا 4G ، مشيرا إلى أن العميل لن يشعر بفارق كبير في الخدمة بدون طرح تطبيقات تمس حياته اليومية . وعلق قائلا : وضع مصر في خدمات نقل البيانات عبر المحمول “مش وحش” ، مؤكدا أن الشركات تجاوزت الأهداف الموضوعة فى نشر تكنولوجيا الجيل الرابع . وعن نتائج مؤتمر الاتصالات الراديوية العالمي ، كشف عن التنسيق مع مجموعة من الدول العربية والأفريقية بشأن قضايا تتعلق بالترددات ومنع التداخلات مع الأسواق المجاورة , كما تم أيضا حل أغلب النقاط الخلافية المطروحة على أجندة المؤتمر. ولفت إلى أن قرار إتاحة ترددات جديدة لشركات المحمول يتوقف على طبيعة الجهات الشاغلة لها وقيمتها الاستثمارية . وتابع أن جهاز تنظيم الاتصالات يسلط الضوء في معرض كايرو أي سي تي على طرق قياس جودة خدمات الاتصالات فى 81 منطقة على مستوى الجمهورية بواسطة السيارات المتنقلة مقارنة بنحو 40 تقريبا. إلى جانب التوعية بالجرائم المنصوص عليها فى قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 وآليات التقدم بشكوي رسمية إلى المرفق . وحول تغطية المدن الجديدة والطرق السريعة ، نوه عن قيام جهاز تنظيم الاتصالات مؤخرا بطرح مناقصة على شركات المحمول لتغطية بعض طرق الصعيد بتمويل من صندوق الخدمة الشاملة في الجهاز ، مضيفا أن الحيز الترقيمي الحالي يكفي حتى مليار خط محمول وبالتالي لا نية لطرح آخر جديد . وعن تصريحات الرئيس السيسي فى منتدى أفريقيا للاستثمار بشأن إنشاء 20 ألف برج محمول ، أكد أنه من المتوقع إنشاء شركة متخصصة في مجال تدشين أبراج المحمول تتقدم للحصول على رخصة من الجهاز للوفاء بهذا المطلب .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى